تذكرني !

 





بحوث ودراسات تربوية واجتماعية تربية وتعليم , علم نفس ، علم اجتماع

اتجــاهات طـــلاب المـــدارس الثانوية نحو تحديد المساقات الدراسية

حمل المرجع كاملاً من المرفقات د. خلف الله أحمد محمد عربي د. عمــر حســن حسـين المستخلص: تناول البحث اتجاهات طلاب المدارس الثانوية نحو تحديد المساقات؛

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-19-2012, 05:40 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,418
افتراضي اتجــاهات طـــلاب المـــدارس الثانوية نحو تحديد المساقات الدراسية

حمل المرجع كاملاً من المرفقات


د. خلف الله أحمد محمد عربي[1]
د. عمــر حســن حسـين**
المستخلص:
تناول البحث اتجاهات طلاب المدارس الثانوية نحو تحديد المساقات؛ الأكاديمي بشقيه الأدبي والعلمي، والفني بشقيه التجاري والصناعي بالإضافة إلى التعليم النسوي. هدف البحث إلى تحديد المصادر التي تعمل على تكوين اتجاهات الطلاب الدراسية. استخدم الباحثان مقياس اتجاهات الطلاب عبر عينة عشوائية طبقية تم سحبها من مجتمع طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الدويم. استخدم الباحثان الحزمتين الإحصائيتين SPSS وMinitab لتحليل البيانات. توصل الباحثان إلى أن أهم مصادر تكوين الاتجاه هي المجموع (التحصيل الأكاديمي)، النظرة الواقعية، تدخل الوالدين، مهنة الأب، ونظرة المجتمع، والمهنة المستقبلية.
كلمات أساسية: الاتجاه،المساق، المكون المعرفي، والانفعالي العاطفي، والسلوكي
Abstract
This research dealt with the trends of secondary schools students in forming their choice of future specialization whether academic with its two branches Art and Science, and Technical fields with its branches commercial and Industrial Education as well as Women’s Education. The aim was to determine the sources of secondary school students’ trend formation. The researchers used trend scale via the drawing of classified random sample from the of secondary school students population at Ed Dueim town. Minitab and SPSS were used to analyze the data. The researchers reached results that the total scores (academic achievement), family intervention, pragmatic view of the student, fathers’ occupation viewpoint of the society, and the intended future occupation are the main factors behind the formation of the attitude.
Key Words: trend, field, cognitive, desire, and behavioral components
مقدمة
موضوع الاتجاهات أحد الموضوعات الرئيسة في علم النفس الاجتماعي حيث يتركز اهتمامه على دراسة اتجاهات الجماعات المختلفة ، أو على مستوى الجماعة الواحدة حيث تحدد الاتجاهات النفسية الكيفية التي يستجيب بها الفرد في مواقف الخبرة التي يمرون بها. تختلف الاتجاهات وأساليب تحديدها من فرد لآخر ومن ثقافة لأخرى. من الملاحظ في الاتجاهات الدراسية أن المتعلم ربما يجد نفسه يميل لاختيار مواد دراسية معينة تتناسب مع قدراته وإشباع حاجته وتحقيق طموحاته. المدرسة هي المؤسسة الوحيدة التي أوكلها المجتمع لتوصيل ثقافته و*** كل ما يتناسب مع أفكاره. وقد تبدو الاتجاهات السلوكية والمعرفية أكثر أهمية في هذه المؤسسة التربوية، أي تنمية المهارات الطالبية بمختلف جوانبها العلمية والعملية وذلك بإدراكهم للعالم الذي يعيشون فيه.
تلعب[i] الاتجاهات والقيم الاجتماعية دوراً مهماً في اختيار الفرد لنوع التعليم، ولقد أيدت البحوث التي أُجريت في هذا الميدان أن هناك علاقة وثيقة بين اتجاه الطلاب وتحصيلهم الدراسي.
تبحث هذه الورقة في تأثير كل من المؤسسة التعليمية والوالدين في توجهات الطلاب الدراسية وما يدور في فكر هؤلاء من اتجاهات دراسية، ويمكن صياغتها في الأسئلة التالية: هل يتم التشعيب بناءً على الاتجاهات الحقيقية للطلاب؟ هل هناك تضارب بين رغبات الطلاب والمؤسسة التعليمية والوالدين في التوجه نحو المساق المعين؟ هل لنظرة المجتمع في المساق المعين دور في الميل نحوه؟ ما تأثير العوامل النفسية في التوجه نحو المساق؟
يهدف هذا البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة في توجه طلاب الثانوي نحو المساقات المختلفة. يفترض البحث أن تأثير الوالدين له الدور الأكبر في توجهات الطلاب، كما أن النسبة أو المجموع (التحصيل الدراسي) يتيح للمؤسسة التعليمية توجيه الطلاب وفق أسس محددة، بالإضافة إلى أن نظرة الطالب والمجتمع للمساق لها دور أيضاً في هذا التوجه، وأخيراً فإن النظرة المستقبلية للمهنة وتوافر فرص العمل تساهم في توجهات الطلاب.
يغطي البحث طلاب الصف الثالث في المرحلة الثانوية بمدينة الدويم بمساقيها، الأكاديمي بشقيه الأدبي والعلمي، الفني بشقيه الصناعي والتجاري، والتعليم النسوي الذين بلغ عددهم 2126 طالب وطالبة. ستسحب عينة طبقية من هذا المجتمع قوامها 110 طالب وطالبة، وسيتم استخدام التحليل الوصفي، واختبارات تساوي المتوسطات لكروسكال واليس، وأخيراً إيجاد العلاقات السببية بين التوجه نحو المساق والعوامل التي تؤدي إلى ذلك التوجه باستخدام الانحدار اللوجستي الترتيبي. سيتم التحليل بواسطة الحزمتين الإحصائيتين SPSS وMinitab.
حجم العينة: نتيجة لعدم تجانس وحدات مجتمع الدراسة لاختلاف المناهج، ولكي تكون العينة العشوائية المختارة ممثلة للمجتمع تمثيلاً صحيحاً وجيداً ولتفادي سوء تمثيل المجتمع تم تقسيم المجتمع إلى طبقات تتكون من وحدات متجانسة أي ما يعرف بالمعاينة الطبقية[ii] العشوائية. حيث يحتوي المجتمع على خمس مساقات يسحب من كل مساق عينة عشوائية بسيطة ذات حجم معيّن بعد الحصول على درجات الثقة المطلوبة ويكون حجم العينة الطبقي الكلي كالآتي:

