" استغفر الله العلي العظيم وأتوب إليه " " استغفر الله العلي العظيم وأتوب إليه " " استغفر الله العلي العظيم وأتوب إليه "  :::    استغفروا الله في كل أوقاتكم وستجدون الخير في الدنيا والآخرة



 

الرئيسية  الحكم والأمثال   مكتبة التصاميم تفسير الأحلام فوتوشوب أونلاين أذكار المسلم  القرآن الكريم  اتصل بنا

 

 

العودة   شذرات عربية > مكتبة شذرات الإلكترونية > بحوث الإدارة والإقتصاد

 

 

مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية

حمل المرجع من المرفقات الملخص باللغة العربية هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1

إدارة الموقع

 
الصورة الرمزية Eng.Jordan

المستجيرة بحمى الرحمن

تاريخ التسجيل: Jan 2012

الدولة: الأردن

المشاركات: 14,175

   11-07-2012

 05:43 PM

الأوسمة

 عطاء متواصل ومثمر بإذن الله
My SMS اللهم إنك عفوّ تحب العفو فاعفُ عنا

  مزاجي

 

افتراضي مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية


Ping your blog, website, or RSS feed for Free

حمل المرجع من المرفقات






الملخص باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة شملت ( 29 ) فق رة وذلك لجمع المعلومات الأولية من عينة الدراسة. وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات تكونت عينة الدراسة من ( 197 ) فرد اً. .SPSS باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية وتم استخدام عدد من الأساليب الاحصائية لتحقيق أهداف الدراسة وبعد اجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها:
أولاً : إن نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية فاعلة من حيث تلبية متطلبات عملية التخطيط.
ثانياً : إن نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية فاعلة من حيث تلبية متطلبات عملية الرقابة.
ثالثاً : إن نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية فاعلة من حيث تلبية متطلبات عملية اتخاذ القرارات.

وقد أوصت الدراسة بما يلي :
أولاً : ضرورة اهتمام البنوك التجارية . باستخدام نظم المعلومات المحاسبية لأداء وظائفها المتعددة من تخطيط ورقابة واتخاذ القرار بشكل أوسع، وذلك لانجازها بفاعلية أكبر.
ثانياً : التأكيد على التحسين المستمر لنظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية مما سيمكنها من مواكبة التطورات التكنولوجية في المجال المالي والمحاسبي وبما سينعكس بالايجاب على وظائف الادارة في المصرف من تخطيط ورقابة واتخاذ القرارات.
المقدمة
أصبحت نظم المعلومات المحاسبية جزءاً مهماً من عمل الادا رة، ومصدراً أساسياً تعتمد عليه في تدعيم خططها ورقابة عملياتها، كما أن نظم المعلومات المحاسبية لها دور كبير ومهم في عملية اتخاذ القرارات في المنظمات، بحيث لا يمكن للادا رة أن تغفل عن هذا الدور.
ولأن المنظمات تعيش في وقتنا الحاضر عصر ثورة المعلومات والمعرفة وتسارع موجات توالدها وت ا ركمها بوحدات زمنية تعجز كل القد ا رت الانسانية المتاحة على ضبطها والالمام بها، حتى أصبح بامكاننا القول إن العالم بفضل هذه التغي ا رت التكنولوجية الهائلة أصبح بحق قرية كونية صغيرة، وبالتالي انبثق مجتمع المعلومات والمعرفة وانتقلت مفاتيح الحضارة ومكامن القوة من .(37 : المادة إلى المعلومة ومن الآلة إلى المعرفة (ياسين، 2006
وتعد المعلومات هي السمة الأهم للعقود الأخيرة من القرن العشرين، إذ أدى تطور تكنولوجيا المعلومات إلى ازدياد حجم المعلومات التي يجب أن تعالج وتخزن وتقدم للنظام بشكل كبير مما عقد عملية التحكم بها والسيطرة عليها، وقد انتشرت تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في .(6-5 : شتى المجالات وعلى جميع المستويات (قاسم، 1998
هذا ويعد توفر الفاعلية في النظم المعلوماتية عاملا رئيس اً في استمرار أو فشل أي منظمة من المنظمات، وتتجلى هذه الأهمية من خلال استخدام المعلومات وسيلة الغرض منها دعم وتنسيق العمليات الادارية كالتخطيط والرقابة واتخاذ القرارات من جهة، ووسيلة للاتصال بين البيئة الداخلية للمنظمة وبيئتها الخارجية من جهة أخرى.
فالمنظمة أمام عمليات التوسع والانتشار الجغرافي والتنوع في الانتاج، وفي مواجهة المنافسة الحادة وحاجتها للموارد البشرية والتمويل وكل الأنشطة الأخرى، تجد نفسها بحاجة ملحة.
إلى وضع نظام يتناسب مع حجم هذه الأنشطة الذي يضمن تدفق كل المعلومات الهائلة من الوحدات المختلفة وتحليل هذه المعلومات واستخدامها في تطوير أدائها بشكل عام وفي تحسين أدائها الاداري وتطويره بشكل خاص، لهذا تعد نظم المعلومات المحاسبية من أهم الأنظمة التي تنتج المعلومات وتساهم بشكل رئيسي وكبير في ترشيد ومساندة القرارات الاقتصادية التي تؤثر على دخل المجتمعات وثرواتها ومواردها وبالتالي على رفاهية الأفراد في تلك المجتمعات، إذ إن نظم المعلومات المحاسبية تساهم بنجاح العملية الادا رية من خلال ما توفره من معلومات تساهم في تلبية الاحتياجات الادارية المختلفة من تخطيط ورقابة واتخاذ القرارات والتي تعد من الوظائف الأساسية التي تحقق أهداف المنظمة، وسواء كانت المهمات والأنشطة الادارية متعلقة بالتخطيط أو بالرقابة تتحقق من خلال اتخاذ القرارات الادارية الملائمة في ظل الظروف المحيطة بها، مما يساهم في ترشيد هذه القرارات، ورفع مستوى الأداء لتحقيق أهداف المنظمة.

