تذكرني !

 





دليل أمان فيس بوك

امتلك عالمك الخاص دليل أمان فيس بوك للشباب البالغين والآباء والمعلمين يشرح هذا الدليل كيفية تحقيقك ما يلي: •حماية حساب فيس بوك الخاص بك •تجنُب المحتالين •استخدام إعدادات الأمان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-21-2012, 02:23 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 20,483
افتراضي دليل أمان فيس بوك

دليل أمان Untitled-1.png


امتلك عالمك الخاص
دليل أمان فيس بوك
للشباب البالغين والآباء والمعلمين



يشرح هذا الدليل كيفية
تحقيقك ما يلي:

•حماية حساب فيس بوك الخاص بك
•تجنُب المحتالين
•استخدام إعدادات الأمان المتقدمة
•استعادة حساب فيس بوك تعرَض للاختراق
•إيقاف منتحلي الشخصية
دليل أمان Untitled-1.png



إذا ما كنت تشك في الطاقة الهائلة لشبكات التواصل الاجتماعي، فيرجى الأخذ في الاعتبار أنه يجري مشاركة أكثر من مليار منشور من المحتوى يوميًا مع ما يزيد عن نصف مليار مستخدم. يتواصل أكثر من 500 مليون شخص في أكثر من 210 دولة عبر فيس بوك، ويتجاوز عدد مستخدميه حول العالم بحق التعداد السكاني لمعظم البلدان الأوروبية مجتمعة، كما يضم فيس بوك من بين الأعضاء مواطنين من قارات العالم أجمع.
يتمتع الأشخاص في فيس بوك بإمكانيات هائلة - حيث يمكنهم إضافة الأصدقاء والدردشة ومشاركة تحديثات الحالة ونشر التعليقات ومشاركة الروابط وإضافة إشارات إلى الصور ونشر مقاطع الفيديو والانضمام إلى المجموعات وإنشاء الصفحات وتصميم استطلاعات الرأي، فضلاً عن اللعب سويًا باستخدام التطبيقات.
ناهيك عن استخدامهم فيس بوك في الترويج لقضايا الرأي والاهتمامات وكذلك لأنفسهم! ويتيح فيس بوك للعالم أن يصبح أكثر انفتاحًا واتصالاً من خلال توفير الأدوات اللازمة لمستخدميه للتفاعل والمشاركة بأي طريقة ممكنة. علاوةً عن ذلك، ولإعادة صياغة العبارة الشهيرة التي يرددها الأبطال الخارقون، "تزداد المسؤوليات مع ازدياد القدرات". ومثلما تقوم إحدى المدن بطلاء الأرصفة للمشاة، بينما ينبغي على أولئك المشاة النظر يمينًا ويسارًا قبل عبور الشارع، فالأمان على موقع فيس بوك أيضًا مسؤولية مشتركة بين فيس بوك والأشخاص الذين يستخدمون المنصة التي يوفرها.
ويهدف هذا الدليل إلى تمكينك من امتلاك عالمك الخاص - فهو يساعدك في فهم ما يقوم به فيس بوك لجعل الموقع آمنًا ومحميًا - وإلى اتخاذك الإجراءات اللازمة في هذا العالم الرقمي الجديد لحماية نفسك وكذلك حماية حسابك. وفي حين أننا نسلط الضوء في هذا الدليل على فيس بوك، إلا أن الدروس المستفادة هنا تنطبق على أي موقع تزوره على الإنترنت. في هذا الدليل، سنلقي الضوء على الأدوات الفريدة التي يوفرها فيس بوك حتى يتسنى لك تسخير طاقتك من خلال حماية حسابك واستخدام إعدادات الأمان المتقدمة واستعادة حساب فيس بوك تعرض للاختراق وإيقاف منتحلي الشخصية.
وإضافة لما سبق، نريدك أن تنتهج المبدأ التالي: توقف. فكر. تواصل. فلدى فيس بوك مزايا هائلة يقدمها للأشخاص، وبقليل من التفكير السليم يمكنك أن تظل آمنًا.
ونأمل أن تجد هذا الدليل مفيدًا لك. يرجى الانضمام إلى المحادثة من خلال زيارة "صفحة أمان فيس بوك" على .www.facebook.com/security



حماية حساب فيس بوك الخاص بك

إنك بمثابة خط الدفاع الأول عندما يتعلق الأمر بحماية حسابك. حيث يمكنك التحكم في الحماية باستخدام كلمات السر القوية، والاستفادة من عدة إعدادات أمان متقدمة توفر المصادقة وعمليات التواصل الآمنة، والتأكد من تسجيل الخروج عند انتهاء استخدامك للموقع.
استخدام كلمات السر الجيدة
إن استخدام كلمة سر جيدة أمرٌ ينبغي قيامك به في كل مكان تزوره على الإنترنت، وليس على فيس بوك فحسب. وإنشاء كلمة سر جيدة أمر بمنتهى البساطة. وعليك جعلها معقدة بما يحول دون تخمينها، ولكن مع جعلها ذات معنى يساعدك على تذكرها.
ألديك كلمة سر رائعة؟
• لا تستخدمها لجميع حساباتك.
• لا تشاركها مع أصدقائك.
• غيّرها بانتظام.
• قم بمراعاة تخزينها ضمن أداة لحفظ كلمات السر.


تتميز كلمة السر الجيدة باحتوائها على ثمانية أحرف على الأقل، على أن تشتمل على رقم واحد أو أكثر، وحرف خاص واحد على الأقل. استخدم أجزاء لا تشكل كلمات ولكن اجمع بينها في كلمة واحدة. فتخيل أن اسم قطك هو بودي وأنك تعيش في شارع النصر تبلغ 15 عامًا وأنك تحب مراقبة النجوم بالليل. وبالتالي يمكن أن تكون كلمة السر الجيدة الخاصة بك بودنص 15 *. أو اختر شيئًا طريفًا يمكنك تذكره. فإحدى النساء اختارت كلمة متعلقة بعملها لتذكرها بالهدف من ذهابها إلى العمل إنه 100 $المال.

