تذكرني !

 





علوم الجينات تجيب عن السؤال: أين هم الفينيقيون الآن؟

الدكتور بيار زلوعة بعد آلاف السنين علوم الجينات تجيب عن السؤال: أين هم الفينيقيون الآن؟ حوار: مجدي سعد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-10-2012, 11:32 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,419
افتراضي علوم الجينات تجيب عن السؤال: أين هم الفينيقيون الآن؟

الدكتور بيار زلوعة
بعد آلاف السنين علوم الجينات تجيب عن السؤال:
أين هم الفينيقيون الآن؟


حوار: مجدي سعد

لو جاء احدهم وقال: انه قادر على ان يحدد لك تاريخ اجدادك منذ آلاف السنين وحتى اليوم. وفي امكانه تحديد مكان عيش اقرباء لك يعيشون في بلد آخر وينتمون الى ثقافة مختلفة، ولم تسمع بهم او تقرأ عنهم في سجلات القيد والهوية او سجلات العائلة قبل. فماذا سيكون شعورك؟
هذا ما يعدنا به عالم الوراثة والجينات اللبناني الدكتور بيار زلوعة الذي لمع اسمه عالياً بعدما نشرت قصته مجلة ناشيونال جيوغرافيك National Geographic الشهيرة التي توزع 30 مليون نسخة شهرياً.
وبيار زلوعة متخصص في قراءة سجلات الحمض النووي المحفوظ في جزء من صبغية واي Y Chromosome والذي يتناقله الرجال من جيل الى جيل منذ فجر الخليقة والذين يحملون حتى اليوم في خلاياهم تاريخ اجدادهم منذ خروج البشرية من افريقيا مروراً بالهجرات المختلفة التي نشرت الانسان في كل قارات الارض.
وقد نالت صبغية - واي من حيث هي مؤشر دقيق لهجرات البشر، اهتماماً كبيراً بعدما كشف العالم الكبير في جامعة ستانفورد كفاليس سفورزا هذه الحقيقة امام العالم في العام 1991 وكذلك بعدما قام شريك الدكتور زلوعة الدكتور سبنسر ولز Spencer Wells بدراسة انثربولوجية جينية في محاولة لرسم تاريخ الهجرات البشرية، عرضت على شاشات بعض محطات التلفزة العالمية المهمة.
وها هو الاهتمام ينتقل الى لبنان والعالم العربي بعدما تشارك زلوعة وولز في دراسة انطلقت منذ بضع سنوات بحثاً عن آثار الفينيقيين في الحمض النووي لرجال يعيشون في ايامنا هذه.

- كيف نعرّف الأنثربولوجيا الجينية Anthropology - Genetic؟
الأنثربولوجيا الجينية علم جديد يجمع بين علم الآثار Archeology وعلم الجينات Genetics.فعندما يأتيك علم الآثار ببقايا عظام او جلد لبشر عاشوا منذ آلاف السنين، يستطيع علم الجينات معاينة الحمض النووي DNA في هذه البقايا ودرسها. كما يدرس الناس الذين يعيشون اليوم والاصول الوراثية لأجدادهم من خلال معاينة الحمض النووي في جيناتهم.

- ما هو الشيء الذي تبحثون عنه في الحمض النووي؟
نبحث عن بصمات وراثية (جينات محددة) تتم وراثتها عن الأم Maternal DNA او عن طريق الاب Paternal DNA.

- الحمض النووي الذي تنقله امهاتنا الينا موجود داخل عضو معين في خلايانا مسؤول عن إنتاج الطاقة للخلية، ويدعى مركز تفاعلات التأكسد او «الميتكوندريا Mitochondria» وهذا الحمض ينتقل من جيل الى جيل فقط من خلال الام. اما الحمض النووي الذي ينقله الآباء فينتقل على صبغية واي (Y Chromosome).
هذا صحيح فالحمض النووي الذي تورثه الامهات والموجود في «الميتكوندريا Mitochondria» لا يختلط مع الحمض النووي للاب، بل ان الام تورثه لاولادها الاناث والذكور. وكذلك الامر في الحمض النووي الموجود في جزء من صبغية واي (Y Chromosome) الذي ينتقل الى الابناء الذكور من خلال آبائهم فقط.
والتغير الوحيد الذي قد يتعرض له هذا الحمض هو التحول الطبيعي Mutation الذي يحدث في اوقات معينة من الزمن. وهذ التحولات تساعدنا علي تحديد الزمن الذي حدث فه.

