تذكرني !

 





المكتبة الهندسية كتب وأبحاث ومراجع

الهندسة الصناعية والإدارية

الكاتب مهندس/ محمد مصطفى تعد الهندسة الصناعية ولإدارية مجالا مهنيا واسعا يهتم بدراسة وتحليل وتصميم وإدارة النظم والعمليات المتكاملة لتنظيم الموارد الأساسية فى الإنتاج - البشر والمواد والمعدات والمعلومات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-17-2012, 08:05 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,400
افتراضي الهندسة الصناعية والإدارية

الهندسة الصناعية والإدارية mohamed.jpg


الكاتب مهندس/ محمد مصطفى
تعد الهندسة الصناعية ولإدارية مجالا مهنيا واسعا يهتم بدراسة وتحليل وتصميم وإدارة النظم والعمليات المتكاملة لتنظيم الموارد الأساسية فى الإنتاج - البشر والمواد والمعدات والمعلومات - لتحقيق أهدام محددة. وقد أدى التزايد فى تعقيد المنظمات الصناعية والخدمية الحديثة وتأكيدها على الجودة وزيادة الفعالية والإنتاجية من خلال عمليات الأتمتة والحوسبة إلى زيادة الطلب على جيل جديد من خريجى الهندسة الصناعية. وعلى الرغم من أن هذا التخصص حديث نسبيا تطور على مدى العقود الثلاثة الماضية، إلا أنه قد أصبح بالفعل واحدا من أكبر المجالات الهندسية وأسرعها نموا.
الركائز الأساسية للهندسة الصناعية
  1. الجودة
  2. تخطيط ومراقبة الانتاج
  3. بحوث العمليات
  4. التصميم والتصنيع بأستخدام الحاسب الالى
  5. الاقتصاد الهندسى

هدف برنامج الهندسة الصناعية والإدارية
تأسس برنامج الهندسة الصناعية والإدارية فى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى عام 1994 لإعداد خريجين للعمل فى العديد من المجالات. ويعدهم البرنامج للعمل فى الوظائف الفنية والإدارية التى تتطلب أسس سليمة لتطور مهنى يستمر طوال الحياة فى الهندسة ممارسة وبحثا وإدارة. وقد تم تصميم البرنامج بعناية وتحديثه ليتفق مع المعايير الهندسية الحديثة 2000 التى صدق عليها مجلس إدارة Accreditio Board for Engineering and Technology (ABET) فى أول نوفمبر 1997.
والهدف الأساسى للبرنامج هو إعداد خريج:
• ليمتلك القدرة على تصميم وتطوير وتطبيق وتحسين النظم المتكاملة التى تضم البشر والمواد والمعلومات والآلات والطاقة.
• يتفهم العلاقات الهندسية بين المهام الإدارية من تخطيط وتنظيم وقيادة ورقابة والجانب الإنسانى فى الإنتاج والبحث ومنظمات الخدمات.
• يتفهم ويتمكن من التعامل مع تكامل نظم الإدارة فى سلسلة من البيئات التكنولوجية. وتقع مسئولية تحقيق هذا الهدف على هيئة التدريس المكونة من مهندسين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة فى إدارة الهندسة والأنشطة التكنولوجية.
الهندسة الصناعية :- إستهدفت :-
1 - تحليل الحاجات الضروريه للنظام وإلغاء الغير ضرورى منها .
2- إلغاء الوقت غير الضرورى من هذا العمل وإقتصار زمن العمل على العمل فقط .
3- تحديد الزمن النمطى لتحديد العماله والطاقه ومعرفه السعر الدقيق للمنتج وذلك للدخول فى المناقصات .
4 - عمل دراسه للعمل (work study) لتبسيط العمل وتحقيق طرق كفاءة وفاعليه وأقل تكلفه واسمها السابق ( motion study) .
ومن قام بتحديد هذه المسميات هو Frank Gelberthوقد عاصر tailorولكنه توسع فى دراسة الإدارة العلميه بعده حيث قام بدراسة تفصيليه (motion study) عام 1880 ثم أنشأ micro motion studyوقام بتقسيم هذا العمل وسماه ( ثربلج ) وهىمقلوب (جلبرث ) , كل منها تهتم بدراسة أسباب عدم الحركة أو الحركه الدقيقه . وكان لزوجته ليليان جلبرث أثر واضح فى الدراسات الإجتماعيه ( ثوتيولوجى ) . وأتى من بعدها العالم Ganttالذى اهتم بدراسة الجدولة وهو من إبتكر خريطة Ganttلجدولة المشروعات أو المهام ( Gantt chart) .
ثم أتى بعد ذلك العالم Schewartالذى بحث فى إدارة الجودة وأسس مايسمى ب (spc) أى الضبط الإحصائى للعمليات . Statistical process control

