تذكرني !

 





الملتقى العام مواضيع عامة

أمثال ومناسبات

لهذه الامثال حكايات ودلالات و مناسبات قيلت فيها (2) مجيد اللامي كاتب عراقي ـ بغداد نقدم هنا مجموعة ثانية من الامثال الشعبية العراقية ، للتحدث عن مناسباتها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-11-2012, 12:18 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,476
افتراضي أمثال ومناسبات

لهذه الامثال حكايات ودلالات و مناسبات قيلت فيها
(2)
مجيد اللامي
كاتب عراقي ـ بغداد

نقدم هنا مجموعة ثانية من الامثال الشعبية العراقية ، للتحدث عن مناسباتها ودلالاتها والمناسبات التي قيلت فيها :
*ضرب اخماسا بأسداس.. تستعمله العامة خطأ كناية عن الامعان في التفكير والصواب هو لمن يسعى في المكر.. قيل اصله ان الرجل اذا اراد سفرا طويلا يعود ابله ان تشرب خمسا وسدسا لمقدار خمسة ايام او ستة ايام لتصبر على العطش.
*فلان مثل المسن يشحذ ولا يقطع.. يقابله قول احدهم:ينهانا وينسى نفسه وقول الاخر: طبيب يداوي الناس وهو عليل.
*سبق السيف العذل.. يضرب لعدم جدوى الاستدراك بعد فوات الاوان ، اول من قاله (صنبه بن اد) يرد على لائميه لقتله قاتل ابنه الحرم وتلك الاشهر الحرم التي لايحل فيها قتال ولا خصام.
*حينما تنهر احداً فتقول (الى حيث ألقت رحلها أم قشعم) فذاك ان ام قشعم ناقة سرحت فألقت رحلها في نار فسارت مثلاً.
*حديث خرافة.. خرافة هذا رجل زعم لقومه انه عايش الجن والغول فكذبوه وصاروا لا يصدقون مايقول.
*تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها.. يقال لمن يتعفف عن المال الحرام ولو هلك جوعا.
*جزاء سنمار.. سنمار كان بناءً نادرا بنى (الخورنق) للنعمان بن امرئ القيس فلما فرغ من بنائه القاه من الاعلى لئلا يبني لغيره ، مثله مثال لمن يلقي الاساءة جزاء الاحسان.
*أبطأ من غراب نوح.. يضرب لمن يبطئ فيطيل ذلك ان الغراب الذي ارسله نوح ليأتيه بخبر اليابسة غادر ولم يعد.
*على نفسها جنت براقش.. مثل يطلق لمن يجني على نفسه بقوله او فعله.. براقش كلبة لبعض الاعراب اغار عليهم قوم فهربوا من وجوههم وفيما براقش تنبح ليلاً تبعهم المغيرون فقتلوهم.
*لأمر ما جدع قصير انفه.. يقال في من يحتال للشيء بشيء.. يروي الاب لويس اليسوعي مناسبة المثل فيقول: قالته (الزباء) لما رأت (قصيرا) مجدوعا وكان ابوها (الريان الغساني) ملكاً على الحضر فقتله (جذيمة) وطرد الزباء الى الشام فلحقت بالروم وبلغت من همتها انها جمعت الرجال وبذلت الاموال وعادت الى دار ابيها ومملكته فازالت جذيمة عنها وقتلته وكان لجذيمة وزير اسمه القصير فاحتال في قتل الزباء فجدع انفه وضرب جسده وراح اليها زاعما ان عمرو بن اخت جذيمة صنع به ذلك وانه لجأ اليها هاربا منه واستجار بها ولم يزل يتلطف لها بطريق التجارة وكسب الاموال الى ان وثقت وعلم وعلم خفايا قصرها ثم وضع رجالا من قوم عمرو في غمائر اي جواليق وعليهم سلاح وحملهم على الابل على انها قافلة متجر الى ان دخل بهم مدينتها فحلوا الغرائر واحاطوا بقصرها وقتلوها.. فقالت المثل.
المصدر: ملتقى شذرات


Hlehg ,lkhsfhj

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-11-2012, 12:22 AM
الصورة الرمزية جاسم داود
جاسم داود غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: سوريا
المشاركات: 1,460
افتراضي

وجزيل الشكر أخيتي على هذه الفوائد القيمة لهذه الامثال
__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-11-2012, 08:25 AM
الصورة الرمزية صباح الورد
صباح الورد غير متواجد حالياً
متميز وأصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في رحاب الله
المشاركات: 10,207
افتراضي

السلام عليكم
أختي الكريمة نور
جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة
دمتِ بخير

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

« الهزيمة | الصداقة »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:51 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73