تذكرني !

 





المعرفــة التقـنيــة ودورها في تطوير نظم المعلومات المحاسبية

في ظل إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة حمل المرجع كاملاً من المرفقات بحث مقدم من قبل زياد هاشم يحيى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-07-2012, 05:21 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,456
افتراضي المعرفــة التقـنيــة ودورها في تطوير نظم المعلومات المحاسبية


في ظل إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة

حمل المرجع كاملاً من المرفقات



بحث مقدم من قبل

زياد هاشم يحيى د. ناظم حسن رشيد
أستاذ مشارك أستاذ مساعد
قسم المحاسبة ـ كلية الأدارة والأقتصاد ـ جامعة الموصل
إلى

جامعة الزيتونة الأردنية
كلية الأقتصاد والعلوم الأدارية
المؤتمر العلمي السنوي الخامس
نيسان 2005
E- mail :
zyadhashim @ yahoo.com

المعرفة التقنية ودورها في تطوير نظم المعلومات المحاسبية

في ظل إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة

زياد هاشم يحيى* د.ناظم حسن رشيد* *
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


مقدمـــة

تعد المعرفة التقنية أحد المتطلبات التي يجب أخذها بنظر الأعتبار في بيئة الأعمال الحديثة التي تعتمد ت في كثير من الأحيان ـ على إستخدام وسائل تقنيات المعلومات الحديثة في العديد من المجالات .

ونظراً لتوسع العديد من الوحدات الأقتصادية في إستخدام وسائل تقنيات المعلومات الحديثة ، وعلى إعتبار أن نظم المعلومات المحاسبية تمثل نظماً رسمية للمعلومات في أي وحدة إقتصادية ، فإن الأمر تطلب ضرورة إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة في مجالات عمل نظم المعلومات المحاسبية في سبيل تحقيق كفاءة وفاعلية أكبر في عملها من خلال إمكانية الأستفادة من مميزات وخصائص هذه الوسائل في عمل نظم المعلومات المحاسبية .

ويتطلب إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة في عمل نظم المعلومات المحاسبية أن تتوافر لدى القائمين على عمل نظم المعلومات المحاسبية معرفة تقنية تكتسب عن طريق الدراسة العلمية والتطبيق العملي تمكنهم من أداء عملهم بكفاءة وفاعلية يمكن أن تساهم في تحقيق أهداف الوحدة الأقتصادية التي يعملون فيها وذلك من خلال قدرتهم على الأخذ بنظر الأعتبار التطورات الحديثة في بيئة الأعمال وبصورة خاصة ما يتعلق باستخدام تقنيات المعلومات الحديثة .

ومن هنا فإن مشكلة البحث تبرز من خلال ضرورة التعرف على دور المعرفة التقنية في تشغيل نظم المعلومات المحاسبية ومجالات التطوير التي يمكن أن تساهم بها في ظل إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة في الوحدات الأقتصادية ـ بصورة عامة ـ وفي عمل نظم المعلومات المحاسبية ـ بصورة خاصة ـ .
عليه فإن أهمية البحث تأتي من خلال تناوله أحد الموضوعات الحديثة والمهمة التي ما زال مجال البحث فيها قليلاً أو نادراً نظراً لحداثة هذا الموضوع وإمكانية تناوله من وجهة النظر المحاسبية .

أما أهداف البحث فتشمل تحقيق الآتي : ـ
1. تحديد مفهوم المعرفة التقنية وأهمية أخذها بنظر الأعتبار عند إستخدام وسائل تقنيات المعلومات الحديثة في الوحدات الأقتصادية ـ بصورة عامة ـ وعمل نظم المعلومات المحاسبية ـ بصورة خاصة ـ .

2. توضيح دور المعرفة التقنية في تشغيل نظم المعلومات المحاسبية من خلال توضيح مدى قدرة القائمين على عمل نظم المعلومات المحاسبية في تشغيل المكونات المادية لنظم المعلومات المحاسبية في ظل إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة .

