تذكرني !

 





الملتقى العام مواضيع عامة

النساء شقائق الرجال ( مقام المرأه)

" النسـاء شـقائق الرجـال " لا أسأل الله تغييرا لما فعلت ........ نامت وقد اسهرت عيني عيناها فالليل أطول شيء حين أفقدها....... والليل أقصر شيء حين ألقاها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 08-12-2012, 05:37 PM
الصورة الرمزية احمد ادريس
احمد ادريس غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,369
افتراضي النساء شقائق الرجال ( مقام المرأه)


" النسـاء شـقائق الرجـال "



لا أسأل الله تغييرا لما فعلت ........ نامت وقد اسهرت عيني عيناها
فالليل أطول شيء حين أفقدها....... والليل أقصر شيء حين ألقاها




رفقًا بالقوارير ، فإنهن مثل العصافير ،
لكل روض ريحان ، وريحان روض الدنيا النسوان ،
هن شقائق الرجال ، وأمهات الأجيال ،
هن الجنس اللطيف، والنوع الظريف ،
يلدن العظماء ، وينجبن العلماء ،
ويربين الحلماء ، وينتجن الحكماء ،



المرأة عطف ، ولطف وظرف ،
سبابها سراب ، وغضبها عتاب ،
من وخَطَه المشيب، فليس له من ودهنّ نصيب ،
لو جعلت لها الكنوز مهرا،
وقمت على رأسها بالخدمة شهرا ،
ثم رأت منك ذنبا قليلا ،
قالت ما رأيت منك جميلا ،
القنطار من غيرها دينار ، والدينار منها قنطار ،
هي في الدنيا المتاع ، والحسن والإبداع ،
وهي للرجل لباس ، وفي الحياة إيناس .


بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا ....شوقاً إليكم ولا جفت مآقينا
تكاد حين تناجيكم ضمائرنا ......يقضي علينا الأسى لو تأسينا

وهي الأم الحنون ، صاحبة الشجون ،
خير من رثى وبكى ، وأفجع من تألم وشكى،
لبنها أصدق طعام ، وحصنها أكرم مقام ،
ثديها مورد الحنان ، وحشاها مهبط الإنسان ،
في عينها أسرار ، وفي جفنها أخبار ،
في رضاعها معاني الجود ،
وفي ضمها الود المحمود ،
قُبَلاتها لطفلها صلوات القلب ،
وبرّ طفلها لها مرضاة الرب ،
شبعها أن لا يجوع وليدها ،
وجوعها أن لا يشبع وحيدها ،
غياب المرأة من الحياة وأْد للسرور،
واختفاؤها في مهرجان الدنيا قتل للحبور.


وإني لأستغشي ومابي غفوة ٌ......لعل خيالاً منك يلقى خياليا
وأخرج من بين البيوت لعلني ...... أحدث عنك النفس بالسر خالياً




هي بيت الحسب والنسب
وجامعة المثل والأدب ،
ذهبٌ بلا امرأة لهب ،
وجوهر بلا امرأة خشب ،
تقرأ في نظراتها لغة القلوب ،
وتعلم الحب من هجرها المحبوب ،
وبالمرأة عرف الهجر والوصال ،
والاتصال والانفصال ، والغرام والهيام ،
والبراءة والاتهام ،
تقتل بالنظرات ، وتخطب بالعبرات ،
كلامها ***** الحلال ، ولفظها العسل السيَّال ،
بسمتها ألذ من العنب والتوت ،
وهي أسحر من هاروت وماروت ،


(* وقال نسوة في المدينة *)
كل مهجة فهي لنا مَدينة






وأفضل النسوان ، الحصان الرزان ،
ألفاظها أوزان ، وعقلها ميزان ،
إذا تحجّبت فشمس في غمام ، وظبي في خزام ،
هي رواية تترجمها الأرواح ،
وهي مِسْك تذروه الرياح ،
في شفتيها ألف قِصَّة ، وفي أعماقها سبعون غصَّة ،
ليلى جعلت نهار المجنون ليلاً ،
وصيرت عَزَّةُ دموع كثيِّرٍ سيلاً