ألا يمكنك تذكر تلك التفاصيل العديدة؟ استخدم أداة كلمات السر حتى تتذكرها من أجلك. فالعديد من برامج التصفح تشتمل الآن على ميزة حفظ كلمات السر. فإن كان متصفحك لا يشتمل على هذه الميزة، فيمكنك اللجوء لاستخدام أداة مجانية مثل " KeePass Password Safe " (المتوفرة على الموقع / http://keepass.info ). وإذا كنت لا تزال تنسى كلمة السر، فتأكد من إضافة سؤال أمان ورقم هاتفك في إعدادات الحساب ضمن حساب فيس بوك الخاص بك.
تسجيل الخروج من فيس بوك
يعتبر تسجيل الخروج من فيس بوك عند عدم استخدامه طريقة بسيطة وفعّالة لحماية حسابك. ويعتقد كثيرٌ من الناس أن بإغلاقهم صفحة الويب أو الخروج من المتصفح فهم بذلك يقومون أيضًا بتسجيل الخروج من فيس بوك. هذا اعتقاد خاطئ. فالشخص التالي الذي يذهب إلى Facebook.com على ذلك الكمبيوتر سيجد أنّ تسجيل دخوله تم بالفعل - إلى حسابك. لذا فتسجيل الخروج أمرٌ هام عندما تدخل إلى فيس بوك من خارج المنزل.
والأمر لا يقل أهمية في المنزل أيضًا إن كنتم تشتركون في استخدام كمبيوتر واحد. ولعلك تتعلم من تجربة رامي، البالغ 16 عامًا والذي ترك حساب فيس بوك لديه قيد تسجيل الدخول على كمبيوتر العائلة. وأثناء ممارسته كرة القدم، قامت أخته بإلغاء علاقته بخطيبته على فيس بوك من خلال تغيير حالة علاقته إلى أعزب. ومنذ ذلك الحين، أصبح يحرص على تسجيل الخروج من فيس بوك قبل مغادرته المنزل. وتذكر أنك إذا نسيت تسجيل الخروج من جلسة نشطة، فيمكنك إغلاق هذه الجلسة عن بُعد من قسم أمان الحساب في صفحة إعدادات الحساب.


تجنُب المحتالين

من طبيعة الإنسان تجنُب أي مواقف خطيرة. فماذا ستفعل إن رأيت بيانو يسقط من أعلى السطح؟ سوف تتحرك تلقائيًا بعيدًا عن طريقه. وكذلك عند مشاهدة رسالة من محتال، فإنك ستقوم بحذفها والإبلاغ عنها كمنشور عشوائي.
في فيس بوك، يكون التعرف إلى المحتالين أمرًا أكثر تعقيدًا حيث تظهر رسائلهم وكأنها من أشخاص تعرفهم وتثق بهم. لذا كيف يمكنك اكتشاف حالة احتيال على فيس بوك؟ لنبدأ بتحديد ذلك.
عمليات الاحتيال عبر الإنترنت تكون في الغالب أهدافًا متحركة. في البداية، كانت عمليات الاحتيال الواضحة عبارة عن مرفقات في البريد الإلكتروني من أشخاص لا تعرفهم. ثم تطور الأمر لتصبح "تنبيهات أمان" من البنوك أو بطاقات الائتمان. والآن، يمكن أن تكون في شكل تحديثات حالة من صديق يطلب منك مشاهدة فيديو جديد أو زيارة موقع ويب




المحتالون التقليديون




يستهدف المحتالون فيس بوك لنفس السبب الذي يستهدفون من أجله باقي مواقع الإنترنت. فهم يريدون الوصول إلى معلوماتك أو الكمبيوتر الخاص بك أو المال الذي بحوزتك وهم أحيانًا يريدون خداعك لتنزيل برنامج ضار إلى الكمبيوتر لديك. وتتلخص الحيلة في التعرف على المخادعين وسارقي الحسابات وناشري البرامج الضارة.
فالمخادعون يسرقون المعلومات الشخصية، وغالبًا ما تكون بيانات ضرورية لهم لسرقة الهوية والاحتيال. الخداع هو محاولة لجعل المستخدمين يفصحون عن معلومات شخصية أو بيانات مالية خاصة بهم. ولعلك رأيت بالفعل عمليات احتيال مخادعة في البريد الإلكتروني لديك. في فيس بوك، يستطيع المخادعون محاولة الاحتيال عليك من أماكن عديدة - سواءٌ في منشورات الحالة على صفحتك الشخصية أو في رسائل فيس بوك أو في دردشة فيس بوك. كما يمكنهم أن يرسلوا إليك رسائل بريد إلكتروني
دورية يتظاهرون فيها بأنهم يمثلون فيس بوك أو أحد التطبيقات المشهورة مثل Farmville أو .Mafia Wars
يحاول سارقو الحسابات خداعك بتسجيل الدخول إلى شاشة زائفة تشبه فيس بوك كي يصبح بإمكانهم سرقة اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك في فيس بوك.
ولهذا السبب ينبغي عليك دائمًا التحقق من العنوان الموجود في شريط المتصفح للتأكد من أنك بالفعل في فيس بوك ولست في موقع آخر لا صلة لفيس بوك به.
لماذا يريد شخص ما سرقة حساب فيس بوك الخاص بك؟ إنهم يأملون من وراء ذلك الوصول إلى حساباتك الأخرى باستخدام كلمة السر الخاصة بك. وقد يرغب أولئك المحتالون في بيع معلوماتك أو الاحتيال على أصدقائك. يصبح الأشخاص أكثر عرضة للوقوع ضحية احتيال ما عندما يقوم به شخص يثقون به، كصديق مثلاً.
يستهدف ناشرو البرامج الضارة تثبيت برامج ذات طبيعة تدميرية على الكمبيوتر لديك. ويسمى هذا البرنامج بالبرنامج الضار، وهو مصمم لإلحاق الضرر بالكمبيوتر لديك أو سرقة معلوماتك الشخصية. يمكن أن تقوم تلك البرامج الضارة بعدد من الأمور البغيضة. فيمكن أن تقوم بتثبيت برنامج تجسس لتسجيل ضغطاتك على المفاتيح ومن ثم الحصول على أرقام الحسابات المالية وكلمات السر الخاصة بك. أو أن تقوم حتى بقفل الكمبيوتر الخاص بك ما لم تدفع فدية. كيف يستهدف ناشرو البرامج الضارة
مستخدمي فيس بوك؟ سيبدأ الأمر بتقديم عرض لك لتنزيل برنامج جديد وتثبيته على الكمبيوتر لديك. وقد يكون هذا البرنامج لعبة جديدة أو مُنظِمًا رقميًا للصور أو مُشغِل موسيقى رقميًا أو أي برنامج مفيد آخر. قبل الشروع في تنزيل أي برنامج "مجاني"، اسأل نفسك من قام بصنع هذا البرنامج وما السبب وراء طرحه مجانًا. فإذا كنت تشعر بشيء من الريبة، فلا تقم بتنزيله. إنك بمثابة خط الدفاع الأول ضد البرامج الضارة. فكر قبل أن تضغط!

