تذكرني !

 





بحوث ودراسات تربوية واجتماعية تربية وتعليم , علم نفس ، علم اجتماع

الكفايات التدريسية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية

للمرحلة الأساس في مراكز محافظات أربيل سليمانية دهوك حمل المرجع من المرفقات فداء أكرم سليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-11-2012, 02:51 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,430
افتراضي الكفايات التدريسية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية

للمرحلة الأساس في مراكز محافظات
أربيل سليمانية دهوك



حمل المرجع من المرفقات

فداء أكرم سليم زمان صالح حسن
الخلاصة
إستخدم الباحثان المنهج الوصفي بألاسلوب المسحي. وتم إختيار مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في المرحلة الأساس(7- 8-9 ) لمركز محافظات ( أربيل- سليمانية- دهوك ) ليمثلوا مجتمع البحث, إذ تم إختيار (40) مدرساً ومدرسة ليمثلوا عينة البناء وتمثلت بنسبة ( 35.40 %) من مجتمع البحث. وأُستبعد (12) مدرساً ومدرسة من مدارس مركز مدينة اربيل وذلك لمساهمتهم في إختبار الثبات، وبهذا اصبحت عينة البحث في صيغتها النهائية متكونة من (61) مدرساً ومدرسة ليمثلواعينة االتطبيق النهائي وهي تمثل نسبة (53.99%) من مجتمع البحث, وبعد توزيع المقياس أصبح لدى الباحثان البيانات وتمت معالجة البيانات إحصائيا بإستخدام عدد من الوسائل الإحصائية (النسبة المئوية , الوسط الحسابي , الانحراف المعياري، المتوسط الحسابي المرجح، إختبار(T) للعينات المستقلة، معتمل الإرتباط البسيط ـ بيرسون، وتحليل التباين One - way ANOVA)) وبإستخدام نظام (SPSS-Version 12) للحصول على النتائج.
هدف البحث إلى:-
1- بناء مقياس لكفايات التدريس لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية للمرحلة الاساس في مركز محافظات إقليم كوردستان.
2- التعرف على الفروق في الكفايات التدريسية من حيث الجنس
3- التعرف على الفروق في الكفايات التدريسية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية بين محافظات إقليم كوردستان ( أربيل ـ سليمانية ـ دهوك ).
وتوصل الباحثان الى اهم الاستنتاجات الآتية:
1- إمتلاك مدرسي ومدرسات التربية الرياضية كفايات تدريسية لدرس التربية الرياضية أعلى من النسبة المحددة للمحك الفرضي والبالغ (75%).
2- تفوق مدرسي التربية الرياضية في محاور الكفايات التدريسية( محور كفايات تنفيذ الدرس، وكفايات الإلمام بالمادة الدراسية والعلمية، ومحور كفايات الأنشطة الداخلية والخارجية ) على مدرسات التربية الرياضية لمحافظات إقليم كوردستان.
3- تفوق مدرسي ومدرسات التربية الرياضية لمحافظة أربيل على مدرسي ومدرسات محافظتي( السليمانية ودهوك) في محاور كفايات التدريس( كفايات تنفيذ الدرس وإستخدام الأساليب التدريسية و محور كفايات التقويم).
وفي ضوء هذه الاستنتاجات جاءت التوصيات على نحو الاتي:
1- إدراج موضوع الكفايات التدريسية كمادة مستقلة في مناهج طرائق التدريس بكليات التربية الرياضية في محافظات إقليم كوردستان ( أربيل ـ سليمانية ـ دهوك ) وتدريسه بصورة مركزة.
2- قيام مديريات النشاط الرياضي والكشفي بالتنسيق مع عمادة كليات التربية الرياضية في المحافظات بفتح دورات تطويرية تخصصية للمدرسين والمدرسات حول الكفايات التدريسية.
3- إعادة النظر في سياسات تعيين المدرسين والمدرسات، وعدم أرسالهم الي خارج مركز المحافظات وخاصةً في محافظتي السليمانية ودهوك بسبب وجود شواغر كثيرة في مدارسها والحاجة الماسة اليهم.

