تذكرني !

 




شذرات

العودة   ملتقى شذرات > مكتبة شذرات الإلكترونية > بحوث ودراسات تربوية واجتماعية

بحوث ودراسات تربوية واجتماعية تربية وتعليم , علم نفس ، علم اجتماع

أسباب عزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً بمدارس التعليم العام الحكومية للبنين بمدينة جدة

إعـداد د. سعود بن سعيد السلمي أ. ناجي بن عبدالله الغامدي إشراف لجنة البحوث والدراسات بمركز الإدارة المدرسية العام الدراسي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-14-2012, 02:52 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,431
افتراضي أسباب عزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً بمدارس التعليم العام الحكومية للبنين بمدينة جدة



إعـداد
د. سعود بن سعيد السلمي
أ. ناجي بن عبدالله الغامدي
إشراف
لجنة البحوث والدراسات بمركز الإدارة المدرسية
العام الدراسي
1428 / 1429هـ


حمل الدراسة كاملة من المرفقات


ملخص الدراسة
عنوان الدراسة: أسباب عزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً بمدارس التعليم العام الحكومية للبنين بمدينة جدة .
إعداد: د. سعود بن سعيد السلمي ، ناجي بن عبدالله الغامدي.
هدف الدراسة: تحديد الأسباب التنظيمية والاجتماعية والشخصية لعزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً في مدارس التعليم العام.
منهج الدراسة: استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي.
عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة من جميع مشرفي الإدارة المدرسية والبالغ عددهم (20) مشرفاً، بالإضافة إلى عينة عشوائية طبقية من مدارس التعليم العام الحكومية بلغت ( 180) مدرسة منها (60) مدرسة ابتدائية و(60) مدرسة متوسطة و(60) مدرسة ثانوية يعمل بها (180) مديراً و (260) وكيلاً .
أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات. وتمت المعالجة الإحصائيةللبيانات وفقاً للأساليب التالية: معادلة ألفا كرونباخ, والتكرارات والنسب المئوية, والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, واختبار ( ت )، وتحليل التباين الأحادي .
نتائج الدراسة:
1) إن أسباب عزوف وكيل المدرسة عن العمل مدير تترتب وفق المتوسط الحسابي للاستجابات على النحو التالي: الأسباب التنظيمية بدرجة عالية، ثم الأسباب الاجتماعية بدرجة عالية، وأخيراً الأسباب الشخصية بدرجة متوسطة.
2) إن أبرز الأسباب التنظيمية لعزوف الوكيل عن العمل مديراً مرتبة وفق أعلى متوسط هي : شح الموارد المالية في ظل ضعف إيراد المقصف المدرسي، وغياب الدعم المجتمعي، وغياب نظام المكافآت والحوافز الذي يتناسب مع ما يبذله المدير من جهد، عدم توافر الكوادر الإدارية المساندة، وكثافة العبء الوظيفي الملقى على عاتق المدير، وفقدان المدير للصلاحيات التي يحتاجها للتعامل مع العاملين والطلاب بالمدرسة، وغياب اللوائح التأديبية للمقصرين والمخالفين من العاملين أو الطلاب، وقصور التجهيزات المدرسية وسوء صيانة المباني.
3) إن أبرز الأسباب الاجتماعية لعزوف الوكيل عن العمل مديراً مرتبة وفق أعلى متوسط هي : تحميل مدير المدرسة مسؤولية متابعة تأمين احتياجات مدرسته شخصياً، وكثرة الضغوط التي تمارس على مدير المدرسة من قبل المسؤولين والمجتمع المحلي، وتحميل مدير المدرسة أخطاء الغير، وكثرة المحسوبيات في الإدارة التعليمية، وتدني مستوى الدعم المجتمعي والشراكة المجتمعية للمدرسة، والقصور في إبراز دور مدير المدرسة.
4) إن أبرز الأسباب الشخصية لعزوف الوكيل عن العمل مديراً مرتبة وفق أعلى متوسط هي : الاحتراق النفسي الناتج عن التعامل مع العاملين والطلاب وأولياء الأمور، ومهابة إنهاء التكليف عند أي خطأ ( عدم الأمن )، وامتداد أعباء إدارة المدرسة خارج أوقات الدوام الرسمي، والإجهاد الجسمي الناتج عن العمل في الإدارة.
التوصيات :
في ظل النتائج السابقة يوصي الباحثان بما يلي :
تمديد دورات مديري المدارس الفصلية إلى عام دراسي كامل، وتمكين مديري المدارس من الصلاحيات الممنوحة لهم، وتفعيل القواعد الخاصة بالصندوق المدرسي، وتفعيل نصوص الحوافز الممنوحة لمديري المدارس، ومنح حوافز مادية لمديري المدارس، وإشراك مجلس مديري المدارس في رصد ودراسة قضايا ومشكلات مديري ووكلاء المدارس واقتراح الحلول المناسبة لها، وتفعيل الدليل الإجرائي لقضايا المعلمين، وضرورة إيجاد وحدة تنسيق بإدارة التربية والتعليم تتولى عملية جمع وتصنيف ما يصدر من تعاميم وإرسالها للمدارس وفق خطة محددة، وضرورة قيام وحدة الإعلام التربوي بالإدارة التعليمية بدورها حيال إطلاع وسائل الإعلام المختلفة على الجوانب المضيئة في العمل التربوي، وتحسين ظروف بيئة العمل المدرسي.
الفصل الأول
الإطار العام للدراسة
· مقدمة .
· مشكلة الدراسة وأسئلتها .
· أهداف الدراسة .
· أهمية الدراسة .
· حدود الدراسة .
· مصطلحات الدراسة .