الخداع – هو محاولة لخداع المستخدمين للإفصاح عن المعلومات الشخصية أو البيانات المالية.
البرامج الضارة – هي برامج تم تصميمها لإلحاق الضرر بالكمبيوتر لديك أو سرقة المعلومات الشخصية.
المحتالون الذين يستهدفون فيس بوك




بالإضافة إلى عمليات الاحتيال التقليدية التي تجدها عبر الإنترنت، هنالك العديد من عمليات الاحتيال التي تستهدف مواقع التواصل الاجتماعي ومستخدمي فيس بوك.
وهي تتضمن عمليات الاحتيال باستخدام تطبيقات الألعاب وعمليات الاحتيال بالمواقع الزائفة وسارقي حسابات فيس بوك وعمليات الاحتيال بالبرامج النصية الضارة ومتصيدي النقرات.
تجنُب عمليات الاحتيال من خلال الألعاب



عندما نتحدث عن عمليات الاحتيال من خلال الألعاب، فنحن لا نقصد أنه يتم الاحتيال عليك من قِبل الشركات المصممة للتطبيق. فهي في الواقع ضحية شأنها شأن مستخدمي فيس بوك الذين يقعون في حبائل عمليات الاحتيال. إذا كنت تمارس الألعاب عبر الإنترنت فلابد وأنك تعرف بالفعل أنه عليك توخي الحذر من الوقوع ضحية لعملية احتيال من خلال الألعاب. فأنت ترى بالفعل عروضًا "لمزايا بلا مقابل" و"طرق اختراق" فالعديد من هذه الأشياء التي تعدك بأن تصبح لاعبًا مميزًا قد صُممت لسرقة معلوماتك الشخصية.
دليل أمان Untitled-1.png


تدعي العديد من عمليات الاحتيال المخادعة أنها واردة من مواقع ألعاب شهيرة. والخطر لا يكمن في استخدام تطبيقات الجهات الخارجية المعروفة مثل - Frontierville ولكنه يكمن في الوقوع في شرك المخادعين الذي يتظاهرون بتقديم عرض لنقاط اللعبة أو تلميحات لها. كما تقدم عمليات الاحتيال الشائعة عروضًا لجوائز مثل الأشياء الافتراضية المجانية. تزعم الإغراءات الأخرى أن حسابك قد تم تعليقه وتقدم لك رابطًا لحل المشكلة. ويصلك بعض من عمليات الاحتيال هذه على "الحائط"، ولكن الكثير منها يصل مباشرة إلى البريد الإلكتروني الخاص بك. فلم هذا؟ يكمن السر في الأرقام. حيث تتميز لعبة Farmville بتجاوز عدد لاعبيها 16 مليون لاعب. وأي مخادع يستهدف قائمة كبيرة من عناوين البريد الإلكتروني بخداع مغرٍ قد يحصد رقمًا جيدًا من لاعبي Farmville وذلك ببساطه لأن عدد لاعبي Farmville كبير للغاية.
دليل أمان Untitled-1.png


قد ترى أيضًا منشورات "الحائط" مثل المنشور السابق. اضغط على الرابط وسيتم توجيهك إلى صفحة زائفة لتسجيل الدخول إلى فيس بوك. فإذا قمت بالدخول إلى الصفحة الزائفة، فإنك بهذا تقدم كلمة السر الخاصة بك في فيس بوك إلى المحتال مباشرة. كيف يمكنك التعرف إلى عملية احتيال مخادعة؟ لن يقوم فيس بوك بتوجيهك إلى الشاشة الرئيسية بمجرد تسجيل الدخول.
لن يقوم فيس بوك بتوجيهك إلى الشاشة الرئيسية بمجرد تسجيل الدخول.
فقد استخدم هذا المحتال خدمة اختصار الروابط للهجوم السابق ذكره. وفي حين أن خدمات اختصار الروابط تكون مفيدة جدًا لأنها تبسط عناوين URL الطويلة، إلا أن الجانب السلبي لها هو أنك لا تعرف إلى أين ستأخذك تلك الروابط إلى أن تضغط عليها. توخ المزيد من الحذر عند الضغط على هذه الروابط المختصرة.
تجنُب عمليات سرقة حساب فيس بوك