3. تحديد أهم المتطلبات اللازمة لأكتساب المعرفة التقنية من قبل القائمين على عمل نظم المعلومات المحاسبية في ظل إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة .

ولتحقيق أهداف البحث يتم الأعتماد على الفرضيتين الآتيتين : ـ
1. تساهم المعرفة التقنية للقائمين على عمل نظم المعلومات المحاسبية في ظل إستخدام وسائل تقنيات المعلومات الحديثة في الوحدات الأقتصادية ـ بصورة عامة ـ وعمل نظم المعلومات المحاسبية ـ بصورة خاصة ـ ، في زيادة كفاءة وفاعلية نظم المعلومات المحاسبية من حيث القدرة على التعامل مع وسائل تقنيات المعلومات الحديثة والقدرة على تحقيق فائدة أكبر منها عند إستخدامها في تشغيل نظم المعلومات المحاسبية .

2. إن إكتساب المعرفة التقنية من قبل القائمين على عمل نظم المعلومات المحاسبية في ظل إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة يعتمد على ضرورة الأخذ بنظر الأعتبار مجموعة من العوامل ( الأعتبارات ) الواجب توافرها من قبل الوحدة الأقتصادية المعنية .



وقد إعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال الأستعانة بالمصادر ذات العلاقة بموضوع البحث وخاصة : نظم المعلومات المحاسبية ، إدارة المعرفة ، تقنيات المعلومات .

وعليه فقد تم تقسيم البحث وفق الخطة الآتية : ـ

المبحث الأول ـ مفهوم المعرفة التقنية وأهميتها في عمل نظم المعلومات المحاسبية .

المبحث الثاني ـ دور المعرفة التقنية في تشغيل نظم المعلومات المحاسبية في ظل إستخدام
تقنيات المعلومات الحديثة .

المبحث الثالث ـ دور المعرفة التقنية في تطوير نظم المعلومات المحاسبية في ظل إستخدام
تقنيات المعلومات الحديثة .


















المبحث الأول ـ مفهوم المعرفة التقنية وأهميتها

في عمل نظم المعلومات المحاسبية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولاً ـ مفهوم المعرفة التقنية .
يمكن تحديد مفهوم للمعرفة التقنية من خلال تناول كل من مصطلحي : المعرفة والتقنية وكما يلي :ـ
1ـ مفهوم المعرفة .
ورد مصطلح المعرفةKnowledge في المعاجم على أنها : الفهم المكتسب بالخبرة ، أو : الفهم المتأتي من المعلومات من خلال الدراسة والتعلم ( Hornby, 1974 , 476) ، وعرفت من قبل البعض على أنها " الرصيد المتراكم من الخبرة والمعلومات والدراسات الطويلة في مجال معين " ( هلالي ،2004 ،2) .
وهناك من قارن بين المعرفة والمعلومات من حيث أن " المعرفة هي فردية أما المعلومات فهي عامة ، فالمعرفة لايمكن نقلها بل إنها تشرح بالأتصال للتحول إلى معلومـــــات "
Fox . Stephon , 1989 ,269 ) ) .

عليه فإن المعرفة ـ بصورة عامة ـ تتعلق بما يمكن أن يمتلكه الشخص من رصيد متراكم من المعلومات التي يكتسبها عن طريق مؤهلاته العلمية والعملية من خلال الدراسة والعمل في مجال معين لفترة طويلة نسبيا ًمن الزمن .