دور المهندس الصناعى
إن أهم العوامل التى تدعم التنمية هى الدرجة التى يصل إليها التقدم فى الهندسة والتكنولوجيا. فالمهندسين هم البناه والفاعلين وصناع القرارات. وليس من مجال تتضح فيه هذه الحقيقة أكثر من الهندسة الصناعية. فالمهندسون الصناعيون اليوم هم المهندسين القادرين على تصميم وبناء والإشراف على وإدارة واستخدام النظم وتحقيق التكامل بين وظائفها. فالمهندس الصناعى يجمع بين قدرات المهندس والمدير. وهو يعتمد على المعرفة بالرياضيات وعلوم الهندسة الفيزيائية والفنية بالإضافة إلى الإدارة والعلوم السلوكية لكى يقوم بدوره فى حل المشكلات والإبداع والتصميم والتنسيق وإيجاد التكامل بين الأنظمة. ومن هنا يعمل المهندس الصناعى فى كافة مراحل العمليات الصناعية والصناعات الخدمية والوكالات الحكومية. فهو يقوم بتصميم وتنسيق التصميم فى المصنع والنظم التى تتضمن البشر والآلات ونظم تداول المواد الخام ونظم المعلومات والنظم التى يتم التحكم فيها باستخدام الحاسب ونظم الجرد. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يقوم بتحليل التكاليف والجدوى الاقتصادية والقدرات والاحتياجات البشرية ومقاييس العمل والعمالة والنماذج الرياضية للنظم. وتوفر الخلفية والخبرة والتدريب للمهندس الصناعى معرفة واسعة بالمشاكل الصناعية.
مجالات الهندسة الصناعية
تشتمل مجالات الهندسة الصناعية على أربع حلقات إنتاجية مترابطة ومتكاملة مع بعضها البعض. وتضم هذه الحلقات العديد من مهام المهندس الصناعي، حيث يقوم باستخدام الوسائل الهندسية الفنية والطرق التحليلية والتجريبية للوصول إلى الحلول المثلى لهذه الأعمال. ويمكن إيجاز هذه المهام بوصف مختصر فيما يلي:
المنتج Product:
يقوم المهندس الصناعي بدراسة تحليلية للمنتج في مرحلتي متطلبات السوق والتصميم .

أبحاث التسويق Marketing Research:
دراسة الجدوى الاقتصادية للإنتاج الصناعي حيث يتم تقدير كل من التكلفة وحجم السوق بالإضافة إلى حساب طاقة المصنع وربحية المشروع الصناعي. وكذلك دراسة المتغيرات في مواصفات المنتج ومن ثم وضع قواعد لتقييس هذه المواصفات وتبسيطها..