- اين تبحثون في الحمض النووي عن التحولات الجينية GeneticMutations؟
توجد مناطق في الحمض النووي غير معنية بالتشفير للبروتينات تحدث عليها تحولات جينية، ودرس هذه التحولات يساعدنا على فهم كيف كان حال الجين من قبل.

- انت تعمل على درس الحمض النووي الموجود في الميتكوندريا والذي تنقله الامهات ام على صبغية - واي والذي ينقله الآباء؟
انا اقوم بدرس النوعين، ويتناول بحثي حالياً البحث عن جينات الفينيقيين في شعوب المنطقة الحاليين، وذلك بتتبع التحولات الجينية على جزء من صبغية واي التي يورثها الذكور لابنائهم.

- هل هناك من فائدة في التركيز على درس الحمض النووي في صبغية واي الذكرية؟
نعم، لأنه في استطاعتك تتبع حركة الرجال عندما يتنقلون من مكان الى مكان ما يساعدنا على فهم انماط وتاريخ الهجرات التي حدثت منذ زمن بعيد.

- هذا يعني ان الحمض النووي على صبغية واي (YChromosome) التي يحملها الرجال يؤثر على تاريخ هجرات الشعوب؟
نعم وبعد ان ندرس هذا الحمض نقوم بإجراء المقارنة مع الحمض الآخر الموجود داخل الميتكوندريا الذي تورثه النساء لتأكيد النتائج التي نحصل عليها.

- متى بدأت طريقة استكشاف تاريخ البشر عبر دراسة الحمض النووي DNA؟
منذ حوالي 10 سنوات، اطلقها فريق يرأسه العالم الايطالي الاصل «كفاليس سفورزا Cavalli Sforza» في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الاميركية والعالم سبنسر ولز Spencer Wells الذي يشاركني دراستي عن الفينيقيين هو احد طلاب كفاليس سفورزا.

- شريكك العالم سبنسر ولز معروف بدراسته الشهيرة التي اخذته الى آسيا الوسطى في محاولة لتقفي آثار الهجرات البشرية. هل لك ان تحدثنا قليلاً عن عمله؟
منذ حوالي 60-70 الف سنة حدثت هجرة من القارة الافريقية على دفعتين. واحدة سلكت طريق جنوب البحر الاحمر الى اليمن والثانية سلكت الطريق من شمالي البحر الاحمر الى آسيا الوسطى ومنها تفرعت الهجرات البشرية باتجاه سيبيريا ومنها الى اميركا. كما تفرع منها هجرات في اتجاه اوروبا منذ حوالي 30 الف سنة. وشريكي سبنسر ولز زار آسيا الوسطى حيث جمع عينات من الحمض النووي لشعوب المنطقة في محاولة منه لاعادة رسم طريق الهجرات البشرية التي انطلقت من هناك.

- متى التقيت بـ«سبنسر ولز»؟
التقيته في العام 1999 اثناء وجودنا في جامعة هارفارد واخبرته عن رغبتي في دراسة الاصول الجينية للشعب اللبناني. فانضم اليّ حيث انطلقنا في تجميع عينات الحمض النووي في العام 2002 - 2003 بدأت تظهر النتائج الاولية لدراستنا في العام 2004، وهذ النتائج نشرتها مجلة «الناشيونال جيوغرافيك National Geographic الشهيرة واطلع عليها اكثر من 30 مليون شخص في العالم.

- لو تبسط للقارئ طبيعة عملكم؟
عملنا ينقسم الى جزئين: الاول هو تجميع عينات من الحمض النووي DNA، يتم بجمع عينات من الدم او اللعاب للاشخاص المشمولين بالدراسة. والجزء الثاني يتناول العمل المخبري الذي يحدد لنا الجينات المنوي درسها، وقد جمعنا عينات من اناس يعيشون على الشاطئ التركي ومن لبنان وصولاً الى تونس ومالطا واسبانيا. حيث كان للفينيقيين وجود حضاري في هذه المناطق. ثم نقوم بدراسات على صبغية واي (Y Chromosome) الموجودة في هذه العينات.

- الى ماذا توصلتم حتى الآن؟
النتائج التي بين ايدينا حالياً تستند الى درس الف عينة فقط، وقد توصلنا الى نتيجة مفادها انه يوجد تقارب جيني كبير بين ابناء الشعب اللبناني.