عندما تتم سرقة حسابات فيس بوك، يكون سبب ذلك في العادة هو أن الضحية تعرض للخداع لاستخدام شاشة زائفة لتسجيل الدخول إلى فيس بوك.
كيف يقوم المحتالون بخداعك؟ يحاول المحتالون اختراق حمايتك والإيقاع بك من خلال صفحة زائفة لتسجيل الدخول إلى فيس بوك بينما تقوم باستخدام فيس بوك بالفعل.
وقد يقوم المحتال بنشر تحديث حالة على "الحائط" لديك يتضمن رابطًا إلى شيء يغريك. وقد يقوم بهذا باستخدام حساب قام بسرقته من أحد أصدقائك وبالتالي يكسب ثقتك. ومما يذكر أن الرسالة ستكون بمحتوى يجذب انتباهك. فقد تكون صورًا فاضحة أو مشاهدة مسربة من أحد الأفلام المثيرة الجديدة أو فيديو عجيبًا. وعندما تضغط على الرابط، تتم مطالبتك بتسجيل الدخول إلى فيس بوك مرة أخرى. ما لم تكن خرجت من فيس بوك بالفعل. سيأخذك الرابط بالفعل إلى موقع ويب مختلف، لذلك، عند إعادة إدخال معلومات تسجيل الدخول إلى فيس بوك، أنت تقدمها بذلك إلى المحتال.
وخلافًا لعمليات الاحتيال المروعة الجنونية عبر البريد الإلكتروني والتي تُكتب بلغة ركيكة بواسطة المحتالين، فإن معظم شاشات تسجيل الدخول الزائفة يمكن تصديقها بدرجة كبيرة.


دليل أمان Untitled-1.png


فشاشة تسجيل الدخول الزائفة أعلاه يمكن التعرف عليها بسبب نقص حرف " e" بكلمة " Facbook " في شريط العنوان. وهذه عملية احتيال ذات فكرة ماكرة حيث يضيف معظم الأشخاص الأحرف المتحركة الناقصة أثناء القراءة بشكل تلقائي من دون اكتشاف عدم وجودها.
كيف يمكنك تجنُب عمليات احتيال ماكرة كهذه؟ تذكر أن فيس بوك لن يتصل بك أبدًا من خلال إرسال رسالة فيس بوك أو نشر تحديث حالة على "الحائط" لديك. ولذا عليك دومًا النظر إلى كل من الرابط في شريط العنوان والروابط التي تضغط عليها. فإذا بدت مريبة فلا تضغط عليها. وإذا ما أراد فيس بوك الاتصال بك، فسيكون ذلك عبر حساب البريد الإلكتروني العادي الذي قدمته عند فتح حساب فيس بوك الخاص بك.

انظر دومًا إلى الرابط ولا تضغط عليه إن بدا مريبًا.
تذكر أيضًا أن فيس بوك لن يحتاج منك تسجيل الدخول إلا مرة واحدة فقط في كل جلسة. فإذا ما طُلب منك تسجيل الدخول مرة أخرى - فلن يكون فيس بوك
من طلب ذلك.

تجنُب الاحتيال من خلال البرامج النصية الضارة


الاحتيال من خلال البرامج النصية الضارة هو إحدى أكثر عمليات الهجوم الخفية المستخدمة ضد مستخدمي فيس بوك. وإحدى الخدع الشائعة التي تستخدم هذه الطريقة من الهجوم هي الادعاء بتوفير إمكانية مشاهدة من يقوم بعرض صفحتك الشخصية. تحاول هذه الحيلة المغرية الإيقاع بك من خلال لصق نص محدد ضمن شريط عنوان المتصفح لديك.

دليل أمان Untitled-1.png



إن "الرمز الفريد" ( Unique Code ) المعروض أعلاه هو البرنامج النصي المريب. وبينما تكون منتظرًا وفقًا للتعليمات، يقوم البرنامج النصي بإعداد الصفحة الشخصية لديك بحيث يتم إرسال رسائل عشوائية إلى جميع أصدقائك.
واستجابة لاكتشاف هذا النوع من الهجوم، أضاف فيس بوك عمليات تحقق للمساعدة في اكتشاف البرامج النصية التي يتم لصقها في شريط العنوان. لذا إذا قمت بلصق برنامج نصي، فسيطلب منك فيس بوك تأكيد أنك تريد لصق هذا البرنامج النصي بالفعل - وقد يخبرك أيضًا لماذا يعتبر هذا الأمر فكرة سيئة. يرجى إيلاء الاهتمام بهذه التحذيرات.
لا تقم بلصق برنامج نصي في شريط عنوان المتصفح إلا إن كنت تعرف بالضبط ما يقوم به وكيف.
كيف تتجنب الاحتيال من خلال البرامج النصية الضارة؟ لا تقم بلصق برنامج نصي في شريط عنوان المتصفح لديك إلا إن كنت تعرف بالضبط ما يقوم به وكيف.
نبّه أصدقاءك أيضًا إذا ما بدأت في تلقى منشورات عشوائية منهم. فقد يكون أصدقاؤك غافلين تمامًا بأن حسابات فيس بوك الخاصة بهم تعرضت للاختراق.
أخبرهم بذلك كي يغيّروا كلمات السر الخاصة بهم ويتعرفوا إلى كيفية استعادة حسابهم الذي تعرض للاختراق إذا لزم الأمر. (تابع القراءة للتعرف إلى كيفية استعادة حساب تعرض للاختراق.)