Abstract
The researcher has used de******ive procedure through surveying. The Physical Education Teachers of basic stages has been chosen to represent research society, if (40) teachers are chosen to stand for building sample and represented (%35.40) in research society, and (12) teachers from schools of the centre of Erbil has been excluded for their contribution of stability of the test. Then the sample of research in the final form contains (61) teachers to represent final applied sample which represent (%53.99) in research society, after distribution of scales the researcher has got data and the statistic data has been treated through using several statistic means } percentage, medium arithmetic, standard deviation, Weighted arithmetic average, T.Test for independent sample, simple correlation coefficient-person, and Analysis of variance (One-way ANOVA){ and by using (SPSS-Version12) system to obtain the results.
Purpose of the Study:
1- Establishing a scale of Teaching Competency for Physical Education Teachers of **** stages in the centre of Kurdistan Region Governorates.
2- To identify to what extend of teaching Competency for the Physical Education Teachers teachers of basic stages have, in the centre of Kurdistan Region Governorates.
3- To identify the differences in terms of sex.

Results and Recommendations; On the basic of the analysis of the data the following conclusion were presented:
1- Possession of teaching competency for the Physical Education teachers in teaching the physical education is higher than the limited percent for hypothetic touchstone which reaches (%75).
2- Higher teaching proficiency of male sport education teachers in the field of (applied efficiency for the lesson, competent scientific and teaching subject, active internal and external competence) than female sport education teachers in Kurdistan Region Governorates.
3- Efficient sport education teachers(Male and Female) in the field of teaching competency (planning competency) and lesson preparation, efficiency for treating students and managing the class, efficiency in using educational methods, and competent evaluation).
4- students and managing the class, efficient scientific and academic subject, efficiency in using educational methods, as well as active internal and external competence).
Recommendations: The researcher recommended the following:
1- A proved a measure teaching skills prepared in this study as a tool in future studies.
2- Inserting teaching competency as independent subject in curriculum of methodology in the Physical Education colleges in Kurdistan region governorates (Erbil,Sulaymania,Duhok).
3- Directorate of Athletic activities and Scouting in cooperation with the deans of sport education colleges open specializing and developing courses concerning teaching competences.