ليلي وليلـى نفى نومي اختلافـهما...... في الطُّول والطَّول طوبى لي لو اعتدلا
يجود بالطُّول ليلـي كلـما بخـلت....... بالطـّول ليـلى وإن جادت به بخـلا






على شفتيها المطبقات سؤال ، وفي جفنيها مقال ،
أحرف الحب صامتة على محيّاها،
وقصائد الغرام حائرة على ريّاها ،
حسن الشمس من حسنها ينهار ،
والليل من شعرها يغار .
من النساء خديجة رمز الأدب ،
لها قصر في الجنة من قصب ،
لا صخب فيه ولا نصب ،


ومن النساء عائشة بنت الصديق ،
صاحبة العلم والإتقان والتحقيق ،
المطهرة الطاهرة ، صاحبة السجايا الباهرة ،
والمحامد الظاهرة ،


ومن النساء فاطمة البتول ، بنت الرسول ،
أم السِبْطين ، الحسن والحسين ،
سيدة نساء العالمين ، المقبولة عند رب العالمين .


ولـو أن النسـاء كمـن عرفنـا...... لفضِّـلت النساء على الرجالِ
فما التأنيـث لاسم الشمس عـيبٌ....... ولا التـذكير فخــرٌ للهـلالِ






المرأة صحيفة بيضاء ، يكتب فيها الرجل ما يشاء ،
من حب وعتاب ، وغضب وسباب ،
وهي روضة خضراء ، وحديقة فيحاء ،
فيها من كل زوج بهيج ، ومن كل شكل مزيج ،
أمضى سيوفهن الحب ، يصرعن به ذا اللُّب ،
الحازم معهن ضعيف ، والعاقل عندهن سخيف ،
ترى الرجل يصارع الأسود ،
ويقارع الجنود ، ثم تغلبه ذات الخدود ...!





وترى الرجل يزهد في الحطام ،
ويصوم عن الشراب والطعام ،
ثم تصرعه امرأة ،
وترى الشجاع يطرح الكماة ،
ويهزم الرماة ، وإذا قَصْدُه مهاة .
عنترة فُتِن بعبلة ، فرأى بريق السيوف كثغرها فقاتَل ،
ورأى سواد الهول كشعرها فنازَل ،
حضر جيش فشم طيب العطارة منشم ** ،
فيا خسارة من شم ، فصار الجيش بطيبها في هزيمة ،
ولأعدائه غنيمة





المرأة ولو أنها في الخصام غير مبين ،
فدمعها أفصح شيء عند المحبين،
سِرّ قوّتها أنها ضعيفة ، ولغز بأسها أنها لطيفة .





يريد الغرب من المرأة أن تتبرج ،
وبالفتنة تتبهرج ، وعلى الثلج تتزلج

يريد أهل الكفر منها أن تكون عالمة فيزياء ،
وعارضة أزياء ، ولو فتنت رجالها ،
وعقّت أطفالها ، وضيّعت أجيالها ،



ويريد الإسلام منها العفاف والستر ،
والتقوى والطهر،
لتكون آية في الحسن والقبول والأسر ،



ويريد الإسلام أن تكون أمينة حصينة ثمينة ،
الأمل من عينيها يشرق ، والظمأ في دمعها يغرق ،
والسِّحر من بهائها يُسرق ،
بكاؤها صرخة احتجاج ،
وصمتها علامة الرضا بالزواج ،







كان آدم في الجنة بلا أنيس ولا جليس ،
فطالت وحشته، وصعبت عليه غربته ،
فخلق الله له حواء ، فتم بينهما الصفاء والوفاء،
وحسن اللقاء ، وجميل العِشْرة والاحتفاء ،




