الرئيسية  الحكم والأمثال   مكتبة التصاميم تفسير الأحلام فوتوشوب أونلاين أذكار المسلم  القرآن الكريم  اتصل بنا

 

 

العودة   شذرات عربية > مكتبة شذرات الإلكترونية > بحوث ودراسات تربوية واجتماعية

بحوث ودراسات تربوية واجتماعية تربية وتعليم , علم نفس ، علم اجتماع

 

 

نظرية برونر والنماذج التدريسية المنبثقة عنها

يؤكد برونر على ضرورة توصل المتعلم الى المعلومة بنفسة وهو يعطى اهمية كبيرة للتعلم بالاكتشاف وانبثقت عن نظريتة عدة نماذج تدريسية من اهمها نموذج التدريس الاكتشافى لذا سيتم تناول خطوات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1

إدارة الموقع

 
الصورة الرمزية Eng.Jordan

المستجيرة بحمى الرحمن

تاريخ التسجيل: Jan 2012

الدولة: الأردن

المشاركات: 14,048

   08-26-2012

 10:20 AM

الأوسمة

 عطاء متواصل ومثمر بإذن الله
My SMS اللهم إنك عفوّ تحب العفو فاعفُ عنا

  مزاجي

 

افتراضي نظرية برونر والنماذج التدريسية المنبثقة عنها


Ping your blog, website, or RSS feed for Free



يؤكد برونر على ضرورة توصل المتعلم الى المعلومة بنفسة وهو يعطى اهمية كبيرة للتعلم بالاكتشاف وانبثقت عن نظريتة عدة نماذج تدريسية من اهمها نموذج التدريس الاكتشافى لذا سيتم تناول خطوات تدريس دروس الرياضيات وفق هذا النموذج
نموذج التدريس الاكتشافى وكيفية سير المعلم فى الدرس وفق هذا النموذج :
يسير المعلم فى تنفيذ درس وفق النموذج الاكتشافى وفق هذا المخطط
نظرية برونر والنماذج التدريسية المنبثقة ط§ظ„ظ†ظ…ظˆط°ط¬ ط§ظ„ط§ظƒطھط´ط§ظپظ‰.JPG


مثال لاحد الدروس درس مساحة المستطيل:
تبدأ الطريقة بعرض من المدرس بالمثال التالى:
المدخل:"مرحلة التمهيد"
نحن نعرف المستطيل هو عبارة عن شكل رباعى فية كل ضلعان متقابلان متساويان احدا هذين الضلعين يسميان طولا المستطيل والضلعان الاخران يسميان عرضا المستطيل
المهمة المعيارية:
بعد مرحلة التمهيد يبدأ الدخول إلى الدرس حيث يقوم المدرس بعرض المهمة التالية: إذا عرفنا طول المستطيل وعرضة هل يستطيع أحدكم إيجاد مساحتة؟
أوجد مساحة المستطيل طولة 4سم وعرضة 5سم؟
التمارين المساعدة:
يتم فى هذه المرحلة صياغة بعض التمارين المساعدة المشابهة للمشكلة الأصلية جيدة فى هذا الخصوص، ومن الممكن أن يصل الطلاب إلى الاكتشاف مباشرة.
ومن خلال الأسئلة والمناقشات والأمثلة المختلفة يستطيع أن يوجه المدرس تلاميذه ليكتشفوا تلك العلاقة المعروفة.
معروف أن المساحة تمثل عدد الوحدات الموجودة فى الشيى وباستخدام طريقة الاكتشاف الموجه يمكن أن يساعد المدرس تلاميذه ليكتشفوا العلاقة بين هذه الأعداد الثلاثة بحيث إذا عرف عدد واحد من الممكن إيجاد العددين الآخرين.
انظر الجدول التالى:
الشكل
الاول
الثانى
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
الطول
3
5
6
7




العرض
4
6
7
8




المساحة
12
30
42
؟








تنظيم البيانات:
يتم فى هذه المرحلة تنظيم البيانات التى توصلنا إليها من خلال حل التمارين المساعدة لتوضيح العلاقة بين المساحة، الطول، العرض وقد يكون ذلك باستخدام جدول معين وقد تؤدى هذه الخطوة إلى توضيح لعلاقة بين المساحة، الطول، العرض (مساحة المستطيل = الطول×العرض)
جمع مزيد من البيانات:
قد لا يتوصل بعض الطلاب إلى العلاقة بعد كل ذلك الجهد هنا نحتاج إلى مزيد من التمارين وحلها ومحاولة الإشارة أو التلميح كأن يقول المدرس مثلاً ماذا تلاحظ عن العلاقة بين (4×5)، (20)، كيف نحصل على 20من (4،5) ما هلا علاقة 4، 5؟ ما هى علاقة 4 بالعدد 20هكذا قد يتوصل الطلاب إلى الاكتشاف المطلوب.






