تذكرني !

 





مقالات وتحليلات مختارة مقالات ..تقارير صحفية .. تحليلات وآراء ، مقابلات صحفية منقولة من مختلف المصادر

مرسي يفسر آية قرآنيّة بشكل خاطىء فيتعرض لموجة انتقادات

قال إن الله يخشى من العلماء خشية تقدير وليس خوفاً تقارير صحفية - تعرض الرئيس المصري محمد مرسي لإنتقادات شديدة من جانب علماء الإسلام، على خلفية تفسيره لآية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-01-2012, 12:05 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,445
افتراضي مرسي يفسر آية قرآنيّة بشكل خاطىء فيتعرض لموجة انتقادات

قال إن الله يخشى من العلماء خشية تقدير وليس خوفاً


تقارير صحفية - تعرض الرئيس المصري محمد مرسي لإنتقادات شديدة من جانب علماء الإسلام، على خلفية تفسيره لآية قرآنية بطريقة خاطئة، مخالفاً بذلك التفسير الذي أجمع عليه علماء التفسير منذ نزول القرآن.

وتلا مرسي الذي يتمتع بثقافة إسلامية واسعة، نظراً لكونه أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين التي تحترف العمل الدعوي والسياسي، في لقاء مع طلاب الجامعات، الآية "إنما يخشى الله من عباده العلماء".

ونطق مرسي لفظ الجلالة بـ"فتح الهاء"، وذلك في معرض حثه للطلاب على العمل والإجتهاد في تحصيل العلم، ثم إستطرد مفسراً الآية الكريمة، وقال "تعلموا، اتقنوا، فإن للعلماء منزلة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى أولاً، ثم عند الناس جميعاً".

ثم تلا قول الله "إنما يخشى الله من عباده العلماء"، لأنهم يعرفون معنى الإيمان، وتابع قائلاً: "لعلكم لا تعرفون وربما بعضكم يعرف أنه في قراءة أخرى "إنما يخشى اللهُ من عباده العلماء"، ونطق كلمة الله بضم الهاء، وواصل القول مفسراً القراءة الأخيرة "ومعنى خشية الله للعلماء، هو خشية التقدير، وليس خشية الخوف، فإننا كلنا نخشى الله، ولكن هذا تقدير العلم والعلماء".

وتعرض مرسي لإنتقادات عديدة بسبب التفسير الأخير للآية، لاسيما أن المتعارف عليه في كتب التفسير أن معنى الآية أن العلماء هم من يخشون الله، وليس العكس، وقالت حركة أزهريون بلا حدود، "إن الرئيس فسر الآية بمزاجه، وقرأها قراءة شاذة".



محاولة خاطئة للاجتهاد

وقال الدكتور أحمد عثمان أستاذ التفسير في جامعة الأزهر، إن الرئيس مرسي حاول الإجتهاد في تفسير الآية، مشيراً إلى أن المتعارف عليه في الإجتهاد أن المجتهد إما أن يصيب أو يخطىء.

وأضاف لـ"إيلاف" إن الرئيس لم يحالفه الصواب في تفسير الآية، لا سيما أن المتعارف عليه بين علماء الحديث ، أن الآية تتلى "إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ"، بفتح الهاء في لفظ الجلالة، وضم الهمزة في كلمة العلماء، وأوضح أن تفسير بن كثير جاء بهذا المعنى، وقال في تفسيره "إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به، لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير أتم والعلم به أكمل، كانت الخشية له أعظم وأكثر".

وأضاف عثمان أن شيخ الإسلام بن تيمة شرح الآية في كتابه "مجموع الفتاوى"، بالقول "وَالْمَعْنَى أَنَّهُ لا يَخْشَاهُ إلا عَالِمٌ، وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ مَنْ خَشِيَ اللَّهَ فَهُوَ عَالِمٌ . وَهُوَ حَقٌّ ، وَلا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ كُلَّ عَالِمٍ يَخْشَاهُ، كَمَا قَالَ فِي الآيَةِ الأُخْرَى: "أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ" سورة الزمر الآية التاسعة.



سيد قطب لم يخرج عن الإجماع

ونبه عثمان إلى أن شيخ الإخوان سيد قطب لم يخرج عن الإجماع، وقال في تفسيره "ظلال القرآن" الذي كتبه وهو في المعتقل في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر "إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ" والعلماء هم الذين يتدبرون هذا الكتاب العجيب، ومن ثم يعرفون الله معرفة حقيقية، يعرفون بآثار صنعته، ويدركون بآثار قدرته، ويستشعرون حقيقة عظمته برؤية حقيقة إبداعه، ومن ثم يخشونه حقا، ويتقونه حقا، ويعبدونه حقًا، لا بالشعور الغامض الذي يجده القلب أمام روعة الكون".

وأوضح عثمان أن الغرض من التقديم والتأخير في الآية، هو حصر الفاعلية، أي أن الله لا يخشاه إلا العلماء، مشيراً إلى أنه لو قدم الفاعل وهو العلماء، لصار المعنى لا يخشى الله إلا العلماء، وهذا غير صحيح، فهناك بشر ليسوا بعلماء وهم يخشون الله. ولفت عثمان إلى أنه لا ينبغي الهجوم على مرسي بهذه الطريقة، لاسيما أنه لا يعتبر ضمن علماء التفسير، إنما حاول الإجتهاد وترغيب الطلاب في تحصيل العلم.



انتقادات إلكترونية

كما إنتقدت تعليقات رواد مواقع التواصل الإجتماعي الرئيس مرسي، ومنها "مخطىء.. مخطىء"، "للأسف تفسير طفل أقل من عشر سنوات"، "حتى التلون في القرآن يا ....."، "اذا كان مبدأ الأخوان المستسلمين هو الكذب والغش والخداع في القراءات القرآنية فيا ترى كيف يكونون في الأمور الأخرى"، " الناس اللي بتدافع عن الباطل دول يتقوا الله، و لا يساعدوا بحماقتهم من يحرف القرآن و كلام الله، اللهم انى ابرأ اليك من عهد الخوارج و ما يفعلوه اللهم اقبضنا على لا إله إلا الله محمد رسول الله وحسبنا الله و نعم ال****"، "شريعة الإخوان رئيس يُحرف القرآن.. قول قول يا ريس، عشان نعرف معتقداتكم".

ودافع آخر عن مرسي، وقال " كلامه صحيح.. هو يفسر خوف وتقدير العلماء من الله. .. وليس كما فهمتم يا جهلة.. صحيح الجاهل عدو نفسه".
المصدر: ملتقى شذرات


lvsd dtsv Ndm rvNkd~m fa;g oh'nx tdjuvq gl,[m hkjrh]hj

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« القوة الصينية على محكّ نزاعات الشرق الأوسط | افريقيا بين اسرائيل وايران ....أين العرب؟؟ »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترامب يرد على انتقادات الوليد بن طلال Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 12-13-2015 09:50 AM
أوباما يرفض انتقادات الجمهوريين عبدالناصر محمود أخبار عربية وعالمية 0 07-28-2015 06:11 AM
كيف تصبح ألوية الجيش الإسرائيلي ألوية صفوة؟ عبدالناصر محمود أخبار الكيان الصهيوني 0 09-01-2013 06:51 AM
انتقادات أميركية لفيلم عن بن لادن Eng.Jordan أخبار منوعة 0 12-23-2012 09:43 PM
انتقادات للمسودة الروسية بشأن سوريا مهند أخبار عربية وعالمية 0 01-17-2012 11:29 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:26 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68