2ـ مفهوم التقنية .
يلاحظ أن لفظ التقنية ( التكنولوجيا ) Technology يتكون من مقطعين ، الأول Techno ويعني : التطبيق أو الأسلوب العملي ، والثاني Logy ويعني : العلم ، وعليه فإن معنى التقنية سوف يشير إلى أنها تتعلق بالعلم التطبيقي ( أو الطريقة الفنية ) لتحقيق غرض عملي ، وهي تشمل جميع الوسائل المستخدمة لتوفير كل ما هو ضروري لمعيشة الناس ورفاهيتهم .(بعلبكي ،1998، 954).
وبما أن إستخدام الوسائل التقنية قد أحدث تغيرات هامة في الوحدات الأقتصادية والمجتمعات ـ والتي إعتمدت إعتماداً كبيراً على التطورات التقنية ومارافقها من إهتمام لدى الصناعيين والمهتميين بالوحدات التجارية ـ ، فقد إختلفت الآراء حول مفهوم التقنية ، حيث ركز بعضهم على الآلات المستخدمة في الأنتاج ، في حين أكد آخرون على المعرفة المستخدمة في عملية الأنتاج ، وهو ما يوضح إنقسام التقنية إلى نوعين أحدهما يتعلق بـ " تقنية الآلات " والثاني يتعلق بـ " تقنية المعلومات " ( الأغا ، 2001 ، 476 ) .
عليه فإن مصطلح التقنية سوف يشير إلى إمكانية التطبيق العملي للأساليب العلمية المتطورة والحديثة ، على إعتبار أن هذه الأساليب العلمية غالباً ما تتعلق بـ " التطورات الجديدة في العمليات أو الأنتاج إضافة إلى التقدم العلمي المؤثر في مختلف الأنشطة التي يمكن إستخدامها فيها " ( خضير وآخرون ، 1998 ، 112 ) .

3ـ مفهوم المعرفة التقنية
عرفت المعرفة التقنية Technological Knowledge بأنها " الخبرة العملية والدراية الفنية التي يمكن الأعتماد عليها في أداء المهمات " ( الأمم المتحدة ، 1992،37 ) ، وكذلك عرفت بأنها " حصيلة المعلومات الفنية ـ للفرد والجماعة والمنظمة ـ من خلال القدرة على إكتسابها وآستيعابها والتي تساهم في حل مشكلات العمل وتحسين الأداء " ( مصطفى ، 1998 ، 14 ) .

وآستناداً إلى ما تقدم يمكن القول أن مصطلح المعرفة التقنية سوف يشير إلى قدرة الأشخاص على فهم وكيفية إستخدام الوسائل التقنية المستخدمة في أعمالهم المختلفة ، وأن هذه المعرفة يتم إكتسابها إعتماداً على المؤهلات العلمية والخبرة العملية وتراكم الخبرة خلال فترة من الزمن .

ثانياً ـ مقومات المعرفة التقنية

يمكن تحديد المقومات الأساسية التي تستند عليها المعرفة التقنية ـ بصورة عامة ـ
بالآتي:ـ
1. التأهيل العلمي المناسب للأفراد ، والذي يأتي عن طريق الدراسة الأكاديمية ( الأولية والعليا ) في مجال تقنيات المعلومات والعلوم المختلفة ذات العلاقة ( المباشرة وغير المباشرة ) معها ، إضافة إلى ضرورة إدامة ذلك من خلال التعليم المستمر في سبيل الألمام بأحدث التغيرات والأضافات التي تحدث في وسائل تقنيات المعلومات الحديثة والعلوم المختلفة ذات العلاقة معها .

2. التأهيل العملي المبني على الممارسة الفعلية في التعامل مع وسائل تقنيات المعلومات الحديثة والتعرف على مكوناتها وكيفية إستخدامها وماهية الأستخدامات المتعددة والثانوية لكل منها .


3. تراكم الخبرة ، وذلك من خلال الأضافات التي يمكن أن يحصل عليها الأفراد ( سواء من الناحية النظرية أو العملية ) عبر الفترات الزمنية لممارسة عملهم بآستخدام وسائل تقنيات المعلومات الحديثة .

وعليه فإن هناك ضرورة لتوافر المقومات أعلاه ضمن المعرفة التقنية التي يكتسبها القائمون على عمل وسائل تقنيات المعلومات الحديثة في الوحدات الأقتصادية لكي يستطيعوا تحقيق أهدافها بكل كفاءة وفاعلية .