ملحوظة تم الرجوع الى كتاب الاستاذ الدكتور :حسن سلامة "طرق تدريس الرياضيات بين النظرية والتطبيق
المصدر: شذرات عربية


k/vdm fv,kv ,hgklh`[ hgj]vdsdm hglkferm ukih k/vdm fv,kv





Eng.Jordan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  #2

إدارة الموقع

 
الصورة الرمزية Eng.Jordan

المستجيرة بحمى الرحمن

تاريخ التسجيل: Jan 2012

الدولة: الأردن

المشاركات: 14,048

   08-26-2012

 10:21 AM

الأوسمة

 عطاء متواصل ومثمر بإذن الله
My SMS اللهم إنك عفوّ تحب العفو فاعفُ عنا

  مزاجي

 

افتراضي


Ping your blog, website, or RSS feed for Free

نظرية برونر :تشدد هذه النظرية على البناء المعرفي والتعلم الأستكشافي وبنيت هذه النظرية على أساس تنظيم المعرفة من خلال إجراء تحول نوعي في المناهج الدراسية والأنتقال بها من الأهتمام بالحقائق الجزئية الى الأهتمام ببناء المعرفة والحقائق الكلية بما يوفر للمتعلم القدرة على ربط المعارف والحقائق الجديدة بالمعارف السابقة لديه.
ويرى برونر أن ذلك لايمكن تحقيقه إلا من خلال تعرف المدرس البناء الهندسي للمادة ( هيكيلية بناء المادة الدراسية) ومعرفة العمليات والأجراءات التي يمكن أن تضمن الظروف المطلوبة للتعلم .
، ويوصي برونر بأن يكون المنهج التعليمي مرتبا ومنظما بشكل حلزوني أو لولبي إعتمادا على أن المتعلم يبدأ بتعلم الأفكار الرئيسة الأساسية الخاصة بالموضوع ثم ينتقل منها الى التفصيلات ويرى أن هذه الأفكار ينبغي عرضها على المتعلمين بطريقة عيانية محسوسة تساعد على أستيعابها وتوضح صورتها التكاملية مع المعلومات والأفكار الرئيسة السابقة .
ويمر التعلم كما يرى برونر بعمليات متعاقبة ليصل الى الفاعلية وهذه العمليات هي :
1. عملية الصقل وتحدث عندما يكتسب المتعلم معلومة جديدة تتكامل مع المعلومات السابقة لديه .إن تصميم برونر (الحلزوني ) هو من التصميمات التي تتمركز حول المادة وفيه يشدد على العلاقة الرأسية بين المفاهيم (الأستمرارية والتتابع ) عن طريق تكرار المفاهيم وأتساعها بين صف وآخر وهو يختلف عن التصميمات التي تهتم بالعلاقة الأفقية بين أجزاء المعرفة فهو يقوم على أساس تكرار الأفكار الجزئية أو الموضوعات أو المفاهيم مرات عدة تتعدد مع تقدم المنهج مع إزديادها تعمقا وأتساعا كلما أنتقل المتعلم من صف الى آخر تال له وفكرة المنهج الحلزوني أو اللولبي تقوم على رؤية برونر التي تدعو الى الرجوع للأفكار الرئيسة والتأسيس عليها فيما هو جديد والأختلاف هو في عمق المادة المعرفية ومستواها بحيث تبدأ من نقطة صغيرة ضيقة تزداد عمقا وأتساعا مع تقدم المستوى الدراسي ويعد هذا المنهج من المناهج التي تصلح للتعمق في المعرفة كونه عموديا ويعتمد الطريقة الأستكشافية كأحدى تطبيقاته ،ويشدد برونر على وجوب الأهتمام بعمليات التفكير ومهارات الأستقصاء مفترضا أن الحقائق هي لب التفكير وليس بوسع المتعلم التفكير في حل مشكلة ما من دون توافر الحقائق ، ويشدد على أن تكون عملية الأستقصاء التي يقوم بها المتعلم للبحث عن الحقائق أكثر من الحقائق نفسها بمعنى أن يكلف المتعلم بالبحث مدة أكثر المدة التي يعطى فيها الحقائق من المعلم .
2. عملية تحويل المعرفة المكتسبة إلى معرفة مفيدة من خلال ماتحدثه من تغير أو شمول في المعلومات والتكامل فيما بينها ،بمعنى أن برونر يرفض الحفظ والأستظهار لأنه لا يؤدي إلى تغير في المعلومات بينما في المواقف الجديدة يجب أن يحدث تحول معرفي .
3.التقويم :ويعني تحديد مقدار ماطرأ على المعرفة الجديدة من تحول ومستوى تقدم المتعلم ،فالذي يتولى التقويم هو المدرس على أن يراعي المجال المعرفي والوجداني والمهاري للمتعلم .
ويشدد برونر على وجوب الأهتمام بعمليات التفكير ومهارات الأستقصاء مفترضا أن الحقائق هي لب التفكير وليس بوسع الفرد التفكير في حل مشكلة ما من دون توفر الحقائق ويشدد على أن تكون عملية الأستقصاء التي يقوم بها المتعلم للبحث عن الحقائق أكثر من الحقائق نفسها بمعنى أن يكلف المتعلم بالبحث مدة أكثر من التي يعطى فيها الحقائق من المدرس فإذا تمكن المتعلم من فهم بنيته المعرفية يصبح بإمكانه التقدم في المعرفة إعتمادا على نفسه ويرى برونر أن التعلم المدرسي هو نمو عقلي لما يحققه من زيادة في قدرة المتعلم على إستعمال المعلومات الجديدة التي يكتسبها في مواقف حياتية مختلفة .
ويجب مراعاة أمور عدة لتحقيق النمو العقلي :
1. الأبتعاد عن التأثير المباشر للمثيرات التي تكون من الشدة بحيث تؤدي إلى تأثير سلبي في عملية التفكير.