تجنب تصيُد النقرات

تصيُد النقرات هي تقنية يستخدمها المهاجمون للإيقاع بالمستخدمين حتى يضغطون على الروابط أو الأزرار المخفية من العرض. يمكن حدوث تصيُد النقرات بسبب ثغرة أمنية في متصفحات الويب التي تتيح لصفحات الويب أن تظهر في شكل طبقات مخفية من العرض. فتعتقد أنك تضغط على زر عادي، مثل زر التشغيل على فيديو
مغرٍ، ولكنك في الحقيقة تضغط على رابط خفي. وحيث إنه لا يمكنك مشاهدة الرابط الخفي، فإنك لا تدري ما الذي تقوم به بالفعل. فقد تكون بصدد تنزيل برنامج ضار أو نشر جميع معلوماتك في فيس بوك للعامة دون أن تدرك ذلك.
أحد أشكال تصيُد النقرات هو إخفاء الزر أعجبني أسفل زر وهمي. ويطلق على هذا النوع تسجيل الإعجاب المخادع. فقد يوقع بك المحتال لتسجيل الإعجاب بمنتج لم تسمع به من قبل من خلال تقديم عطاء وهمي من أجل إنشاء نشاط تسويقي مثير ذي طبيعة فيروسية. وللوهلة الأولى، يبدو تسجيل الإعجاب المخادع أكثر مضايقة منه إيذاءً،
ولكن هذا ليس صحيحًا على الدوام. فإذا ما تم خداعك لتسجيل الإعجاب بالمغني المشهور " Justin Bieber "، فهذه ليست نهاية العالم. ولكنك قد تساعد في توزيع المنشورات العشوائية أو من المحتمل أن ترسل لأصدقائك منشورًا ما يحتوي على برنامج ضار.
كيف تتجنب تعرض حسابك للاختراق؟ تقنيًا، يمكنك الحد من خطورة التعرض للاختراق من خلال تحديث المتصفح أولاً بأول. حيث تضيف شركات المتصفحات تحديثات مستمرة لسد الثغرات التي تتيح لمتصيدي النقرات والمحتالين الآخرين العمل. فإذا كنت تستخدم Firefox ، فعليك مراعاة تثبيت الوظيفة الإضافية No****** . وبالإضافة لذلك، كن حذرًا تجاه ما تحصل عليه ومصدره. هل من المعقول أن يقوم أستاذ جامعي بمشاركة منشور حول مشاهدة مقاطع فيديو لكاميرات خفية؟ إن بدا منشور ما لأحد أصدقائك مريبًا، فلا تضغط عليه!
فقد يُعد المنشور المريب علامة على اختراق حساب فيس بوك لصديقك أو أن صديقك قام بالنقر على زر مخادع لتسجيل الإعجاب أو مشاركة شيء ما دون معرفته له. إن كنت تعرف أصدقاءك، فإنك بالطبع ستعرف ما يُعجب به أولئك الأصدقاء أو ما يقومون بمشاركته. لذا فإن أحد أفضل وسائل الحماية ضد الاحتيال هو عدم تأكيد طلبات الصداقة من الأشخاص الذين لا تعرفهم في الحقيقة.
تتوفّر أداة رائعة أخرى تساعدك في تجنُب تصيُد النقرات هي WOT( *** of Trust (. إن WOT أداة مجانية للمتصفح تحتفظ بقاعدة بيانات بالمواقع الآمنة المعروفة وكذلك المواقع الضارة التي يتم الإبلاغ عنها من مجتمع WOT . جرّب زيارة موقع ضار معروف وحينها ستقوم WOT بتنبيهك مقدمًا. إن أداة WOT سهلة في تنزيلها وبسيطة في تثبيتها، فما عليك إلا زيارة الموقع .www.mywot.com


نصائح الأمان
• أبقِ البرامج محدثة.
• لا تضغط على الروابط المريبة.
• استخدم أدوات الأمان المتوفرة.

يحتوي فيس بوك كذلك على أدوات فحص بالموقع لاكتشاف مواقع الويب الضارة والتي تنشر منشورات عشوائية. وتمثل أداة WOT المضافة إلى أدوات الفحص الحالية في فيس بوك أداةً إضافية ضمن مجموعة أدوات الحماية ضد المخترقين. تعمل أداتا الفحص معًا لتوفير نظام تنبيه مشترك في حالة محاولتك زيارة موقع تم الإبلاغ عنه بأنه ضار أو مخادع أو يرسل منشورات عشوائية:
دليل أمان Untitled-1.png

تصيُد النقرات - هي تقنية يستخدمها المهاجمون للإيقاع بالمستخدمين حتي يضغطون على الروابط أو الأزرار المخفية من العرض
استخدام إعدادات الأمان المتقدمة


يتخذ فيس بوك خطوات عديدة من وراء الكواليس للمحافظة على الموقع آمنًا. كما يقدم فيس بوك الأدوات التي يمكن للأشخاص استخدامها لحماية حساباتهم وسمعتهم على الإنترنت. تتضمن هذه الأدوات خيارات التصفح الآمن وكلمات السر المستخدمة لمرة واحدة وتسجيل الدخول الموحد وإمكانية مراقبة أنشطة الحساب وموافقات تسجيل الدخول وإمكانية إنهاء نشاط الحساب عن بُعد والمصادقة الاجتماعية.


استخدام التصفح الآمن


يتيح لك التصفح الآمن استخدام فيس بوك بطريقة آمنة عبر نقاط الاتصال العامة. عندما تقوم بالتسوق عبر الإنترنت، يستخدم متصفح الويب لديك بعض أنواع التشفير القوية جدًا لنقل البيانات. والتشفير عبارة عن تقنية تستخدم في حجب البيانات التي لا تريد أن يراها أي شخص آخر.
يقوم بروتوكول SSL بتشفير إرسال البيانات ويطلق عليه استخدام https أو التصفح الآمن. التصفح الآمن هو إعداد متقدم في فيس بوك يمكنك تكوينه. يؤدي استخدام https للاتصال بفيس بوك إلى تحقيق عدة أمور هامة. أولاً، يمنع المهاجمين من سرقة اتصال شبكة فيس بوك لديك أو التنصت على اتصالاتك إن كنت تعمل على شبكة لاسلكية مفتوحة. كما يستخدم أيضًا طريقة التحقق من الشهادة للتأكد من أن المتصفح يؤكد على أنك متصل بموقع فيس بوك، وهو ما يعني أنك متصل بالفعل بفيس بوك وليس بموقع إلكتروني منتحل يتظاهر بأنه فيس بوك.
لتمكين https ، انتقل إلى قسم أمان الحساب في إعدادات الحساب في فيس بوك واطلب من فيس بوك تصفح فيس بوك باتصال آمن ( HTTPS ) متى أمكن.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت ميزة https قيد العمل؟ عندما يكون بروتوكول SSL قيد الاستخدام، فستعرف أن اتصالك بين مواقع الويب آمنًا لأنك سترى "https " في بداية عنوان URL . كما سترى رمز القفل أيضًا. ابحث عن رمز القفل هذا على متصفح الويب لديك. إذا رأيت رمز القفل، فيعني هذا أن إعداد التصفح الأمن لديك مشغل!
دليل أمان Untitled-1.png