مشكلة الدراسة وأسئلتها
إن التطور التكنولوجي وثورة المعلومات التي يشهدها العالم والانفتاح التجاري والاقتصادي الكبير في العالم، أوجب على البنوك تجارية ومنها . مواكبة هذه التطورات هذا من جهة ووجود البيئة التنافسية الشديدة التي يشهدها قطاع البنوك تجارية من جهة أخرى.
وتظهر الحاجة الملحة لمعرفة مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية ومدى استفادة الادا رة من المعلومات التي تقدمها، في مجال التخطيط ووضع الأهداف ومراقبة تنفيذها واتخاذ القرارات الملائمة بشأنها، إذ إن نظم المعلومات المحاسبية تعد من الأعمدة الأساسية التي تستند عليها الادارة في أداء وظائفها؛ فهل تلبي هذه النظم الأهداف التي تسعى لتحقيقها ادارات هذه البنوك تجارية؟
من هنا جاءت فك رة الدراسة لمدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية من وجهة نظر الادا رة على اعتبار أن الادا رة من أهم المستفيدين من المعلومات التي توفرها هذه النظم، ومحاولة معرفة مدى تحقيق هذه النظم للغايات المرجوة منها من قبل الادارة. ويمكن صياغة مشكلة الدراسة من خلال الأسئلة التالية:
أولا : هل إن نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية فاعلة من حيث تلبية متطلبات عملية التخطيط ؟
ثانياً: هل إن نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية فاعلة من حيث تلبية متطلبات عملية الرقابة ؟
ثالثاً: هل إن نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية فاعلة من حيث تلبية متطلبات عملية اتخاذ القرارات ؟
3-1 فرضيات الدراسة
استنادا إلى مشكلة الدراسة تمت صياغة الفرضيات الآتية:
الفرضية الأ ولى:
إن نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية غير فاعلة من حيث تلبية متطلبات عملية التخطيط.
الفرضية الثانية:
إن نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية غير فاعلة من حيث تلبية متطلبات عملية الرقابة.
الفرضية الثالثة:
إن نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية غير فاعلة من حيث تلبية متطلبات عملية اتخاذ القرارات.
4-1 أهداف الدراسة
إن الهدف الأساس من هذه الدراسة يتمثل في محاولة التعرف على مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية أما الأهداف التفصيلية للدراسة فهي:
بيان مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . من حيث تلبيتها لمتطلبات الادارة للقيام بوظائفها من تخطيط ورقابة واتخاذ القرارات.
بيان مدى اعتماد الادارات في البنوك التجارية على نظم المعلومات المحاسبية فيها للقيام بوظائفها.
تطوير اطار ملائم يحاول أن يغطي مجمل أدبيات النظم المحاسبية وتلبيتها لاحتياجات الادارة وما يرتبط به من مفاهيم، وما يتعلق به من موضوعات ذات صلة وتأثير متبادل.
الخروج بالنتائج واقتراح مجموعه من التوصيات اللازمة بناء على نتائج الدراسة تساعد في زيادة فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . وبما يحقق أهدافها.
أهمية الدراسة
تتجلى أهمية الدراسة في أنها تبحث في مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية . الأهلية من خلال الدور المهم والمطلوب أن تلعبه هذه النظم في إنجاح الادارة من خلال تزويدها بالمعلومات المحاسبية الملائمة لأداء وظائفها بالشكل المطلوب، الأمر الذي قد يؤدي إلى نجاح هذه البنوك مما سيعود بالتالي على الاقتصاد ككل بالمنافع الكبيرة لأن القطاع المصرفي يلعب دوراً مهماً في الاقتصاد، الأمر الذي يقتضي دراسة فاعلية تلك النظم لتتكامل هذه البنوك تجارية مع باقي القطاعات التي تساهم في تطوير الاقتصاد الوطني، وهذا ما ستتناوله الدراسة والذي يؤكد على أهميتها أيضا.