سيكون توزيع العينة على كل طبقة على أساس أن يكون متناسباً مع عدد وحدات
المعاينة الكلية أي:

ومن ثم تحديد حجم العينة من خلال قانون التخصيص المتناسب. يعطي حجم العينة للطبقة بالقيمة:

ونحصل على للتخصيص المتناسب ويكون:

أداة الدراسة
احتوت الاستبانة الموزع على طلاب المرحلة الثانوية 29 سؤالاً في محاور الأسرة، المجتمع، النظرة الذاتية للطالب بالإضافة إلى بيانات عن العمر، الجنس، نوع المدرسة، المجموع. عرضت الاستبانة على مجموعة من المحكمين لتحكيمها علميًا وتربويًا وبعد أخذ آراء المحكمين واقتراحاتهم تم تعديل بعض الأسئلة وخرج الاختبار في صورته النهائية. وتم قياس صدق الاختبار بعد تحكيمه، ثم تم توزيع بعض الاستبانات على الطلاب مرتين ثم تم حساب معامل الثبات للاختبار باستخدام طريقة الفا كرونباخ وكان المعامل 0.79.
المعالجة الإحصائية
استخدم الباحثان المعالجات الإحصائية التالية:
(1) اختبار كروسكال – واليسKruskal-Wallis لتساوي الوسائط لمجتمعين أو أكثر. فرض العدم أن الوسائط متساوية مقابل الفرض البديل أن الوسائط لا تتساوى.
(2) الانحدار اللوجستي الترتيبي Ordinal Logistic Regression[iii] الذي ينجز الانحدار اللوجستي لمتغير استجابة ترتيبي Ordinal Response Variable. المتغيرات الترتيبية متغيرات تصنيفية لها ثلاثة مستويات أو أكثر حسب الترتيب الطبيعي مثل لا أوافق بشدة، لا أوافق، محايد، أوافق وأوافق بشدة. يفترض وجود خطوط انحدار متوازية لذلك يحسب الميل لكل انحدار على حدة. القيم الشاذة لحدث هي نسبة احتمال وقوع الحدث إلى احتمال عدم وقوعه. نسب القيم الشاذة (odd ratios) هي النسبة بين قيمتين شاذتين. إذا كان المعامل صفراً أو واحداً صحيحاً يعني أن التغاير ليس له تأثير. إذا كانت المعلمة المقدرة موجبة ونسبة القيم الشاذة أكبر من الواحد الصحيح فإن ذلك يعني أن أصغر تصنيف لمتغير الاستجابة يتلازم مع أكبر تصنيف للمتغير المفسر. يمكن نمذجة المشاهدة باختيار متغيًر خفي[iv] (latent variable) y* يعتمد خطياً على متغير مستقل x:

حيث εiمتغير عشوائي. الصفة المشاهدة تعتمد على وفقاً للقانون أدناه والذي يؤكد أنه قد تم اختيار القيم الفعلية لتمثّل أصناف (categories) فى المتغيّر y بطريقة كاملة العشوائية. تحتوي النتيجة الأجزاء الستة التالية:

[1] أستاذ مشارك بكلية التربية وعميد الدراسات

** أستاذ مساعد بكلية التربية ونائب عميد شئون الطلاب



[i] المخزومي : أمل على ،(1995) دور الاتجاهات في سلوك الأفراد والجماعات ، رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي ، العدد الثالث والخمسون

[ii] عبد الرازق أمين أبو شعر (1997م) " العينات وتطبيقاتها في البحوث الاجتماعية" معهد الإدارة العامة

[iii] P. McCullagh and J.A. Nelder (1992). “Generalized Linear Models”, Chapman & Hall

[iv] خلف الله أحمد محمد (2009) " الاقتصاد القياسي المتقدم" مطبعة جي تاون الطبعة الثانية
المصدر: ملتقى شذرات


hj[JJhihj 'JJJghf hglJJJ]hvs hgehk,dm kp, jp]d] hglshrhj hg]vhsdm

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc 009.doc‏ (233.5 كيلوبايت, المشاهدات 55)
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« المنهج في سياسة التعليم | ورقة عمل بعنوان: دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تعزيز مفهوم المقاومة »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبعاد ومخاطر تعديل المناهج الدراسية من قبل الحوثيين عبدالناصر محمود الملتقى العام 0 02-02-2017 09:10 AM
فنلندا أول دولة تلغي المواد الدراسية Eng.Jordan أخبار منوعة 0 12-18-2016 11:02 AM
ادراج الاسلاموفوبيا بالمناهج الدراسية عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 03-08-2015 08:16 AM
موقع للبعثات الدراسية الدولية Eng.Jordan الملتقى العام 0 01-14-2013 10:09 AM
مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه السلوك المنحرف لدى الشباب من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية Eng.Jordan بحوث ودراسات تربوية واجتماعية 0 03-18-2012 02:46 PM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:03 AM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68