تذكرني !

 





دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين في الأجهزة الحكومية

ملخص رسالة ماجستير بعنوان " دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين في الأجهزة الحكومية مع دراسة حالة العاملين بالجهاز الإداري في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة"

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-26-2012, 07:39 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,460
افتراضي دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين في الأجهزة الحكومية


ملخص رسالة ماجستير بعنوان

" دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين في الأجهزة الحكومية مع دراسة حالة العاملين بالجهاز الإداري في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة"

إعداد الباحثة/ كريمة أحمد متولي - 2011


إشراف / أ.د. حسن عبد المطلب العلواني

أستاذ المساعد المتفرغ بقسم الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة


د. خالد بركات

مدرس بقسم الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة



مقدمة:

ظهر مفهوم الإدارة الإلكترونية كتطبيق لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين بالأجهزة الإدارية ؛ ولقد أدى التطور السريع الذي أحرزته تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى ظهور العديد من القضايا المعاصرة، لعل من أهمها ظاهرة تقديم الخدمات الحكومية عبر شبكة المعلومات (الانترنت) هو ما يعرف بمصطلح "الحكومة الإلكترونية". وقد تواجه أجهزة الخدمة المدينة في الدول العربية بصفة عامة وفي جمهورية مصر العربية بصفة خاصة، العديد من التحديات الخارجية الناتجة عن التحولات العالمية الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والداخلية الناتجة عن الرغبة في تحقيق التنمية الشاملة ورفع معدلات النمو الاقتصادي، والاهتمام بتقديم الخدمات التي تلبي احتياجات المواطنين وتحقق رضائهم. ويمكن القول بأن تقديم الخدمات العامة للمواطنين بكفاءة هو أحد الأهداف الأساسية للأجهزة الحكومية، لذا يعد هذا البحث بمثابة محاولة للتوصل إلى مدى نجاح تكنولوجيا المعلومات في تحسين كفاءة الخدمات العامة المقدمة بتلك الأجهزة بالتطبيق على الجهاز الإداري لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة تلك الكلية الحكومية العريقة التي تأتي على قمة الكليات الأدبية في مصر والتي تضم أوائل الثانوية العامة ونخبة من أساتذة الجامعات المرموقين، كما تقوم بتخريج دفعات سنوية ذات كفاءات علمية عالية في مجالات الاقتصاد والإدارة العامة والعلوم السياسة والإحصاء.



أولا: أهداف الدراسة

1-توضيح متطلبات استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين بالأجهزة الحكومية.

2-تقويم تجربة استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين بالجهاز الحكومي المصري .

3- تقويم تجربة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين بالكلية.



ثانيا: التساؤلات البحثية

التساؤل البحثي الأول: ما هي متطلبات ونتائج استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين بالأجهزة الحكومية ؟

التساؤل البحثي الثاني: إلي أي مدي نجحت تجربة الجهاز الحكومي المصري في استخدام تكنولوجيا المعلومات لتطوير أداء العاملين بهذا الجهاز؟

التساؤل البحثي الثالث: ما هي متطلبات ومشكلات استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة؟


ثالثا: منهاجية الدراسة

منهج تحليل النظم :

فيستخدم البحث منهج تحليل النظم لدراسة المدخلات اللازمة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين بالأجهزة الحكومية. ، كما يستخدم البحث هذا المنهج لدراسة مخرجات استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين بالأجهزة الحكومية، وذلك مع التركيز على دراسة حالة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة .

منهج دراسة الحالة

يقوم منهج دراسة الحالة على التحليل المتعمق لحالة محددة من حيث المكان والزمان والموضوع ؛ بغرض التعرف الشامل الدقيق عليها وتحليل كل ما يتعلق بالمشكلة مجال الدراسة من جوانب وخصائص واتجاهات .



رابعا: الأدوات البحثية

يقوم البحث بجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بهذه الدراسة من خلال الإطلاع على عدد من المراجع العربية والأجنبية المتاحة بالعديد من المكتبات الجامعية وعلى مواقع الإنترنت. ويتم جمع البيانات الخاصة بدراسة حالة أداء العاملين بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة من خلال أسلوب المقابلات الشخصية مع بعض القيادات والعاملين بإدارات كلية الاقتصاد جامعة القاهرة، وكذلك من خلال تصميم استمارة استقصاء تم توزيعها على عينة عشوائية من العاملين بالإدارات التابعة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة والتي تستخدم الحاسب الآلي في أداء العاملين بالكلية بالإضافة إلى بعض الطلاب المتعاملين مع إدارات الدراسات العليا بالكلية. فقد قامت الدراسة باختيار عينة حجمها 100 عينة مفردة من السادة العاملين بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة والإدارات التابعة لها، كما يعتمد البحث على الملاحظة العلمية بالمشاركة ؛ حيث إن الباحثة تعمل في مكان حالة الدراسة. ولقد تم عرض استمارة الاستبيان على عدد من المتخصصين لتقييمها سواء من الناحية الموضوعية والإحصائية أو الشكلية، ثم تم إجراء بعض التعديلات اللازمة عليها.