تصميم وتطوير المنتج Product Development and Design:
يقوم المهندس الصناعي بتصميم المنتج ودراسة موثوقيته وتكلفته وقابليته للإنتاج. بالإضافة إلى اختيار المواد وعوامله الإنسانية ودراسة متغيرات المواصفات ووضع القواعد القياسية والتوصيف.
عمليات الإنتاج Production Process
يقوم المهندس الصناعي بتصميم عمليات الإنتاج الأساسية المثلي للقيام بالعملية الإنتاجية وتشمل:
  1. دراسة قرار الإنتاج أو الشراء لجزء أو أجزاء من المنتج.
  2. دراسة عمليات الإنتاج واختيار العملية الإنتاجية المناسبة.
  3. دراسة وتحليل العمل وأزمنته القياسية .
  4. التخطيط لعمليات الإنتاج وتسلسلها المنطقي ووضع جداول تسلسل العمليات ومخططات مسار حركة الإنتاج والتجميع .
  5. دراسة وسائل الفحص وضبط الجودة ووضع أساليب مخططات الرقابة وأخذ العينات.
  6. تحديد الكميات المطلوبة من المادة الخام والعمالة وذلك باستخدام الطرق التجريبية والتحليلية والمحاكاة.
  7. اختيار المعدات والأدوات ومعدات المناولة ونظمها
تصميم موقع العمل Workplace Design
يقوم المهندس الصناعي بالأعمال الآتية :
  1. اختيار المكان
  2. تحليل واختيار الموقع الأمثل للمصنع أو العمل أو مكان الخدمة.
  3. تصميم خطوط الإنتاج والموقع
  4. تخطيط حركة الإنتاج ومواقعها.
  5. تحليل توازن خطوط الإنتاج والتجميع.
  6. تحديد مراكز العمل والأنشطة المساندة للإنتاج
  7. تحديد متطلبات المبنى وخدماته ومنافعه لعمليات الإنتاج والعوامل الإنسانية ومتطلبات السلامة.
  8. تحديد متطلبات الصيانة للمعدات والأدوات والموقع.
الإنتاج Production
يقوم المهندس الصناعي بتخطيط وجدولة ومراقبة الإنتاج على النحو التالي:
  1. التخطيط لإيجاد معدلات الإنتاج بواسطة طرق التخطيط على المدى المتوسط.
  2. وضع جداول الإنتاج.
  3. مراقبة مخزون المواد الأولية والمنتجات النهائية.
  4. تحديد أساليب الرقابة على الإنتاج وأداء العمالة.
  5. تحديد أساليب الرقابة على جودة المنتج.