الفصل الأول
الإطار العام للدراسة
مقدمة :
تؤدي الإدارة المدرسية دوراً بارزاً وأساسياً في العملية التعليمية، ولها أثرها البالغ في نجاحها أو إخفاقها. وقد أجريت العديد من الدراسات على المدارس التي تتميز بكفاءتها ونجاحها، وكشفت هذه الدراسات أن من أهم عوامل نجاح وكفاءة المدرسة وجود قيادة قوية بها، وأن ارتفاع إنتاجية بعض المدارس عن المدارس الأخرى، يعود إلى كفاءة العنصر القيادي بها. وبالتالي فإن نجاح النظام التعليمي في تحقيق غاياته وأهدافه أو إخفاقه في تحقيقها؛ يتوقف بالدرجة الأولى على مدى كفاءة الإدارة المدرسية وقدرة العناصر البشرية التي تقوم عليها.
ومن هذا المنطلق، تحرص وزارة التربية والتعليم على ألا يدير المدرسة إلا من كان أهلاً لهذه المهمة الجسيمة، لذا فقد أصدرت عدداً من القرارات التنظيمية التي توضح كيفية اختيار وتكليف القائمين على إدارات المدارس مركزة في ذلك على التأهيل العلمي والتربوي والخبرة العملية التربوية والخبرة العلمية والصفات الشخصية ... ومؤكدة على إدارات التربية والتعليم بضرورة تهيئة الظروف المناسبة التي تساعد مدير المدرسة على نجاحه في مهمته.
وتتولى إدارات التعليم التنفيذ بالطرائق الإجرائية التالية:
1) التعميم على جميع المدارس بشروط وضوابط اختيار القائمين على إدارات المدارس ويطلب ممن تتوفر فيهم الشروط ويجدون في أنفسهم الكفاءة التقدم في موعد محدد يتم فيه مقابلتهم وإجراء المفاضلة فيما بينهم وفق ما حدد من شروط وضوابط، حيث تتولى لجنة مديري المدارس ووكلائها اختيار أفضل العناصر المتقدمة.
2) تقويم الأداء الميداني للقائمين على إدارات المدارس وتجديد تكليف الأصلح منهم للبقاء في هذا المجال سنوياً وفقاً لمعايير التقويم ومرئيات لجنة مديري المدارس ووكلائها.
3) مساعدة المكلفين بإدارات المدارس والقائمين عليها من خلال تهيئة الظروف المناسبة لهم وفق الإمكانات المتاحة لضمان أكبر قدر ممكن من التميز في أدائهم.
ومع ذلك فإن إدارات التعليم تصطدم ببعض التحديات التي تقف حجر عثرة أمام الطرائق الإجرائية السابقة ومن تلك التحديات عزوف بعض وكلاء المدارس عن العمل كمديرين للمدارس.