1ـ 1 المقدمة وأهمية البحث:-
تعد مهنة التدريس من أشرف المهن التي يؤديها الإنسان ، لما يتركه المدرس من آثار واضحة على المجتمع كله، وليس على أفراد منه فحسب، وكما هو الحال مع أصحاب المهن الأخرى، كالأطباء والمهندسين والمحامين والحرفيين ، فالمدرس عندما يُدرِّس في الفصل لا يُدرِّس طالباً واحداً فقط ، وإنما يدرّس عشرات الطلاب بل المئات خلال اليوم الواحد ، والمدرس يؤثر تأثيراً كبيراً على عقول طلابه وشخصياتهم ، وكيفية نموها وتفتحها على حقائق الحياة . وإن التكيّف مع المستجدات يتطلب التنمية الشاملة التي تراعي جميع جوانب النمو بصورة متكاملة ومتوازنة. وبما ان العالم اصبح أكثر تعقيداً نتيجة التحديات التي تفرضها التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة ، فإن النجاح في مواجهة هذه التحديات لا يعتمد على الكم المعرفي ، وإنما على كيفية استخدام المعرفة وتطبيقها وتوليدها وحل المشكلات بكفاءة وسرعة ." لذلك يجب أن تتوافر لدى المدرس خلفية واسعة وعميقة في مجال تخصصه ، إلى جانب تمكنه من حصيلة لا بأس بها من المعارف في المجالات الحياتية الأخرى ، حتى يستطيع الطلاب من خلال تفاعلهم معه أن يدركوا علاقات الترابط بين مختلف المجالات العلمية ".(زكية،2007 :11)
ودور مدرس التربية الرياضية لا يقل بل أكثر أهمية عن مدرسي المواد الأخرى ، فهو المدرس والصديق واللاعب والأخ والمدرب والمربي بالنسبة للطالب ، فالطالب لا يتفاعل مع المدرس في المدرسة فقط ، بل يكون قريباَ منه في كثير من المناسبات خارج المدرسة سواء كانت في الأنشطة الخارجية أو في مسابقات ودية أو في الملاعب والقاعات الرياضية ، ومن هذا المنطلق لا يقتصر دوره على التدريس فقط وخاصةً في مرحلة الأساس (7 ـ 8 ـ 9) حيث التلاميذ في مرحلة حساسة من الحياة ، اي (مرحلة المراهقة) وهي مرحلة يكون فيها الفرد هائماً لا يعرف أن يسلك اي طريق ، كثير الأحلام ومتسلحاَ بطاقات هائلة غير مكتشفة وغير مصقولة .وهنا يبرز دور مدرس التربية الرياضية في اكتشاف المواهب وتوجيه الطلبة نحو المجالات التي يتميّزون بها ، كما يوجههم لإحترام الذات وبناء شخصية متزنة و كما يرشدهم إلى كيفية التغلب على ما يصادفهم من أمراض اجتماعية ، ومن تصرفات شاذة يقوم بها الخارجون عن المجتمع ، وباعتباره منال شخصيات المحبوبة لدى الطلبة والمؤثرة فيهم يلقى آذاناً صاغية بما ينصحههم به (ميرفت،2008:151)
وبهذا الشكل يعد مدرس التربية الرياضية شخصاً يساهمبمجهوده الشخصي فمهنته لم تعد قاصرة على تزويد الطلاب بالمعلومات والحقائق ، بل تعدّته إلى أن أصبحت عملية تربوية شاملة لجميع جوانب نمو الشخصية .ولقد بدأ الإهتمام العالمي بالمدرس والكفايات التي يحتاج أن يمتلكها عندما تم دراسة الكفايات التدريسية كاتجاه تربوي سائد من خلال برامج إعداد المدرسين ، وقد عرف هذا الإتجاه بالتربية القائمة علىالكفايات وذلك في أواخر الستينات وبداية السبعينات . ونتيجة لذلك تم القيام بكثير من الدراسات والأبحاث الميدانية للتعرف على أهم الكفايات التدريسية والتعليمية الواجب توافرها لدى المدرس . (Arnold;1980 )
ونظراً لما للكفايات التدريسية من اهمية وتأثير بالغ في رفع مستوى وقابليات المدرسين والمدرسات وما يعكسه من رفع المستوى التحصيلي والحركي والمهاري للطلبة ، برزت اهمية الدراسة بكونها وسيلة للتعرف على واقع الكفايات التدريسية ، التي تعد نوعاً من التغيير في عرض المدرسين والمدرسات لواقعهم اليومي ، لأنهم هم ذات الصلة المباشرة بهذا الموضوع لما يلاحظونه ويمارسونه من انفعالات واستجابات للمواقف التدريسية والحركية لكل من المدرسين والطلبة . ويمنحهم فرصة للتعرف على ماهية الكفايات التدريسية لكونها ظاهرة علمية جديدة في عالم طرائق التدريس الحديث . وكذلك يسهم هذا البحث إلى توفير أداة يمكن من خلالها التعرف على الكفايات التدريسية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية ، وهو على حد علم الباحثان الدراسة الاولى التي تسلط الضوء على الكفايات التدريسية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية في محافظات إقليم كوردستان .
1 ـ 2 مشكلة الدراسة:-
تعد كفايات التدريس ضرورية في المواقف التعليمية ، خاصةً وانها تهدف الى تقويم التخطيط والمهارات والمعارف والاتجاهات اللازمة لجعل المدرسين والمدرسات قادرين على التدريس في ضوء الامكانيات والمناخ المتوفر في البيئة التعليمية . وعليه ، ولكون الباحثان عمل في هذا المجال ، فقد برز تساؤل لدى الباحث عن مدى امتلاك مدرسي ومدرسات التربية الرياضية للكفايات التدريسية . فضلاً عن أنه لا تتوفر أداة لقياس الكفايات التدريسية ، والتي يمكن إعتمادها كمعيار أساسي في تقويم مدرسي ومدرسات التربية الرياضية على ضوء هذه الكفايات التدريسية للمرحلة الأساس (7 ـ 8 ـ 9) في محافظات إقليم كوردستان . وعليه يمكن تحديد مشكلة البحث في الاجابة على التساؤلات الآتية :
1- نسبة توافر كفايات التدريس لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية في مركز محافظات اربيل ودهوك والسليمانية ؟