- لماذا اخترتم الشعب الفينيقي كأساس لدراستكم الجينية؟
توجد بين ايدينا مصادر تاريخية واركيولوجية عن هذا الشعب تساعدنا في رصد الانتشار الفينيقي في حوض البحر الابيض المتوسط والذي يدلنا الى الامكنة التي يجب ان نجمع منها عينات الحمض النووي. وبالفعل وجدنا تقارباً وراثياً كبيراً بين سكان قرطاج وسكان مالطا الحاليين مع الشعب اللبناني.
ولدينا طريقة مخبرية تسمح لنا بتحديد اوقات الهجرات التي تمت تاريخياً من لبنان الى مالطا. وهكذا نستطيع ان نعرف الفترة الزمنية التي انتقلت فيها الجينات التي كانت موجودة عند الفينيقيين الى مالطا او تونس او اسبانيا.

- طبيعي ان يتساءل القراء الآن عن كيفية معرفتكم لأوقات الهجرات هذه....
سأشبه موضوع انتقال الجينات بكتابة رسالة ونسخها على فترات معينة. وسأفترض ان احد الاشخاص كتب رسالة مؤلفة من 100 كلمة وارتكب خطأ واحداً في هذه الرسالة. ثم جاء احدهم وكتب 1000 نسخة من هذه الرسالة وارتكب هو الآخر خطأ جديداً، ثم قام بارسال 1000 نسخة من الرسالة الثانية التي اصبحت الآن تحتوي على خطأين. وهكذا دواليك يزداد عدد نسخ الرسالة وتزداد معها الاخطاء.
في هذه الحالة ستجد ان الرسائل الاولى تحتوي على اخطاء اقل فيما تحتوي الرسائل اللاحقة على اخطاء كثيرة.
والشيء نفسه ينطبق على الحمض النووي الموجود في جزء معين من صبغية واي (Y Chromosome) التي يحملها الذكور والتي نتولى درسها. فكلما لاحظنا تحولات اقل في الحمض النووي، استنتجنا ان هذا الحمض اقدم من غيره. وبناءً على وتيرة التحولات وعددها نستطيع ان نحدد في اي فترة زمنية وفي اي مكان حدث هذا التحول.

- هل يمكن مقارنة الحمض النووي لأناس احياء اليوم بعينات من الحمض مستخرجة من بقايا الفينيقيين؟
طبعاً، وقد ذهبنا الى المتحف التركي لمعاينة بقايا احد ملوك صيدا الفينقيين التي نقلها الاتراك من لبنان قبل حوالي 200 سنة، ولاستخراج عينات من الحمض النووي لدرسها.

- هل يوجد صعوبة في استخراج الحمض النووي، من بقايا اشخاص عاشوا منذ آلاف السنين؟
انها عملية صعبة جداً ويوجد في العام 3 مختبرات فقط قادرة على استخراج الحمض النووي من بقايا عمرها آلاف السنين. واحد هذه المختبرات في المانيا وقد وافق على العمل على العينات التي جمعها دون ان يتقاضى منا ثمن اتعابه. والمهم الآن ان نستمر في العمل لجمع اكبر عدد من العينات الممكنة.

- يستطيع القارئ ان يلاحظ عمليات التحول الجيني GeneticMutations في حياته اليومية خذ على سبيل المثال الناس الذين يقصدون الصيدليات لتناول لقاح ضد فيروس الانفلونزا. تجد ان بعضهم يصاب فيما بعد بالانفلونزا او الفيروس الذي اصابهم تفوق على اللقاح لانه استطاع ان يتحول جينياً. كذلك الامر بالنسبة الى البكتيريا التي تكتسب مناعة يوماً بعد يوم ضد المضادات الحيوية Antibiotics. فهي ايضاً تتحول جينياً لمقاومة هذه المضادات...
هذا صحيح، فوتيرة التحول الجيني في الفيروسات والبكتيريا سريعة جداً لان حمضها النووي قليل ولانها تتوالد او تتكاثر بأعداد كبيرة بخلاف الانسان الذي يتكاثر بأعداد اقل بكثير وحمضه النووي اكبر بكثير من الفيروسات والبكتيريا.