مشكلة الدراسة وأسئلتها:
في حين يتزايد الإقبال بل والتزاحم الشديد من قبل المعلمين على العمل في مجال وكالات المدارس، تبرز على الجهة الأخرى عزوف بعض وكلاء المدارس المتميزين عن العمل في إداراتها. وهذه مشكلة تواجه لجنة اختيار مديري المدارس ووكلائها كل عام … الأمر الذي يتطلب الدراسة والبحث عن أسباب هذا العزوف والوصول إلى عدد من التوصيات والمقترحات التي قد تسهم في حل هذه المشكلة.
لذا يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما أسباب عزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً بمدارس التعليم العام الحكومية للبنين بمدينة جدة من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية ومديري ووكلاء المدارس ؟
ويتفرع منه الأسئلة التالية:
1- ما الأسباب التنظيمية لعزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً؟
2- ما الأسباب الاجتماعية لعزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً؟
3- ما الأسباب الشخصية لعزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً؟
4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول أسباب العزوف يمكن أن تعزى للمتغيرات التالية: العمل الحالي، المؤهل العلمي، الخبرة في العمل الحالي، المرحلة الدراسية التي يعمل بها المجيب، الحصول على دورة مديري المدارس؟
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أسباب عزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً. وهذا يتطلب :
1- تحديد أبرز الأسباب التنظيمية لعزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً.
2- تحديد أبرز الأسباب الاجتماعية لعزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً.
3- تحديد أبرز الأسباب الشخصية لعزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً.
4- الوصول إلى عدد من التوصيات والمقترحات التي قد تسهم في التغلب على أسباب عزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية الإدارة المدرسية والتي تعد ركيزة أساسية من ركائز العمل التربوي، وظيفتها تحسين العملية التعليمية والتربوية للطلاب والارتقاء بمستوى الأداء للعاملين.
وقد تكشف هذه الدراسة الأسباب الحقيقية لعزوف الوكلاء عن العمل في إدارات المدارس مما يمكن المسؤولين عن العملية التعليمية والتربوية ولجنة مديري ووكلاء المدارس من التخطيط الجيد للتغلب على هذه المشكلة أو الحد منها.
وقد تسهم هذه الدراسة في الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات العملية التي قد تسهم في حل هذه المشكلة.
كما قد تسهم هذه الدراسة في نشر الوعي بأسباب العزوف عن العمل الإداري بصفة عامة.
حدود الدراسة:
أجريت هذه الدراسة في إطار الحدود التالية :
الحد الموضوعي:
تقتصر هذه الدراسة على تحديد الأسباب التنظيمية والاجتماعية والشخصية لعزوف وكيل المدرسة عن العمل مديراً من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية ومديري ووكلاء مدارس التعليم العام.
الحد المكاني:
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة ( بنين )
الحد الزماني:
تم تطبيق أداة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام 1428 هـ / 1429 هـ
مصطلحات الدراسة:
العزوف :
جاء في المعجم الوسيط ( عزفت ) نفسه عن الشيء – عزوفاً: انصرفت عنه وزهدت فيه. فهو وهي عزوف. يقال هو عزوف عن اللهو : لا يشتهيه. ( مصطفى، 1410هـ، ص598 ).
والعزوف عن العمل: هو محاولة الابتعاد عنه بإحدى الصور الثلاث الآتية: عدم الرغبة في الالتحاق به ابتداء، أو رغبة من يعدّ له مهنياً في عدم مزاولته، أو رغبة من يمارسه فعلاً في تركه. ( مركز البحوث التربوية، 1983م ).
ويقصد بعزوف الوكيل عن العمل مديراً في هذه الدراسة: الإعراض من قبل بعض وكلاء المدارس عن العمل مديراً وتفضيل البقاء وكيلاً، والإحجام عن تلبية التوجيه إذا اقتضت المصلحة ذلك.