التعريفات الاجرائية:


[1] - Kartez, J. & Michael, L. Planning for uncertainty: The Case of Local Disaster Planning. Journal of The American Planning Association. Vol 53, Aug, 1987.P487.

[2] - S. Booth. Op. Cit., P.147.

[3] - John Ramce, Corporate Crisis The Aftermath, Management Solution New York: Prentice – Hall, 1987, p.23.

[4]- عصام فهد العربيد، تطوير نظم المعلومات المحاسبي الآلي في البنوك التجارية لخدمة قرارات الاستثمار في محفظة الأوراق المالية، رسالة دكتوراه، كليةتجارة الإسماعيلية، جامعةقناة السويس، سنة 2000، ص 10-11.

[5]- يسري أمين سامي، دراسات في نظم المحاسبة المالية، بدونناشر، 2004/45.

[6]- د. أحمد حسين على حسين: نظم المعلومات المحاسبية للإطار الفكري والنظم التطبيقية بالنظام اليدوي وتحليل وتصميم النظم- نظام الحاسب، الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بدون ناشر، بدون سنةنشر.

[7]- Schwenk, C. and Nolly,s "The Effects Of information Technology on Stroctegc Decision, in Jornal Of movogement Studies May.1995,p285.

[8] - د/ محمد نصر الهواري، د/ محمدمحمود عبد الحميد، مراجعة النظم الإلكترونية، مكتبة الدار الجامعية2010، ص9.

[9]- D. Christoff, Managing the Information Center New York: Scott, Foresman and Company, 1990, P.7.

[10] - محمد خشبة، نظم المعلومات: المفاهيم والتكنولوجيا، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 1997، ص65.

[11] - D. Kroeber, and H. Watson, Computer ****d Information Systems, New York: Macmillan Publishing Company, 1982, PP.25-30.

[12] - Efraim. Turban Decision Support and Expert – Managerial Perspectives. New York: Macmillan, 1989, P.80.

[13] - Morton. Management Decision Systems – Computer ****d Support for Decision Making. New York: Macmillan Publishing Company, 1989, P.56.

[14] - Keen and S. Morton, Decision Support Systems – An Organizational Perspective. Massachusetts: Addison Wesly company, 1988, P.78.

[15] - Gordon. Management Information System: Conceptual Foundation structure and development. Singore: Mc Graw- Hill. 1987, P.88.

[16] - M. Oliff. Fast , Decision Support. A Thesis submitted to MIT, 1985, P. 58.

[17] - M. Peter End User Perceptions of DSS Training DSS Usage. Journal of Systems Management, June 1988, P.23.