2. زيادة قدرة المتعلم على إستعمال الكلمات والرموز لتحليل العمل أو الدرس .
3. تطوير بنية المتعلم المعرفية من خلال تمثيل المعلومات والأهداف .
4. توطيد العلاقة بين بين المتعلم والمدرس لما له من تأثير إيجابي في عملية النمو المعرفي .
5. العناية باللغة المستخدمة في عملية التعلم لأعانة المتعلم على فهم النظام في البيئة التعليمية .
ويرى أنه بزيادة النمو العقلي للمتعلم يصبح أكثر قدرة على القيام بعمليات متعددة ذات معنى .
وتضمنت نظرية برونر المباديء الآتية :
1. الأستعداد القبلي للتعلم : وهنا يتم التشديد على دوافع المتعلم ورغبته في التعلم وكذلك البحث عن كل مايشجع المتعلم ويدفعه نحو التعلم والتخطيط لذلك وجعل المتعلم نشطا في إستكشاف البدائل عن طريق إثارته بأستمرار وضرورة المحافظة على إستمرار نشاطه وتوجيهه نحو هدف محدد .
2. البنية المعرفية ويشدد هذا المبدأ على تنظيم بنية المعرفة المقدمة للمتعلم وتنظيم البنية المعرفية الداخلية لديه عن طريق دمج المعرفة السابقة بالمعرفة المقدمة بشكل يجعل عملية إكتسابها سهلا ويسيرا من خلال تمكن المتعلم من إضافة المعرفة الجديدة إلى المعارف السابقة ويتوقف مستوى نجاح هذا المبدأ على طريقة عرض البنية المعرفية وتوافرها وقوة تأثيرها .
طريقة نقل المعرفة عند برونر :يتم نقل المعرفة الجديدة للمتعلم عن طريق أنماط ثلاثة هي :
أ‌. النمط العملي :ويقصد به التعلم بالعمل ويتعلم الفرد هنا المهارات الأدائية .
ب‌. النمط الإيقوني :ويتم فيه إعتماد الصورة أو الأيقونات محل الشيء الفعلي مثل الخرائط المعرفية .
ت‌. النمط الرمزي وفيه يتم التعلم بالكلمات والأرقام بدل الصور .
ويرى برونر أنه كلما زادت المعلومات زادت الخطوات المتتابعة لتناولها وقل التوفير في تطوير هذه المعلومات بمعنى أن العلاقة عكسية بين زيادة كم المعلومات وعملية تطويرها على إعتبار أنها تحتاج لخطوات أكثر لتناولها ودمجها مع المعرفة السابقة للمتعلم .
3. التتابع :ويعني أن التعليم ينبغي أن يقوم على أساس تطوير المتعلم من خلال تتابع المعرفة بقصد رفع قدرته على التعلم ويجب مراعاة قدراتهم في توظيف المعارف وسرعة تعلمهم والأنتقال من المحسوس إلى المجرد ،أي يبدأ بالجانب العملي ثم الأيقوني ثم العبارات والرموز المجردة .
من كل ذلك نرى أن نظرية برونر أشارت إلى الشروط الواجب توافرها في تدريس المفاهيم وحل المشكلات والدعوة إلى تطوير المناهج عن طريق إيجاد علاقة بين السابق واللاحق وطرحه فكرة بناء المناهج على أساس حلزوني القائم على خطوات إجرائية متعاقبة من الأفكار البسيطة إلى التفصيل فيها والربط بين كل مرحلة فيها وتشديده على الخبرة في مجال التدريس ولو لاحظنا ترتيب دوائر ظهر الحلزون لوجدنا أنها تبدأ بدائرة صغيرة ضيقة والتي بعدها أبر سعة وأكثر عمقا والثالثة أكثر سعة وأكبر عمقا وهكذا تترتب وإذا ماتصورنا خطا وهميا يمر وسط هذه الدوائر أو الحلقات بشكل عمودي لوجدنا أنها جميعا تشترك بمركز واحد أي مركز كل دائرة يقع فوقه مباشرة مركز الدائرة الأخرى التي هي أكبر وهكذا وهذا يفسر لنا أن المعلومة في الدائرة الأولى هي الأساس لما بعدها من معلومات ذات علاقة بها في الدائرة التي فوقها بمعنى أن يقوم المعلم بتقديم المعلومات للمتعلم على هذا الأساس (يعطي له خبرات قليلة ثم يوسعها في المرحلة التي تليها وهكذا) بشرط أن يقوم بتصنيف الخبرات الثانوية التي يقدمها ليسهل من عملية أندماجها مع خبرات المتعلم وتتحد (تتفاعل ) لتتحول إلى خبرات مفهومة وتصبح تعلم ذو معنى عند المتعلم وهذا هو السر بتشبيه الحلزون وأختيار برونر لحلقاته دون غيره من الكائنات .
إن التصميم الحلزوني لبرونر هو من التصميمات التي تتمركز حول المادة وفيه شدد على العلاقة الرأسية بين المفاهيم (الأستمرارية والتتابع ) عن طريق تكرار المفاهيم وأتساعها بين صف وآخر وهو يختلف عن التصميمات التي تهتم بالعلاقة الأفقية بين أجزاء المعرفة فهو يقوم على أساس تكرار الأفكار الجزئية أو الموضوعات أو المفاهيم مرات عدة تتكرر مع تقدم المنهج مع إزديادها عمقا وأتساعا كلما تقدم المتعلم من صف إلى صف تال له وفكرة المنهج الحلزوني أو اللولبي تقوم على رؤية برونر التي تدعو إلى الرجوع إلى الأفكار الرئيسة والتأسيس عليها فيما هو جديد ،إن الأختلاف هو في عمق المادة المعرفية ومستواها بحيث تبدأ من نقطة صغيرة ضيقة تزداد عمقا وأتساعا مع تقدم المستوى الدراسي ويصلح هذا المنهج للتعمق في المعرفة كونه عموديا ويعتمد االطريقة الاستكشافية كأحدى تطبيقاته .