استخدام كلمات السر المستخدمة لمرة واحدة
إن الوصول إلى حساب فيس بوك من كمبيوتر لا تمتلكه أمرٌ ينطوي على بعض المخاطرة. فإنك لا تعرف على الإطلاق أين كان يُستخدم هذا الكمبيوتر. فقد يكون مصابًا بفيروس تسجيل ضغطات المفاتيح الذي يمكنه تسجيل كل حركة لك، بما في ذلك كلمات السر الخاصة بحساب فيس بوك الخاص بك. لا يمكنك منع هذا بالفعل، ولكن يمكنك التأكد من أن كلمة السر التي تم تسجيلها لن تعمل فيما بعد من خلال استخدام كلمة السر المسُتخدمة لمرة واحدة.
لاستخدام كلمة السر المسُتخدمة لمرة واحدة، يتعين عليك تسجيل هاتفك المحمول أولاً وتأكيده عبر فيس بوك. وبمجرد القيام بذلك، يمكنك الحصول على كلمة السر المسُتخدمة لمرة واحدة من خلال إرسال رسالة تحتوي على كلمة " otp " )للحصول على "كلمة سر تُستخدم لمرة واحدة"( إلى الرقم FBOOK) 32665 ). وسوف يرسل لك فيس بوك كلمة سر مؤقتة يمكنك استخدامها لتسجيل الدخول إلى حساب فيس بوك بدلاً من استخدام كلمة السر المعتادة. وفي حالة تسجيل كلمة السر هذه، فلن يمثل هذا مشكلة لأنها لن تعمل إلا لمرة واحدة. والأدهى من ذلك، أنها تعمل لمدة 20 دقيقة فقط. إنها لفكرة جيدة أن تستخدم كلمة السر المسُتخدمة لمرة واحدة عند استخدام كمبيوتر شخص آخر.



استخدام تسجيل الدخول الموحد
إحدى الخطوات الهامة لحماية معلوماتك هي أن تخصص كلمة سر لكل حساب تمتلكه. بالطبع، فإن تذكُر جميع كلمات السر تلك يكون أمرًا صعبًا. وقد قام فيس بوك بفتح نظام حساب المستخدمين لديه لتستفيد منه مواقع الويب الأخرى. وهذا يعني أنه يمكنك استخدام حساب فيس بوك الخاص بك للوصول إلى مواقع الويب الأخرى التي تعتمد تسجيل الدخول عبر فيس بوك. وفي المرة الأولى التي تستخدم فيها تسجيل الدخول عبر فيس بوك إلى موقع جديد، سوف يسألك فيس بوك عن إذنك لمشاركة معلوماتك مع هذا الموقع الإلكتروني. وإذا سمحت بهذا، فسيسجل الموقع الإلكتروني دخولك تلقائيًا من خلال اكتشاف أنك قيد تسجيل الدخول في فيس بوك بالفعل.
وهذه ميزة رائعة! وكلما زاد عدد المواقع التي تسمح لها باكتشاف تسجيل دخولك في فيس بوك، قل عدد أسماء المستخدمين وكلمات السر التي تحتاج تذكرها.

البروتوكول – البروتوكول هو مجموعة من القواعد التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر للتواصل مع بعضها البعض

مراقبة نشاط الحساب
عندما تقوم بالوصول إلى الحساب، يتعرف فيس بوك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك المحمول. وحسب رغبتك، يمكن لفيس بوك إخبارك وقتما يتم الوصول إلى حسابك من مكان آخر.
في قسم أمان الحساب من إعدادات الحساب لديك، يمكنك استخدام إشعارات تسجيل الدخول لتطلب من فيس بوك إرسال رسالة إليك عبر البريد الإلكتروني في حالة تسجيل الدخول إلى حسابك من كمبيوتر آخر أو هاتف محمول آخر. وإذا لم تكن عملية تسجيل الدخول الجديدة بمعرفتك، فاتبع الرابط المضمّن في البريد الإلكتروني لإخراج الدخيل من حسابك. يمكن أن يرسل إليك فيس بوك رسالة نصية بدلاً من البريد الإلكتروني إن كنت تفضل ذلك.
كما يمكنك إخراج الدخيل من حسابك بنفسك. في قسم أمان الحساب من إعدادات الحساب ستجد قائمة بأجهزة الكمبيوتر المرتبطة بحسابك ونشاط الحساب. وفي حالة وجود أجهزة كمبيوتر في القائمة لم تعد تستخدمها أو لم تستخدمها مطلقًا، يمكنك إزالتها من القائمة. في قسم نشاط الحساب، ستجد آخر نشاط والجلسات النشطة الأخرى. فإن كان أي من تلك الجلسات مريبًا، فما عليك إلا الضغط على إنهاء النشاط. وهذا يؤدي إلى تسجيل الخروج من الجلسة على الفور.
إحدى ميزات الأمان الرائعة الأخرى هي الموافقات على تسجيل الدخول. إذا كان لديك هاتف خلوي، يمكن لفيس بوك إرسال رسالة نصية إليك تحتوي على رمز فريد لاستخدامه عند تسجيل الدخول إلى فيس بوك من كمبيوتر مختلف. عند تمكين هذه الميزة، سيُطلب منك إدخال الرمز الذي تلقيته عبر الرسالة النصية عند محاولة تسجيل الدخول. وهذه ميزة رائعة تضيف مستوى آخر من الأمان للأشخاص الذين يقومون بتسجيل الدخول إلى فيس بوك من مواقع بعيدة. تأكد من امتلاكك هاتفًا خلويًا وانتقل إلى قسم أمان الحساب من إعدادات الحساب لتكوينه. وبمجرد تكوين هذه الإعدادات، يتم إرسال رسالة نصية إلى هاتفك تحتوي على رمز الموافقة في المرة التالية التي تسجل فيها الدخول من كمبيوتر مختلف. يمكنك مشاهدة شاشة فيس بوك أدناه تطلب منك إدخال ذلك الرمز.
دليل أمان Untitled-1.png