فرجل بلا امرأة كتاب بلا عنوان ،
ومُلْك بلا سلطان ،
وامرأة بلا رجل صحراء لا نبت فيها ولا شجر ،
وروضة لا طلع بها ولا ثمر






من كتاب
مقامات القرني
الداعية / الشيخ د. عائض القرني

المصدر: ملتقى شذرات


hgkshx arhzr hgv[hg ( lrhl hglvHi)

__________________
العبد ذو ضجر والرب ذو قدر والدهر ذو دول والرزق مقسوم
والخير أجمع فيما اختار خالقنا وفي اختيار سواه اللوم والشوم
عَنْ الْمَرْءِ لَا تَسْأَلْ وَسَلْ عَنْ قَرِينِهِ * * * فَكُلُّ قَرِينٍ بِالْمُقَارَنِ يَقْتَدِي
إذَا كُنْت فِي قَوْمٍ فَصَاحِبْ خِيَارَهُمْ * * * وَلَا تَصْحَبْ الْأَرْدَى فَتَرْدَى مَعَ الرَّدِي

http://a2.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot..._6762576_n.jpg
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-18-2012, 01:24 AM
الصورة الرمزية هاني عبد الحميد
هاني عبد الحميد غير متواجد حالياً
عضو أصيل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: فلسطيـن/غزة
العمر: 38
المشاركات: 83
افتراضي

شكراً اخوي احمد و ربنا يبارك في الدكتور القرني

هاد الجيل غير شكل

يا نحلة لا تقرصيني ولا انا عايز عسل منك

وعلي رأي المثل المصري

هي الفرخة لما تخرج الشارع حتبقي شايلة ايه في رجليها

تحياتي أحمد
__________________
الرحال/الفارس الأصيل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-25-2012, 01:19 PM
الصورة الرمزية احمد ادريس
احمد ادريس غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,369
افتراضي

لو أنــــي أوتيت كـــل بلاغة

وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر

لما كنت بعد القول الا مقصـــر اً

ومعترفاً بالعجز عن واجب الشــــــــــــكر
وجودك اسعدني واضاء صفحتي
اخي هاني عبد الحميد لك مني شكر
__________________
العبد ذو ضجر والرب ذو قدر والدهر ذو دول والرزق مقسوم
والخير أجمع فيما اختار خالقنا وفي اختيار سواه اللوم والشوم
عَنْ الْمَرْءِ لَا تَسْأَلْ وَسَلْ عَنْ قَرِينِهِ * * * فَكُلُّ قَرِينٍ بِالْمُقَارَنِ يَقْتَدِي
إذَا كُنْت فِي قَوْمٍ فَصَاحِبْ خِيَارَهُمْ * * * وَلَا تَصْحَبْ الْأَرْدَى فَتَرْدَى مَعَ الرَّدِي

http://a2.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot..._6762576_n.jpg
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-17-2012, 09:33 PM
الصورة الرمزية مطر وقمح
مطر وقمح غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 379
افتراضي

الشكر اخي احمد لشخصكم الكريمة
مع التحفظ لعبارات في موضوعكم القيم
...
وهمسة لهاني
شو خلصوا العسلات
...
محبتي لكم
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« أجمل ما قيل عن المرأه | من روائع الوصايا واحكمها »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا عدد النساء أكبر من عدد الرجال في جهنم ؟ صابرة شذرات إسلامية 0 11-25-2015 09:24 AM
رواتب النساء أقل من رواتب الرجال عبدالناصر محمود الملتقى العام 0 12-06-2014 07:54 AM
أجمل ما قيل عن المرأه ذكريات الملتقى العام 6 04-17-2013 12:10 AM
مفاجأة : الرجال أكثر نميمة من.. النساء! يقيني بالله يقيني الملتقى العام 3 05-13-2012 06:34 PM
النساء أعقل من الرجال! يقيني بالله يقيني الملتقى العام 0 04-19-2012 07:41 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:34 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68