بعض إهتمامات المهندس الصناعى الحديثة
▪ العلوم الانسانية
هذا الموضوع يجعل الهندسة الصناعية منفردة نوعا ما عن باقى إختصاصات أو مجالات الهندسة. يجتاز المهندس الصناعى بعض الدروس فى علم النفس و علم الإجتماع حتى يساعدهم على فهم مواضيع مثل إدارة البشر وأيضا تساعدهم مثل هذه الدراسات على فهم كيفيّة التعامل مع هذه المسائل.ومن مساحات الإهتمام الأخر للمهندسين الصناعيين هو تحديد كم عدد العمّال أو الناس المطلوبين؟ وهل هذا العمل أو هذه الوظيفة مناسبة لعامل من البشر ؟وهل العملية آمنة؟ ما هى درجة الدفع التى يجب أن تُمنح لهذا العمل؟ هل يتطلّب العمل مزيدامن التدريب للعاملين ؟ وهل هناك تواصل جيّد بين الإدارة والعاملين؟
▪ إحتياجات القوّة العاملة
لفهم إحتياجات القوّة العاملة يجب أن يفهم المهندس الصناعى بطريقة كبيرة دراسة الوقت , دراسة الحركة ( حركة العاملين وغيرها.).ومن خلال سياسة الشركة فى وضع نماذج أداء العمل يتم إختيار واحدة.
▪ دراسة الحركة
كل عمل أو عمليّة يمكن تقسيمها إلى عناصر عمل أساسيّة , وقد وجدت عائلة جلبريث أن هذه الحركات الـ 17.تحتاج إلى الوقت الدقيق المطلوب لإتمام كل حركة ، والذي لايمكن أن يتغيّر.
إن القواعد التى تستخدم فى دراسة الحركة تحاول مساعدة الشخص أو العامل حركة متوازنة ومتزامنة.مثال: لا يجب إستعمال دوّاسة القدم إلا عندما يجلس العامل. كذلك يجب أن تكون بيئة العمل أو العمّال مناسبة وجيدة حتى تصلح لكفاءة العمل،مثلا يجب أن تكون الأدوات مثبّتة لإزالة .
وللإبقاء على الشركة في حدود المنافسة الحقيقية لابد من مواصلة زيادة سعة الإنتاج و أيضا تقليل التكلفة ، لذلك فإن الهندسة الصناعية تأتى بالجديد من التحسينات و التطوير في العمل بشكل مستمر وعلى مدار وقت العمل كوسيلة لبقائها في دائرة المنافسة الفعالة .
▪ دراسة الوقت
توفر الهندسة الصناعيّة معيار أو ميزان عادل مُحتمل لكل عمليّة، وبدون وجود معيار محدّد سوف تجد الشركات صعوبة فى تحديد المصطلح المعروف بـ Lead-timeعلى منتجاتها .
وعن طريق التقديرات فإنّ 12% من تكلفة الشركة الكليّة يأتى من العمالة المباشرة وهناك 43% من التكلفة تأتى من سعر أو تكلفة المادّة ويذهب ال 45% الباقون فى الـ overhead.
إن المقاييس سيتم وضعها لكل جزء أو شىء فى الشركة ليس فقط العمليات التى تقوم بها العمالة المباشرة, وسوف تكون الهندسة الصناعيّة مشاركة أيضا فى تحليل ووضع المقاييس لشُغل المكاتب أيضا.ويتم صرف الوقت الكافي لدراسة الحسابات التي تسببها التأخيرات التى لا يمكن تجنّبها .
إن الوقت الضائع أو المبدّد كمثال : فى البحث عن الأدوات لن يوضع فى المعايير النهائيّة، والتوقّع سيكون على أساس أن مكان العمل سيكون مصمّما ليكون ملاءما للعمل و سيكون خالى من أى مظاهر للتبديد، وبوضع معايير فعّالة,تتمكن الشركة من تحديد ما إذا كانت عدد القوّة العاملة مناسبة للعام القادم. وقبل تأسيس المعايير يجب أن تكون الشركة ملمّة بالسعة الحالية والإحتياجات إلى مساعدة إضافيّة.
مضمون الهندسة الصناعية
تعتبر الهندسة الصناعية مجالاً واسع للاختيارات. فمجالات الهندسة الاخرى تطبق على نطاقات معينة ومحددة جداً. الهندسة الصناعية تعطيك الفرصة لأعمال مختلفة. والسمة المميزة للهندسة الصناعية هى المرونة التي تقدمها. فسواءً كان المشروع هو تقصير طول لعبة القطار في مدينة الملاهي، أو جعل غرفة العمليات أكثر إنسيابية، أو توزيع المنتجات في دول العالم، أو صناعة سيارات ذات مواصفات أعلى، فكلها تهدف الى توفير الاموال للشركات مع رفع كفائتها.
وحيث ان الشركات اليوم تتبى فلسفات التطوير المستمر للانتاجية والجودة لتتمكن من مواجهة تحديات السوق العالمية المنافسة، باتت الحاجة الى المهندس الصناعي متزايدة. لماذا؟ لأن المهندسين الصناعيين هم المهندسين الوحيدين التي تلقوا تأهيلاً ليكونوا متخصصين في تحسين الانتاجية والجودة.
فمهمة المهندسين الصناعيين هي ايجاد طرق أفضل لاداء الأعمال. فهم يهندسون العمليات والنظم التي تحسن من الجودة والانتاجية. ويعملون على تقليص الهدر في الوقت، والمال، والمواد، والطاقة وغيرها. والأهم من ذلك ان المهندسين الصناعين يوفرون المال للشركات، وهذا هو السبب الذي يدفع الشركات لتوظيف المهندسين الصناعيين ومن ثم ترقيتهم الى مناصب ادارية.
يقول جون ساميولس نائب رئيس شركة Norfolk Southern"المهندس الصناعي هو مرادف لمكامل النظم – بمعنى اخر- المفكر في الصورة الكبيرة. فهو موظف يقوم باخذ ما هو موجود اليوم ويضع التصور لكيفية ما يجب أن يكون عليه في المستقبل. فكثير من المهندسين يخيب أملهم في المجال الهندسي لانهم ينشغلون بعمل واحد أو ينتهي بهم الامر بالعمل على الة التصنيع الموئتمتة كل الوقت، دون أن يخرجوا لبيئة المصنع او بيئة العمل. وهذا ما لايجب أن يحدث للمهندس الصناعي. فالمهندسين الصناعيين يقضون معظم وقتهم في بيئة العمل الحقيقة، ويقدمون الحلول العلمية للمشكلات بدلاً من الحلول المؤقتة".
كثير من الناس ينخدعون بمفهوم " المهندس الصناعي". فكلمة الصناعية لا تعني التصنيع فقط. فهى تحمل في محتواها أيضاً مجال الخدمات كصناعة. وقد عرف منذ مدة طويلة أن المهندسين الصناعيين لديهم التأهيل لتحسين أطر التصنيع. ولكن اليوم أصبح مفهموماً أن هذه المهارات نفسها يمكن أن تسهم في تطوير و تحسين الانتاجية والجودة في مجال صناعة الخدمات.
تقول ترينا نوكس مديرة قسم أداء العمليات الجراحية لدى VHA" أي شخص يحتاج الى مساعدة في دراسة العمليات الجراحية، أو المساعدة، أو إعادة تصميم قسم العمليات الجراحية، فإننا نقوم بهذه المهمة. نقوم بالزيارات الميدانية للمستشفيات، ونقوم بالملاحظات والمقابلات لنفهم تدفق المرضى لغرف العمليات وذلك لمساعدة الجراحين فهم مستويات أدائهم". نوكس تثق بان دراستها للهندسة الصناعية مثلت العامل الاساسي لنجاحها في عملها اليوم، وتقول " أعتقد أن تركيز النظام على الهندسة الصناعية مهم جداً".
من مشاهير الهندسة الصناعية العالم : ديمنج