[18] - Sprague, R. and H. Watson Decision Support Systems - putting in to practice. New York: Prentice- Hall, 1989, P.95.

[19] - G. Paul. Group Decision Systems, Decision Support Systems, Vol. 5, No.20, 1995, P.11.

[20] - سمير سعد مرقص، استخدام الذكاء الاصطناعي ونظم الخبرة في بناء قاعدة المعرفة، القاهرة: مجلة المال والتجارة، ع 11، 1997، ص 45.

[21] - سمير عثمان، الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي، القاهرة، عالم الكتاب، 2003، ص30.

[22] - آلان بونيه، الذكاء الإصطناعي واقعه ومستقبله، الكويت: مجلة عالم المعرفة، ع (3)، 1998.

[23] - محمد على الشرقاوي، الذكاء الإصطناعي والشبكات العصبية، القاهرة، جامعة عين شمس، 2003، ص31.

[24] - أحمد سمير نجم، النظم الخبيرة وتطبيقاتها، بيروت، مجلة الكومبيوتر والإلكترونيات، ع (4)، 2005، 92.

[25] - B. Allen. The Emergency Social System: Man And Society In Disaster. New York: Basic Book Inc.1998, P.34.

[26] - طارق الطحاوي، دور النظم الخبيرة في مجال إدارة الأزمات والكوارث. المؤتمر السنوي لإدارة الأزمات والكوارث، القاهرة: جامعة عين شمس، 1996، ص 56.

[27] - T. Raco. Knowledge Engineering. New York: Macmillan Publishing Company, 1995, P.72.

[28] - أسامة محمد الفولي ،مجدي شهاب ،مبادئ النقود والبنوك ،الدار الجامعية الجديدة للنشر الإسكندرية ، 1999 ص 166


[29] - شاكر القزويني، محاضرات في إقتصاد البنوك ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر 1992، ص24

[30] -حسين بني هاني، اقتصاديات النقود والبنوك دار الكندي للنشر والتوزيع الأردن 2003 . ص206


[31] - جبوري وأخرون إستراتجيات البنوك التجارية ومدى تكيفها مع القواعد الاقتصادية الجديدة جامعة قسنطينة 2003

[32] - زياد سليم رمضان،محفوظ أحمد جودة، إدارة البنوك دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان1996 . ص91 . 92 .


[33] زياد سليم رمضان محفوظ أحمد جودة مرجع سابق ص93 .


[34] شاكر القز ويني: مرجع سابق، ص 116 .

[35] برهان الدين جمال: السندات التجارية في القانون الجزائري، ص 8-9-10 .

[36] عماد صالح نعمة الحديثي ، تقييم أنظمة الرقابة الداخلية للمؤسسات التي تستخدم الحاسوب ، دراسة ميدانية على المؤسسات المالية والمصرفية في المملكة الأردنية الهاشمية ، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية ، عمان 1993.

[37] برهان صباح الحلو ، اثر استخدام نظم وتكنولوجيا المعلومات على الخدمات المصرفية المتكاملة في البنوك الأردنية من منظور القيادات المصرفية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة آل البيت ، الأردن ، 2000.
المصدر: شذرات عربية


l]n thugdm k/l hglug,lhj hglphsfdm td hgfk,; hgj[hvdm

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية.doc‏ (532.0 كيلوبايت, المشاهدات 71)




Eng.Jordan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية



بحوث الإدارة والإقتصاد
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اثر نظم المعلومات المحاسبية على فاعلية الرقابة الداخلية في البنوك التجارية الأردنية : دراسة ميدانية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 11-07-2012 05:19 PM
نظم المعلومات المحاسبية في مصر Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 04-14-2012 06:45 PM
مدى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في تحقيق الأمان والتوكيدية والموثوقية في ظل التجارة الإلكترونية Eng.Jordan بحوث الإدارة والإقتصاد 0 02-06-2012 12:42 PM
إقتصاديات نظم المعلومات المحاسبية و الإدارية احمد ادريس بحوث الإدارة والإقتصاد 0 01-23-2012 09:54 PM

 

 

 

 
 

 

Preview on Feedage: %D8%B4%D8%B0%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
 
 

 

 
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:56 AM.

 

 

  Top Social Bookmarking Websites

 

 

|


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 155