الفصل الثاني
أدبيات الدراسة
أولاً: الإطــــار النظــري
· الإدارة المدرسية وجهود التطوير .
· معوقات العمل في مجال الإدارة المدرسية.

ثانياً : الدراسات السابقة

أولاً: الإطــــار النظــري
الإدارة المدرسية وجهود التطوير:
تعد المدرسة مؤسسة تعليمية وتربوية هامة في المجتمع، وتكوّن نظاماً متكاملاً من الأعضاء العاملين بالمدرسة ومن النظم والتعليمات والقواعد المنظمة للعمل ( الطويل، 1997م ).
والإدارة المدرسية أصغر تشكيل إداري في النظام التعليمي، ولكنها من أهم التشكيلات فيه؛ لأنها التي تقوم بتنفيذ السياسة التعليمية بكل أهدافها ومراميها.
وقد تطور مفهوم الإدارة المدرسية واتسع مجالها ليشمل الجوانب الإدارية والفنية للعمل المدرسي في صورة متكاملة تهدف إلى توفير الوسائل والإمكانات المادية والبشرية، وتهيئة ظروف العمل المناسبة التي تساعد على تحقيق أهداف العملية التربوية التي أنشئت المدرسة من أجلها.
وفي إطار هذا المفهوم يعرف فهمي و محمود ( 1414هـ ) الإدارة المدرسية بأنها جميع الجهود والنشاطات المنسقة التي يقوم بها مدير المدرسة وجميع العاملين معه معلمين وإداريين وغيرهم، بغية تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة وخارجها، تحقيقاً يتمشى مع ما يهدف إليه المجتمع من تربية أبنائه تربية صحيحة وعلى أسس سليمة.
وعليه فإن الإدارة المدرسية تضطلع بالعديد من المهام والمسؤوليات، سواء داخل المدرسة أو خارجها، بغية تحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية وذلك من خلال قيامها بالوظائف الإدارية التالية: التخطيط، والتنظيم، والتنسيق، والتوجيه، والمتابعة، والتقويم.
ويعتبر مدير المدرسة ( ووكيلها ) أهم عضو في المدرسة، فهو الذي يقود فريق العمل لتنفيذ الخطط حسب الأهداف والرؤية المنشودة، وهو الذي ييسر المهمات وينقل مدرسته من
المصدر: ملتقى شذرات


Hsfhf u.,t ,;dg hgl]vsm uk hgulg l]dvhW fl]hvs hgjugdl hguhl hgp;,ldm ggfkdk fl]dkm []m

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية ومديري ووكلاء المدارس.doc‏ (400.5 كيلوبايت, المشاهدات 71)
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« دراسة بعنوان العلاقة بين بعض التصورات النمطية ومستوى التحصيل الدراسي | خطة المدرسة لمواجهة الفكر المنحرف لدى منسوبيها »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخدمات الصحية المقدمة للمرضى المنومين في المستشفيات الحكومية بمدينة إربد Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 1 10-08-2015 05:47 PM
آلية العمل في برامج دمج العوق البصري في مدارس التعليم العام Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 11-01-2012 02:04 PM
مدى ممارسة مدير المدرسة لدوره في تفعيل برنامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس المدينة المنورة Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 11-01-2012 01:57 PM
رؤية مستقبلية لتطوير بنية نظام التعليم الثانوي للبنين بالمملكة العربية السعودية Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 11-01-2012 01:54 PM
عزوف الشباب عن العمل التطوعي في الجهات الخيرية بمنطقة الباحة من وجهة نظر القائمين عليها Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 01-10-2012 10:26 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:49 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73