اجمالا يعمل المهندس الصناعي لتحقيق:
أعلى ربح (أقل تكلقة)
إرضاء العميل (أعلى جودة)
أنت ...
هل عندك القدرة على العمل الجماعي وبروح الفريق الواحد؟، هل أنت قادر على العمل الجاد وتحت ضغط قلة الوقت؟
هل تستطيع انتاج مشاريع هندسية مميزة ؟ هل عندك القدرة على التفكير الابداعي والخلاق خلال وقت الامتحان؟
هل تحب تمضية الوقت في البحث والتفتيش في المراجع والانترنت عن تصاميم و قضايا ادارية هندسية؟
هل أنت على استعداد لتقديم ومناقشة أفكارك في مشاريع تطبيقية للمواد التدريسية أمام الجماعة وباستخدام الحاسوب كأداة عرض مع الالتزام بالوقت ؟
هل عندك الميول للخروج والبحث عن المشكلات والقضايا الموجودة فعلياً في الشركات والمصانع المحلية واعتبارها قضايا للدراسة؟

أخيرا...
هل أنت جاد في تطوير ذاتك ومهاراتك، والتعلم من أخطاءك، وتحدي الفشل المتكرر للوصول الى الهدف؟ مهما كانت اجابتك فعندما تكون في الهندسة الصناعية ستتعلم كيف تفعل كل هذ، وايضاً ستصبح عندك أسس و معاير خاصة لادارة حياتك، حيث ستتعلم كيف تنظم حياتك ووقتك وتحدد أولوياتك، وستسعى دائما نحو التحسين والتطوير لتكون حياتك المهنية والعملية معطاءة و ذات مخرجات متميزة، فيصبح التخطيط والتفكير العملي المبدع طريقك في ادارة وتنظيم مشاريع في مختلف المجالات.

المصدر: ملتقى شذرات


hgik]sm hgwkhudm ,hgY]hvdm

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« اعداد مجلة كلية الهندسة .. جامعة بنها | بحوث هندسية من مجلة الخوارزمي الهندسية - جامعة بغداد »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وضع حجر أساس المنطقة الصناعية المصرية في إثيوبيا يقيني بالله يقيني أخبار اقتصادية 0 07-05-2012 03:27 AM
أحمد مستجير .. أبو الهندسة الوراثية Eng.Jordan علماء عرب 0 04-20-2012 11:36 AM
الاقمار الصناعية تشير إلي ان قوات الاسد لم تتراجع Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 04-17-2012 09:31 PM
الهندسة الاجتماعية.. مستقبل الاختراق القادم Eng.Jordan مقالات وتحليلات 0 04-13-2012 02:22 PM
تقرير مصور لقناة cnn صور للأقمار الصناعية توضح حجم الدمار في حمص تراتيل أخبار عربية وعالمية 0 02-10-2012 10:49 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:23 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73