•- بعد خروج الانسان من افريقيا منذ عشرات الاف السنين وانتشاره في كل القارات. لماذا نجد فروقات في لون البشرة والعيون وغيرها؟

هذه المسألة خاضعة للتكيف مع البيئة الطبيعية، اي ان الجينات التي تتحول يبقى منها ويستمر ما هو قادر على التكيف مع البيئة الطبيعية. وسأورد لك مثلاً عن عملية التكيف. فمنذ 56 مليون سنة عندما اصطدم نيزك كبير بالارض اختفت الديناصورات عن وجه الارض، لماذا؟ لان اصطدام النيزك ادى الى اختلالات في حرارة الاض، وبما ان الديناصورات كائنات كبيرة وغير قادرة على تعديل حرارة اجسامها وبالتالي غير قادرة على التكيف مع التغير المناخي الناتج عن اصطدام النيزك، انتهى بها الامر الى الانقراض. اما اشكال الحياة الاخرى القادرة على التكيف في شكل افضل مع هذه التغيرات المناخية فقد استطاعت البقاء والتطور.
كذلك الامر بالنسبة الى الجنس البشري الذي هاجر الى المناطق الشمالية من الارض تجد ان الذين كانوا يملكون جينات تنتج بشرة فاتحة اللون استطاعوا التكيف اكثر مع الظروف الطبيعية والمناخية من الذين لديهم بشرة غامقة اللون، ولذلك نجد اليوم ان غالبية الناس في هذه المناطق لديهم بشرة فاتحة.

- ذكرت لي انه يوجد تقارب وراثي - جيني كبير بين سكان جزيرة مالطا الحاليين وبين اللبنانيين، ماذا عن تونس؟
لقد اخذنا عينات جينية من سكان قرطاجة التي استعمرها الفينيقيون منذ آلاف السنين فوجدنا تقارباً بين السكان الحاليين وبين اللبنانيين. لكننا بحاجة الى اخذ عينات اكثر من قرطاجة والمناطق التي تحيط بها ومن جنوب تونس حتى يصبح في امكاني الجزم اكثر بمدى التقارب الموجود بين التونسيين واللبنانيين.

- تعرف ان الانسان لديه دائماً هاجس معرفة اصوله الوراثية. لو افترضنا انك اخذت عينات من الحمض النووي لأشخاص سعوديين ولبنانيين وتونسيين. هل بإمكانك معرفة اجدادهم المشتركين وفي اي مرحلة من التاريخ عاشوا واين؟
اذا اخذت 3 اشخاص من هذه الجينات لديهم جد مشترك فان امكانية تحديد هذا الجد وتعيين المرحلة التي عاش فيها امر ممكن بالطبع. لكن اذا لم يكن عندهم هذا الجد المفترض فلن تجده في جيناتهم.
وفكرة تعيين اجداد مشتركين والمرحلة التي عاش فيها هؤلاء الاجداد ممكنة شرط ان يكون لدي الاشخاص الذين تتم معاينة حمضهم النووي هذا الجد المشترك.

- هل تستطيعون حصر المرحلة التاريخية التي عاش فيها هذا الجد المشترك؟
نستطيع اننحدد المرحلة الزمنية ي هامش بضع مئت من السنين...

- هل تستطيعون تعيين المكان الذي عاش فيه هذا الجد؟
نحتاج هنا الى مصادر تاريخية والى معلومات يؤمنها لنا علم الآثار Archeology اضافة الى المعلومات التي توفرها لنا علوم الجينات Genetics.
وهكذا يصبح في امكاننا معرفة المرحلة التي تفرع منها على سبيل المثال السعوديون واللبنانيون والتونسيون وغيرهم من بعضهم البعض.

- حسناً ماذا لو اتيت بشخصين غريبين عن بعضهما البعض، ويتشاركان في جد عاش منذ الف سنة وهما لا يعرفان ذلك....
في مقدورنا تأكيد ذلك بعد ان نعاين الحمض النووي DNA في جزء من صبغية واي (Y Chromosome) لكل منهما.

- نعيش حالياً في وقت تتسارع فيه وتيرة اختلاط الشعوب مع بعضها البعض على المستوى الجيني بسبب التزاوج هل يؤثر ذلك على عملكم من حيث البحث عن جينات معينة وعن الآثار الجانبية؟
لا، ليس كثيراً لأننا نعرف اليوم وتيرة حركة الجينات بين الشعوب. خذ مثلاً الشعب الاميركي ففي مقدورنا ان نعرف نسبة الجينات الايرلندية والفرنسية وغيرها في الشعب الاميركي الحالي.
ولكن عندما يأتي الامر لدراسة الاصول الجينية للشعوب القديمة، فان الامر يزداد صعوبة.

