تذكرني !

 





اثر العوامل والعقبات البيئية في تخطيط ونجاح الحملات الترويجية

حمل المرجع كاملاً من المرفقات دراسة تطبيقه وتحليله في عدد من الشركات الإنتاجية العراقية علي كريم الخفاجي جامعة كربلاء – كلية الإدارة والاقتصاد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-11-2012, 09:43 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,483
افتراضي اثر العوامل والعقبات البيئية في تخطيط ونجاح الحملات الترويجية



حمل المرجع كاملاً من المرفقات


دراسة تطبيقه وتحليله في عدد من الشركات الإنتاجية العراقية
علي كريم الخفاجي
جامعة كربلاء – كلية الإدارة والاقتصاد
المستخلص
يتأثر الأداء التسويقي للمنظمات بشكل كبير وواسع بمتغيرات وعقبات كل من البيئة الداخلية و الخارجية وقد سبقت هذه الدراسة إلى تحديد هذا الأثر لثمان شركات إنتاجية مختارة تمثل الدراسة ثم انتخابها بعناية إذ أن جميع هذه الشركات هي شركات إنتاجية تمارس وظيفة التسويق على نطاق واسع داخل السوق المحلية وخارجها .
ولغرض تحقيق أهداف الدراسة فقد تم بناء مقياس ( استمارة استبيانه ) فضلا عن إجراء عدد من المقابلات الشخصية بهدف دعم دقة بيانات الاستمارة وعلى ضوء ذلك فقد انبثقت عدد من الفرضيات لإظهار كل من الأثر والعلاقة الناشئة وقد استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات وبناءاً على وصف وتشخيص متغيرات الدراسة واختبار العلاقة التأثيرية بين هذه المتغيرات تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها وجود علاقات ارتباط معنوية قوية وذات دلالة إحصائية بين متغيرات البيئة الخارجية وتخطيط الأنشطة والحملات الترويجية وكما أظهرت نتائج اختبار الفرضيات أهمية معظم متغيرات وعقبات البيئة الداخلية في تخطيط الحملات الترويجية.
وتأسيساً على ما تقدم تم صياغة عدد من التوصيات والتي أهمها :-
الحاجة إلى وضع تصور استراتيجي واضح المعالم والى إستراتيجية فاعلة ومرنة تضمن ملاحقة التغيير البيئي وتحديد متطلبات الاستجابة الدقيقة له والى ضرورة بناء نظام معلومات تسويقي فاعل ومتطور يوفر المعلومات المختلفة للشركات في مجال البيئة الخارجية والداخلية .
المبحث الأول
منهجية الدراسة
1. مشكلة الدراسة Study Problem: تتحدد مشكلة الدراسة في افتقار الكثير من المنشآت الصناعية (الإنتاجية) إلى امتلاك تصور شامل واستراتيجي عن تأثير العوامل البيئية في نشاط هذه المنشآت وفي درجة ومستوى ذلك التأثير خاصة ما يتعلق منها بالنشاط التسويقي من خلال التركيز على احد عناصر المزيج التسويقي ونعني بذلك نشاط (الترويج) متمثلاً بما تقوم به تلك المنشآت من حملات ترويجية موجهة ومخططة .
من هنا انبثقت مشكلة الدراسة بملاحظة ماتشهده هذه المنشآت من اشتداد المنافسة واحتدامها في بيئة تتسم بالتغيير المتسارع والتطور المستمر سعياًً من هذه المنشآت في تقديم أفضل الخدمات من حيث مطابقتها لمواصفات الجودة القياسية لغرض إشباع الحاجات المتزايدة للزبائن وتحقيق مستوى مقبول من الرضى لديهم وهذا بدوره يتطلب من تلك المنشآت القيام بدراسة واستقصاء المتغيرات البيئية ووصفها وتحليلها وتحديد درجة الاستجابة لها من خلال وضع الخطط المناسبة لاستيعاب اثر تلك المتغيرات حيث أن أخفاق هذه المنشآت في ذلك يعرضها إلى إن تتراجع أمام المنشآت المنافسة وفي فقدانها (خسارتها ) لحصتها في السوق كلياً أو جزئياً وانحسارها وهذا ما لاترغبه هذه المنشآت.