Eng.Jordan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  #3

عضو جديد

تاريخ التسجيل: May 2013

المشاركات: 2

   05-07-2013

 10:52 PM

My SMS

  مزاجي

 

افتراضي


Ping your blog, website, or RSS feed for Free

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم اريد رؤية الاشكال في درس مساحة المستطيل
ضروري لو سمحتم

سهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  #4

إدارة الموقع

 
الصورة الرمزية Eng.Jordan

المستجيرة بحمى الرحمن

تاريخ التسجيل: Jan 2012

الدولة: الأردن

المشاركات: 14,048

   05-08-2013

 12:15 AM

الأوسمة

 عطاء متواصل ومثمر بإذن الله
My SMS اللهم إنك عفوّ تحب العفو فاعفُ عنا

  مزاجي

 

افتراضي


Ping your blog, website, or RSS feed for Free

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي الكريمة المقتبس اعلاه جزء من كتاب غير متوفر على الشبكة مجاناً

كتاب الاستاذ الدكتور :حسن سلامة "طرق تدريس الرياضيات بين النظرية والتطبيق

اذا وجدتي الكتاب تجدي شرح اوفى

بالتوفيق لكِ





Eng.Jordan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
نظرية برونر



بحوث ودراسات تربوية واجتماعية
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نساء لها تاريخ‏:‏ فاطمة الزهراء رضي الله عنها يقيني بالله يقيني التاريخ الإسلامي 1 08-02-2012 07:42 PM
واقع المهارات التدريسية لعضوات هيئة التدريس بكلية العلوم التطبيقية في ضوء معايير الجودة الشاملة من Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 02-27-2012 01:39 PM
نحو نظرية في التعلم Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 02-18-2012 06:45 PM
قالت السيدة عائشة رضي الله عنها محمد خطاب شذرات إسلامية 1 02-14-2012 04:10 PM
عجبت لاربع يضل عنها الناس محمد خطاب شذرات إسلامية 4 02-02-2012 01:14 AM

 

 

 

 
 

 

Preview on Feedage: %D8%B4%D8%B0%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
 
 

 

 
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:47 AM.

 

 

  Top Social Bookmarking Websites

 

 

|


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 155