استخدام المصادقة الاجتماعية
عندما تريد مواقع الويب منع البرامج الآلية من محاولة تسجيل العديد من الحسابات الزائفة، تطلب إجراءً لا يمكن لأحد القيام به سوى إنسان. وغالبًا ما تكون اختبارات تتضمن حل مسألة رياضية بسيطة أو الإجابة على سؤال بسيط أو كتابة سلسلة من الأحرف والأرقام نقلاً عن إحدى الصور. عندما ترى صورة تحتوي على كلمات غريبة، فهذه تسمى "كلمة التحقق" أو "اختبار عام تلقائي بالكامل للتفريق بين أجهزة الكمبيوتر والإنسان". وتمنع هذه الصور البسيطة المهاجمين من استخدام البرنامج لإنشاء العديد من الحسابات لإرسال المنشورات العشوائية أو الإغراءات المخادعة على نطاق واسع.
يستخدم فيس بوك اختبارًا مشابهًا يسمى "المصادقة الاجتماعية" عندما يكتشف فيس بوك أن حسابك قيد الاستخدام ولكنه يعتقد أن المستخدم الحالي هو شخص غيرك. على سبيل المثال، إذا كنت تعيش في "دبي" بينما يتم الوصول إلى حسابك من "مصر"، فإن فيس بوك يرتاب في الأمر.
لم تستخدمون المصادقة الاجتماعية؟ تعرف جيدًا أن فيس بوك عبارة عن شبكة اجتماعية! والأهم من هذا، هو أن فيس بوك يريد انتهاج طريقة سهلة لتجنب انتحال شخصيتك إذا ما تعرض حسابك للاختراق. فإن بدا واضحًا أن شخصًا آخر يستخدم حسابك بالفعل من خلال تخمين كلمة السر أو سرقتها فإن طلب ذلك لن يكون مجديًا.



هل تعرف كل أصدقائك؟
يفترض فيس بوك أنك تعرفهم جميعًا. فإذا قمت بالوصول إلى حسابك من مكان غريب - كوقت قضائك إجازة في أوروبا مثلاً - فإن فيس بوك سيتحقق من هويتك بأن يطلب منك التعرف إلى أصدقائك ضمن صور التي تتضمّن إشارات.
فهذا هو المكان الذي يأتي إليه أصدقاؤك. فإذا اشتبه فيس بوك بأن شخصًا آخر يحاول استخدام حسابك، فسيطلب منك التعرف إلى أصدقائك. بمعنى أدق، سيقوم فيس بوك بإنشاء سلسلة من الصور من قائمة الأصدقاء لديك ويرتبها مثل اختبار متعدد الخيارات. وكل صورة تحتوي على قائمة من الأسماء. وستكون بحاجة إلى اختيار الاسم الذي يطابق الصديق المشار إليه في الصورة. وحيث إنه من غير المرجح بدرجة كبيرة أن يتعرف المحتال إلى أصدقائك بالنظر، يعد هذا اختبارًا رائعًا.



استعادة حساب تعرض للاختراق في فيس بوك

إليك عددًا من العلامات التي يمكنها أن تدل إلى أن حساب فيس بوك الخاص بك تم اختراقه. قد تلاحظ تحديثات "حالة" لم تقم بنشرها أو تتلقى ردودًا على رسائل فيس بوك لم تقم بإرسالها. وربما يعني هذا أن حسابك قد تعرض للاختراق. قم بتغيير كلمة السر الخاصة بك على الفور وتأكد من استخدام إعدادات الأمان المتقدمة.

ومن بين الإشارات المؤكدة إلى تعرض حسابك للاختراق هي عدم تمكُنك من تسجيل الدخول. ويحدث هذا عندما يقوم المحتال الذي اخترق حسابك بتغيير كلمة السر الخاصة بك. ولن يمكنك تغييرها مجددًا لأنك لم تعد تعرفها. يقوم بعض المحتالين بإعادة تعيين المعلومات الشخصية حتى لا تتمكن من التأكيد على هويتك.

إن فريق فيس بوك مكرسٌ لمساعدتك في حماية حسابك. وقد قام فيس بوك بتصميم أنظمة تبحث عن أي نشاط مريب ومنشورات ورسائل زائفةو تحظرها. كما يمتلك فيس بوك عملية واضحة المعالم في حالة سرقة حسابك لمساعدتك في إيقاف نشاط المحتال ومن ثم استعادة حسابك.

وفي حالة تعرض حسابك للاختراق، اذهب إلى http://www.facebook.com/****** واطلب من فيس بوك تأمين حسابك.
وبمجرد
دليل أمان Untitled-1.png


وبمجرد الإبلاغ عن هذا، سيقوم فيس بوك بقفل حسابك. وفي حين أنه لا يمكنك استخدام حسابك بعد، إلا أن المحتال لن يتمكن من الوصول إليه أيضًا. ثم يطلب منك فيس
بوك بعد ذلك الرجاء إكمال تحقق الأمان هذا لإلغاء قفل حسابك.

لقد أتاح فيس بوك هذا الأمر بمنتهى البساطة لذا اتبع العملية التي تتألف من أربع خطوات لاستعادة حسابك.
وبمجرد استعادة حسابك، تأكد من إعداد ميزات الأمان المتقدمة لإضافة المزيد من الأمان إلى حسابك. تأكد على وجه الخصوص من تمكين التصفح الآمن ( https ) وضبط إشعارات تسجيل الدخول حتى يتمكن فيس بوك من إشعارك مباشرة عندما يتم الوصول إلى حسابك.