2. أهمية الدراسة Study Importance: تأتي أهمية هذه الدراسة كونها تتناول بالوصف والتحليل المنطقي احد ابرز التحديات التي تواجه المنشآت المعاصرة من خلال التعريف والاختبار لموضوعة الدراسة ( العوامل البيئية والتخطيط الستراتيجي ) وفي تبيان اثر كل من البيئة الداخلية والخارجية بعناصرها المختلفة في الأداء التسويقي نظراً لما يمثله النشاط التسويقي من أهمية بالغة تقرر مدى نجاح المنشآت الصناعية على وجه الخصوص وسط بيئة صناعية تنافسية تستلزم من هذه المنشآت تفعيل ممارساتها الإدارية في ميادين التخطيط والإنتاج وصولاً لتحقيق الأداء التسويقي الأفضل .
لذا فمن الضروري تطوير وتنمية وعي هذه المنشآت في أدراك أهمية العوامل والمتغيرات البيئية والاستجابة الفاعلة لها من خلال استيعاب اثر هذه العوامل والمتغيرات البيئية والاستجابة لها والعمل على صياغة وبناء الاستراتيجيات الخاصة بذلك وهذا يبرز بوضوح في بيئة المنشآت الصناعية التي تعتمد المضامين العلمية والتكنولوجية للتعبير عن الحركية في المنشآت التي تفتقد غالباً إلى الإدارات الواعية والمدركة لأهمية البيئة فضلاً عن توفر الإرادة المقترنة بالعمل والممارسة اليومية الدورية للاستيعاب والاستجابة المناسبة.
3. هدف الدراسة Study Objective : تهدف الدراسة إلى اختبار اثر وفاعلية كل من البيئة الداخلية والخارجية في الأداء التسويقي من خلال تأشير وتحديد عقبات ومعوقات الحملات الترويجية باعتبارها احد عناصر المزيج التسويقي المهمة فضلا عن تحديد الطرق والأساليب المستخدمة في الترويج للمبيعات ( الطرق والأساليب التقليدية و المعاصرة ) وفي تقييم دور المنشآت لمستوى المنافسة لمتوجاتها في السوق على نحو يساعد هذه المنشآت في وضع الموازنات والخطط الستراتيجية المناسبة كنسبة من حجم المبيعات وفي أظهار مدى قدرة المنشآت المختارة (مجتمع الدراسة) في السيطرة على العوامل والمتغيرات البيئية في الأسواق الحالية والجديدة من خلال استثمار وتفعيل الحملات الترويجية المخططة وفي استخدام التقنيات الحديثة لرفع كفاءة أساليب تصميم الأساليب الترويجية وتنفيذها .
وعليه فان هدف الدراسة ينحصر في :
1. تشخيص المتغيرات البيئية التي تؤثر ( سلباً أو إيجاباً ) في مجمل الأداء التسويقي للمنشآت ( مجتمع الدراسة ) من حيث ( المستوى ، السرعة ، الشمول ) .
2. تحديد طبيعة ومدى استجابة هذه المنشآت للتغييرات البيئية .
3. تقديم تصور علمي وواقعي لما يجب إن تفعله هذه المنشآت من خلال الاستجابة السريعة والواعية لهذا التغيير في البيئة الصناعية على وجه الخصوص وتحديد اتجاهاته .
4. فرضيات الدراسة : Study Hypotheses : تستند هذه الدراسة إلى فرضيتين رئيستين ومجموعة من الفرضيات الفرعية وكما يلي :
اولاً : الفرضيات الرئيسية
الفرضية الرئيسية الأولى : ( هناك علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية (إحصائية) بين متغيرات البيئية الداخلية وعملية التخطيط للحملات الترويجية ) .
الفرضية الرئيسية الثانية : ( هناك علاقة ارتباط ذات دلالة (معنويه) بين متغيرات البيئية الخارجية وعملية التخطيط للحملات الترويجية).
ثانياً : الفرضيات الفرعية
الفرضية الفرعية الأولى : ( ضعف الهيكل التنظيمي يؤثر سلباً في تخطيط ونجاح الحملات الترويجية ).