ثالثاً ـ أهمية المعرفة التقنية في عمل نظم المعلومات المحاسبية .
يمكن توضيح أهمية المعرفة التقنية في عمل نظم المعلومات المحاسبية من خلال الآتي:ـ
1. من خلال التعاريف التي حددت لمفهوم إدارة المعرفة المحاسبية على : أنها عبارة عن العمليات التي تساعد الوحدات الأقتصادية على توليد المعرفة المحاسبية والحصول عليها وآختيارها وتنظيمها وآستخدامها ونشرها وتحويل المعلومات الهامة والخبرات التي تمتلكها الوحدة الأقتصادية والتي تعتبر ضرورية للأنشطة الأدارية والمحاسبية المختلفة كإتخاذ القرارات وحل المشكلات والتعلم والتخطيط الأستراتيجي ( صيام ،2004،6)، يمكن القول بأن المعرفة التقنية تمثل جزءاً من المعرفة المحاسبية Accounting Knowledge التي يمكن أن تتكون نتيجة إستخدام وسائل تقنيات المعلومات الحديثة في عمل نظم المعلومات المحاسبية ، وبما يعني أن هناك ضرورة لأخذها بنظر الأعتبار وصولاً لتحقيق أهداف المعرفة المحاسبية المتكاملة .





2. تمثل المعرفة التقنية أحد الأساليب الداعمة لأمكانية تحقيق أقصى فائدة ممكنة من إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة في مجالات عمل نظم المعلومات المحاسبية .


3. بما أن تقنية المعلومات تمثل تحدياً حقيقياً لمهنة المحاسبة ، فإن الأمر يتطلب من المحاسبين ـ بالدرجة الأساس ـ الألمام بها وبكافة التطورات التي تحدث في مجالها ( دهمش و أبو زر ، 2004 ، 2 ) ، الأمر الذي يؤكد ضرورة العمل على المساهمة من قبل الوحدات الأقتصادية في تكوين وآكتساب المعرفة التقنية لكل القائمين على عمل نظم المعلومات المحاسبية فيها .





















المبحث الثاني ـ دور المعرفة التقنية في تشغيل نظم المعلومات المحاسبية في ظل إستخدام تقنيات المعلومات الحديثة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتكون نظام المعلومات المحاسبية في ظل إستخدام تقنيات المعلومات من مجموعة من المكونات تشمل كلاً من : المكونات البشرية ( الأفراد ) والمكونات المادية ( يحيى ، 2001، 145 ) .

* أستاذ مشارك ( برنامج الدكتوراه ) ، قسم المحاسبة ، كلية الأدارة والأقتصاد ، جامعة الموصل .

* * أستاذ مساعد ، قسم المحاسبة ، كلية الأدارة والأقتصاد ، جامعة الموصل .
المصدر: ملتقى شذرات


hgluvtJJm hgjrJkdJJm ,],vih td j',dv k/l hglug,lhj hglphsfdm

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« اثر نظم المعلومات المحاسبية على فاعلية الرقابة الداخلية في البنوك التجارية الأردنية : دراسة ميدانية | إدارة المعرفة بين تكنولوجيا المعلومات والتأهيل المحاسبي »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظم المعلومات المحاسبية في مصر Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 3 10-03-2017 02:16 AM
مخاطر استخدام تكنولوجيا المعلومات وأثرها على أداء نظم المعلومات المحاسبية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 5 10-03-2017 02:14 AM
معايير تطوير نظام المعلومات الإدارية عبر شبكة المعلومات الدولية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 11-11-2012 08:45 PM
تدقيق الحسابات في ظل نظم المعلومات المحاسبية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 02-06-2012 12:31 PM
إقتصاديات نظم المعلومات المحاسبية و الإدارية احمد ادريس بحوث الإدارة والإقتصاد 0 01-23-2012 09:54 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:43 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68