إيقاف منتحلي الشخصية


إنه لأمر محزن حينما يتحول حساب جيد إلى آخر سيء بسبب سرقته. وإنه لأمر بغيض عندما يبدأ حساب ما بنشاط سيء لأنه أنشئ في الأساس لمضايقة شخص ما أو إزعاجه أو الإساءة إليه. وهذا ما يقوم به حساب مخادع - عندما ينتحل شخص ما شخصيتك من خلال إعداد صفحة فيس بوك. يتم إنشاء صفحات منتحل الشخصية لمضايقة الشخص الذي يتم انتحال شخصيته أو الإساءة إليه. فإذا رأيت صفحة منتحل شخصية، فيجب عليك إبلاغ فيس بوك عنها فورًا.
يتوفر رابط للإبلاغ عن/حظر هذا الشخص في الزاوية السفلية اليمنى من كل صفحة شخصية في فيس بوك. يمكنك الإبلاغ عن الأشخاص الذين ينتحلون شخصيتك أو شخصية صديقك. كما يمكنك استخدام هذا الرابط للإبلاغ عن الأشخاص الزائفين والأنشطة التجارية التي تتظاهر بأنها أشخاص ومجموعات الكراهية المتنكرة في صفة أشخاص.
دليل أمان Untitled-1.png

دليل أمان Untitled-1.png

إذا كنت بصدد الإبلاغ عن شخص زائف أو معلومات غير حقيقية، فهذا كل ما عليك فعله. وسوف يكون فيس بوك ممتنًا لك للإبلاغ عن المشكلة، ثم يقوم بالتحقيق في ادعائك وإغلاق الحساب إذا كان ذلك مبررًا.
إذا كنت بصدد الإبلاغ عن منتحل شخصية أو إساءة إلكترونية، فهناك خطوة إضافية. ولأن إحدى طرق مضايقة الأشخاص في فيس بوك كانت الإدعاء بمضايقتهم لك، فلن يستمر فيس بوك في خدمتك حتى تقدم رقم هاتف صالحًا. ومن الواضح أن المسيئين لا يفضلون تقديم أرقام هواتفهم. وبمجرد تقديم رقم هاتف صالح، سيقوم فيس بوك بإرسال رمز إلى الهاتف الخاص بك يكون عليك إدخاله لتأكيد هذا البلاغ قبل بدء التحقيق.


تأمين مستقبلك

ستكونا المخاطر ستكون بالأمان دومًا أهدافًا متحركة. تذكر "التطبيقات المخادعة" التي تعدك بمشاهدة من قاموا بعرض صفحتك الشخصية وهو الفخ الذي وقع فيه الجميع في العام الماضي؟ أو روابط هذا العام التي تعدك بصورك المحررة بطريقة مرحة أو الصور التي تمت الإشارة إليك فيها؟ لا توجد مثل هذه الصور بالطبع، ولكن الروابط المغرية يتم إرسالها لمحاولة الإيقاع بالمستخدمين غير المحميين. تظهر تهديدات جديدة في جميع الأوقات.
فخطر اليوم قد يصير شيئًا من الماضي غدًا. وتتلخص الحيلة في التعرف إلى الخطر المستقبلي بمجرد وصوله. يعمل فريق أمان فيس بوك بجد لحمايتك، ولكن عليك مشاركته في المحافظة على أمان حسابك. للتعرف إلى المزيد حول الأمان وللبقاء على اطلاع حول التهديدات وميزات الأمان الجديدة في فيس بوك، اطّلع على صفحات أمان فيس بوك والسلامة في فيس بوك.





دليل أمان Untitled-1.png
أفضل النصائح للبقاء آمنًا في فيس بوك

• أضف الأصدقاء الذين تعرفهم فقط.
• أنشئ كلمة سر جيدة واستخدمها في فيس بوك فقط.
• لا تشارك كلمة السر الخاصة بك.
• قم بتغيير كلمة السر بشكل منتظم.
• شارك معلوماتك الشخصية مع الأشخاص والشركات الضرورية فقط.
• قم بتسجيل الدخول إلى فيس بوك مرة "واحدة" فقط في كل جلسة. وإذا بدا الأمر وكأن فيس بوك يطلب منك تسجيل
الدخول مرة أخرى، فتجاوز الروابط واكتب مباشرة www.facebook.com في شريط العنوان في المتصفح لديك.

• استخدم كلمة السر التي تستخدم لمرة واحدة عند استخدام كمبيوتر شخص آخر.
• قم بتسجيل الخروج من فيس بوك بعد استخدام كمبيوتر خاص بشخص آخر.
• استخدم التصفح الآمن متى أمكن.
• قم بتنزيل التطبيقات من المواقع التي تثق بها فقط.
• حافظ على تحديث برنامج مكافحة الفيروسات.
• حافظ على تحديث المتصفح والتطبيقات الأخرى لديك.
• لا تقم بلصق البرنامج النصي )الرمز( في عنوان المتصفح لديك.
• استخدم الوظائف الإضافية مثل " *** of Trust " و" No****** " في Firefox للمحافظة على حسابك من تعرضه للاختراق.
• احذر من المنشورات "البلهاء" التي ترد من أي شخص - حتى الأصدقاء. وإن كانت تبدو كشيء يُستبعد أن ينشره صديقك، فلا تضغط عليه.
• فربما قام المحتالون باختراق حسابات أصدقائك وإرسال الروابط من حساباتهم. كن على حذر من الروابط المغرية الواردة من أصدقائك.

المصدر : http://www.fb-news01.com/2012/02/blo...#ixzz2Cr5O7Dws


المصدر: ملتقى شذرات


]gdg Hlhk tds f,;

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« إذا انسرق حساب الفيسبوك التابع لك ..تعلم كيف ترجعه | طرق لتحسين ترتيب صفحتك على الفيس بوك »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آلان غريش: السيسي باع الوهم للمصريين Eng.Jordan شذرات مصرية 0 10-09-2016 08:49 AM
من جميل ما قرأت صابرة الملتقى العام 0 12-31-2015 03:05 PM
إدغار آلان بو - العبقري سيء الحظ Eng.Jordan أخبار ومختارات أدبية 0 11-03-2012 12:50 PM
نـمْ فالحوادث كلهن أمان ! جاسم داود شذرات إسلامية 3 07-18-2012 11:01 AM
رد جميل محمد خطاب الملتقى العام 5 01-13-2012 11:25 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:01 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68