2- ما هي الفروق بين مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في الكفايات التدريسية ؟
3- ما هي الفروق بين مدرسي ومدرسات محافظات إقليم كوردستان في الكفايات التدريسية ؟
1 ـ 3 أهداف البحث يهدف البحث الى :
1 ـ 3 ـ 1 بناء مقياس لكفايات التدريس لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية للمرحلة الاساس في مركز محافظات إقليم كوردستان .
1 ـ 3 ـ 2 التعرف على مدى إمتلاك مدرسي ومدرسات التربية الرياضية للكفايات التدريسية في مركز محافظات إقليم كوردستان .
1 ـ 3 ـ 3 التعرف على الفروق في الكفايات التدريسية من حيث الجنس .
1 ـ 3 ـ 4 التعرف على الفروق في الكفايات التدريسية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية بين محافظات إقليم كوردستان (أربيل ـ سليمانية ـ دهوك ).
1 ـ 4 فروض البحث :
1 ـ 4 ـ 1 هناك مستويات متفاوتة في الكفايات التدريسية التي يمتلكها مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في مركز محافظات إقليم كوردستان.
1 ـ 4ـ 2وجود فروق ذات دلالة معنوية في محاور كفايات التدريس من حيث الجنس
(مدرسين ـ مدرسات) .
1 ـ 4 ـ 3وجود فروق ذات دلالة معنوية في محاور كفايات التدريس بين مدرسي ومدرسات محافظات إقليم كوردستان (أربيل ـ سليمانية ـ دهوك ) .
1 ـ 5 مجالات البحث
1ـ 5ـ 1 المجال البشري : مدرسي ومدرسات التربية الرياضية للمرحلة الاساس (7 ـ 8 ـ 9) في مركز محافظات إقليم كردستان.
1ـ 5 ـ 2 المجال الزماني : (3 /2/ 2009م ولغاية 30/5/2009م).
1ـ 5ـ 3 المجال المكاني : المدارس قيد البحث في مركز محافظات إقليم كوردستان (أربيل– سليمانية– دهوك).
1ـ 6 تحديد المصطلحات
1ـ 6 ـ 1 الكفايات التدريسية
يعرفه الصبّاغ : بـ " تلك المقدرة المتكاملة التي تشمل مجمل مفردات المعرفة والمهارات والاتجاهات اللازمة لأداء مهمة ما او جملة مترابطة من المهام المحددة بنجاح وفاعلية" .(عبد المعطي،1999:10)
التعريف الإجرائي للكفايات التدريسية : هي الاجابات التي حصل عليها الباحث من تطبيق مقياس الكفايات التدريسية المعدّة من قبله على مدرسي ومدرسات التربية الرياضية للمرحلة الأساس في مركز محافظات اقليم كوردستان، والذي يصفمدى إمتلاكهم لهذه الكفايات.
2- الدراسات النظرية والدراسات السابقة
2-1 الدراسات النظرية (أنواع الكفايات التدريسية )
يتفق المختصين في المجال التربوي على ان الكفايات التدريسية يمكن ان تصنف الى أربعة انواع وعلى النحو التالي : (ميرقت،2008:225)(توفيق،1983:51)
2 ـ 1 ـ 1ـ 1 الكفايات المعرفية: هي التي تشير إلى المعلومات والمهارات والعمليات والقدرات العقلية والمهارات الفكرية الضروريةلأداء المدرس لمهامه في شتى المجالات والأنشطة المتصلة بهذا المهام .
2 ـ 1 ـ 1 ـ 2 الكفايات الأدائية: هي التي تشير إلى كفايات الأداء إلى يظهرها المدرس وتتضمن المهارات النفسحركية والمواد المتصلة بالتكوين البدني وأداءهذه المهارات يعتمد على حصائل المدرس السابقة من كفايات معرفية.
2 ـ 1 ـ 1 ـ 3 الكفايات الوجدانية: هي التي تشير إلى استعدادات المدرس وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته وسلوكه الوجداني وهذه الكفايات تغطى جوانب متعددة مثل (ثقة المدرس بنفسه ، اتجاهاته نحو المهنة علاقاته بالآخرين ، وتقبله لنفسه).
2 ـ 1 ـ 1 ـ 4 الكفاياتالإنتاجية: هي التي تشير إلى إثراء أداء المدرس للكفايات السابقة في الميدان التعليمي ، أي أثر كفايات المدرس في المتعلمين .
2-2 الدراسات المشابهة دراسة محمد بن عبدالله محمد عسيري(2001)
" مدى أهمية الكفايات التعليمية اللازمة لمعلم التربية البدنية في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض"
هدفت الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى أهمية الكفايات التعليمية اللازمة لمعلم التربية البدنية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريس ومشرفي ومعلمي التربية البدنية بمدينة الرياض.
عينة الدراسة: اعتمد الباحث كامل مجتمع الدراسة هو عينة الدراسة نظراً لإمكانية استيعابهم والبالغ عددهم (157) فرداً.
نتائج الدراسة: يرى أفراد عينة الدراسة أن (83) كفاية من الكفايات التعليمية التي تضمنتها أداة الدراسة (الاستبانة) مهمة بدرجة كبيرة لمعلم التربية البدنية وتمثل نسبة (97%) من مجموع الكفايات التعليمية، كما يرى أفراد العينة أن (3) كفايات مهمة بدرجة متوسطة وتمثل (3%) من مجموع الكفايات التعليمية، ولم تحصل أي كفاية من الكفايات التعليمية على درجة قليلة الأهمية أو عديمة الأهمية. كما رتب أفراد العينة محاور الكفايات التعليمية وفقاً لمدى أهميتها كالتالي: محور الكفايات المتعلقة بالعلاقات الإنسانية، محور الكفايات المتعلقة بالنمو المهني، محور الكفايات المتعلقة بتنفيذ الدرس، محور الكفايات المتعلقة بإعداد الدرس، محور الكفايات المتعلقة بتقويم الدرس. كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير الوظيفة في محاور الكفايات التعليمية ما عدا محور الكفايات المتعلقة بإعداد الدرس.