- تعرض لبنان الى غزوات كثيرة في تاريخه، هل يمكن تلمس اثر جينات الشعوب التي غزته في جينات الشعب اللبناني اليوم؟
لقد جاء الاسكندر وبعده الرومان وغيرهم. لكن الاختلاط بين هذه الشعوب الغازية والشعب اللبناني كان محدواً. وهذا ما نراه في الحمض النووي للعينات اللبنانية التي درسناها.
اما خلال الغزوات الصليبية فقد حدث اختلاط ونستطيع ان نتبين الاثر الجيني للشعوب الاوروبية التي شاركت في هذه الحملات.

- هل سيأتي يوم يدخل فيه احدنا الى صيدلية او مجمع تجاري ويقف امام آلة متطورة لكي يدرس الجينات ويضع عينة من لعابه فيها، ثم تقوم هذه الآلة بإخبارنا عن اصولنا الوراثية؟
لقد جاء هذا اليوم بالفعل فهناك شركات تبيع هذه الآلات حالياً. ولكن نتائجها طبعاً عامة. ومع القليل من التحسين ستصبح هذه الآلات اكثر دقة في السنوات القليلة المقبلة وستخبرك عن اصولك الوراثية الجينية بشكل دقيق.
انا مثلاً، اعرف اين هم اجدادي. اذ يوجد في اصفهان وفي الهند اناس قريبون اليّ من الناحية الجينية الوراثية، ما يؤكد ان هؤلاء هاجروا الى تلك المناطق من منطقتنا او العكس.

- متى حدث ذلك؟
بعد الموجة التي جاءت من افريقيا.

- هذا يعني ان لك اقرباء جينيين في ايران والهند؟
نعم، وهذا يفتح ابواباً كثيرة. انا الآن احمل عينة من الحمض النووي ارسلها الى شخص اميركي من اصل لبناني يريد ان يعرف جذوره.

- هل تعتقد ان علوم الجينات ستساهم في تغيير نظرة الانسان الى نفسه والى الآخر نحو الافضل. وهل ستساعد هذه العلوم في قبول الآخر وقبول التنوع؟
بكل تأكيد.

- يعني هناك امتداد ثقافي واجتماعي لهذه العلوم؟
يجب ان يكون هناك غاية للعلم. ان يحسن ويطور حياة الانسان.

- متى سنحصل على نتائج جديدة من دراستك؟
في غضون سنة سنحصل على نتائج مهمة وشيقة وسنتولى نشرها في مجلات علمية اختصاصية.

- هل تتوقع بعد نشر النتائج النهائية لدراستك ان تدعوك بعض المنظمات او الحكومات العربية لاجراء دراسة مماثلة لشعوبهم؟
بالتأكيد، وانا يهمني ان تفتح الدول العربية الابواب ليس لي فقط وانما لعلمائهم ايضاً لدرس الاصول الجينية لشعوبها. فمثل هذا الامر له جوانب مفيدة ايضاً من الناحية الصحية لانه يتيح لنا رسم خارطة جينية تاريخية لانواع الامراض التي تصيب هذه الشعوب.

- كلمة اخيرة؟
انا احاول ان انظر الى التاريخ بعيون جديدة لتوضيح الملتبس فيه وليس لنقضه، والجينات تقول لنا ان ابناء شعوب المنطقة السابقين لم يختفوا وان جيناتهم لا تزال موجودة فيكم اليوم.
المصدر: ملتقى شذرات


ug,l hg[dkhj j[df uk hgschg: Hdk il hgtdkdrd,k hgNk?

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« التكنولوجيا الحيوية توظِّف البكتيريا في صناعة البترول. | أزمة الفيزياء المعاصرة »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السؤال الحائر صابرة الملتقى العام 0 11-22-2015 08:38 AM
لست مضطرا للرد على السؤال: كم عمرك؟ صابرة الملتقى العام 0 11-08-2015 07:43 AM
السؤال الاخير صابرة شذرات إسلامية 0 06-12-2015 07:55 AM
حبوب القهوة في تفعيل الجينات المضادة صابرة البيت السعيد 0 05-28-2015 04:31 PM
هل تؤثر الجينات في كونك شخصا طيبا أو خبيثا؟ يقيني بالله يقيني الملتقى العام 0 04-19-2012 07:34 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:24 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68