خامسا: فصول الدراسة :

الفصل الأول: تكنولوجيا المعلومات وأداء العاملين في الأجهزة الحكومية.

الفصل الثاني: العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات وأداء العاملين في الجهاز الحكومي المصري.

الفصل الثالث: الدراسة الميدانية



سادسا :أبرز نتائج الدراسة

1- تشكل المدخلات من موارد بشرية ذات كفاءة وموارد مالية كافية وثقافة تنظيمية إيجابية ولوائح وقوانين المتطلبات اللازمة لتحقيق المخرجات المنشودة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين بالأجهزة الحكومية ، وذلك من إدارة إلكترونية ذات كفاءة ونظم معلومات إدارية ونظم دعم اتخاذ قرار فعالة ، والمنظمة الافتراضية المنشودة .

2- لم تحقق تجربة الحكومة الإلكترونية في مصر النتائج المنشودة ، بسبب افتقادها لعدد من المتطلبات، وهي: عدم كفاءة الموارد البشرية وافتقادها للتدريب، وعدم كفاية الموارد المادية اللازمة لتوفير المعدات والأجهزة ولتحسين مستوى الأجور ، وعدم وجود القوانين اللازمة لتطبيق الحكومة الكترونية مثل قوانين التوقيع الإلكتروني والتوثيق الإلكتروني، كما أن الثقافة التنظيمية السائدة في العديد من الأجهزة الإدارية الحكومية في مصر تتسم بنوع من السلبية إلى حد ما بحيث تسودها قيم قد تتعارض مع الثقافة المطلوبة لتطبيق الإدارة الإلكترونية.

3-عبرت حالة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عن القاعدة العامة للعديد من الأجهزة الإدارية الحكومية في مصر من افتقادها مدخلات ومتطلبات دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين بالأجهزة الحكومية؛ مما أدى إلى عدم تحقيق النتائج المنشودة لتجربة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الإدارة الإلكترونية.

4- لا يزال الأمل معقود في إمكانية تطوير تجربة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في تطوير أداء العاملين باستخدام تكنولوجيا المعلومات من خلال وحدة تقويم الأداء التي تم إنشاؤها مؤخرا بالكلية والتي لا تزال في محاولاتها الأولى لتطوير تجربة الكلية لتحقيق الأهداف المنشودة في الإدارة الإلكترونية، ولكن الأمر يتطلب أخذ الاعتبارات السابقة في الحسبان .




المصدر: كريمة أحمد متولي ، رسالة ماجستير بعنوان " دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير أداء العاملين في الأجهزة الحكومية مع دراسة حالة العاملين بالجهاز الإداري في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة" - قسم الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية-جامعة القاهرة
المصدر: ملتقى شذرات


],v j;k,g,[dh hglug,lhj td j',dv H]hx hguhlgdk hgH[i.m hgp;,ldm hgl;jfm fp,e Y]hvdm

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
المكتبة, بحوث إدارية

« تقويم تأثير السياسات العامة الاقتصادية على دور الإدارة الحكومية في اقتصاد السوق | تحليل السياسات العامة السياحية في مصر »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة بعنوان دور تكنولوجيا المعلومات في إدارة المعرفة Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 2 01-15-2015 01:33 AM
ملخص رسالة دكتوراة بعنوان : "تطوير نظام شغل الوظائف العامة كمدخلٍ لإصلاح الإدارة الحكومية فى مصر Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 06-26-2012 07:34 PM
تكنولوجيا المعلومات توفيق بن علو الاتصالات والهواتف الخلوية 0 06-10-2012 06:45 PM
عائدات تكنولوجيا المعلومات الصينية تتخطى 292 مليار دولار Eng.Jordan أخبار اقتصادية 0 03-02-2012 06:44 PM
كيفية قياس المعلومات واداء تكنولوجيا الاتصال Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 01-29-2012 07:18 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:59 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73