3- إجراءات البحث
3- 1 المنهج المستخدم : إستخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملائمته وطبيعة البحث.
3- 2 مجتمع البحث: تم الحصول على المعلومات المتعلقة بمجتمع البحث من المديرية العامة للتربية ( قسم التخطيط) في المحافظات الثلاث ، من حيث عدد المدرسين والمدرسات ذوي المؤهل العلمي (بكالوريوس) في التربية الرياضية والبالغ عددهم (113) مدرساً ومدرسة(*) . وكذلك عدد المدارس ومواقعها في المدينة ، إذ بلغ عدد المدارس ( 199 ) مدرسة من مرحلة الأساس (7 - 8 - 9 ) بعد استبعاد المدارس المسائية منها كما هو موضح في الجدول رقم (1) .

* - تم حصر مجتمع البحث من مدرسي ومدرسات التربية الرياضية والتي لاتزيد خبرتهم في التدريس عن (5) سنوات .
المصدر: ملتقى شذرات


hg;thdhj hgj]vdsdm gl]vsd ,l]vshj hgjvfdm hgvdhqdm

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« تأهيل وتدريب المعلمين في المملكة العربية السعودية | أثر أنموذج مكارثي في التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظرية برونر والنماذج التدريسية المنبثقة عنها Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 3 05-08-2013 12:15 AM
الكفايات التدريسية الازمة لمعلم التربية الفنية Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 10-30-2012 02:03 PM
التوجهات الفلسفية لمناهج التربية الرياضية Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 08-28-2012 11:39 AM
تردد قناة الجزيرة الرياضية +9و+10و+1و+2 شهر مايو Eng.Jordan الملتقى العام 0 06-03-2012 09:32 PM
كتاب الطرائق الرياضية في تحليل فوريير عربي Eng.Jordan كتب ومراجع إلكترونية 0 03-10-2012 08:03 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:14 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73