الفرضية الفرعية الثانية : ( ضعف كفاءة الموارد البشرية وعدم تخصصها وتأهيلها يؤثر سلباً في تخطيط ونجاح الحملات الترويجية ).
الفرضية الفرعية الثالثة : ( قلة الموارد المالية المخصصة للحملات الترويجية تؤثر سلباً في تخطيط ونجاح تلك الحملات).
الفرضية الفرعية الرابعة : ( ندرة مصادر جمع البيانات والمعلومات يؤثر سلباً في تخطيط ونجاح الحملات الترويجية).
الفرضية الفرعية الخامسة : ( انخفاض رغبة الإدارة العليا للتوسع يؤثر سلباً في تخطيط ونجاح الحملات الترويجية ) .
5. منهج ( أسلوب ) الدراسة Study Procedure: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي إذ كان التحليل المنطقي أساس الجانب النظري في الدراسة فيما كان التحليل الإحصائي من خلال استخدام مجموعة من الأدوات والمقاييس الإحصائية المتطورة أساس الجانب التطبيقي منها .
ولقد تم الاعتماد في الجانب النظري على مصادر علمية متعددة اختصت بكل من موضوع البيئة ومتغيراتها وأثرها وموضوع المزيج التسويقي بالتركيز على المزيج الترويجي باعتباره يمثل احد متغيري الدراسة الرئيسين ولقد استخدمت الدراسة طريقة الربط المنطقي والموضوعي للأفكار في تسلسلها وفي استخلاص النتائج النظرية .
ولقد اعتمدت الدراسة في اختبار فرضياتها على المنهج الاستقرائي التحليلي وذلك بدراسة علاقات الارتباط والتأثير بين المتغيرات الرئيسية والفرعية من خلال جمع البيانات ذات العلاقة بكل من الجانب النظري و الميداني (التطبيقي).
- وصف مجتمع الدراسة وعينتها
يتكون مجتمع الدراسة من (8) شركات إنتاجية وكما مبين في الجدول (1) أدناه. وبعد تحديد العينة قام الباحث بإجراء عدد من المقابلات الشخصية مع مدراء ومسؤولي أو مشرفي الأنشطة التسويقية للتعرف على العقبات والمعوقات الرئيسية للحملات الترويجيية .
وتم توزيع (25) استمارة استبيان أعيد منها (23) استمارة وبلغت النسبة الإجمالية للاسترداد (92%) والجدول (1) يوضح عينة الدراسة وعدد الاستمارات الموزعة والمستردة من الشركات المعنية .
جدول (1) الشركات مجتمع الدراسة والاستمارات الموزعة والمستردة

المصدر: ملتقى شذرات


hev hgu,hlg ,hgurfhj hgfdzdm td jo'd' ,k[hp hgplghj hgjv,d[dm

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« اثر استخدام التجارة الالكترونية في تخفيض التكاليف التسويقية | مجموعة بحوث ومقالات اقتصادية pdf »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرص والعقبات عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 12-18-2015 02:41 PM
تويتر تُظهر تغريدات “الحسابات الترويجية” لمُستخدمي نُسخة سطح المكتب عبدالناصر محمود التويتر Twitter 0 03-14-2014 08:09 AM
بالفيديو.. الازهر ينتقد الشيعه ونجاد يهدد بـ المغادرة Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 02-06-2013 09:29 AM
العلاقة بين توفر مستلزمات تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية ونجاح عملية تنفيذه Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 12-30-2012 02:04 PM
التوجيه الإسلامي لدور الأسرة في التربية الترويحية الاجتماعية ـ دراسة Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 11-01-2012 01:55 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:59 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68