#1  
قديم 03-17-2013, 11:56 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,373
افتراضي خطاب سلمان العودة حول الإصلاح يشعل مواقع التواصل السعودية و يستفز الدولة


وكالات
اشعل الخطاب الذي ندد فيه الداعية السعودي المعروف سلمان العودة بمصادرة الحقوق في المملكة العربية السعودية موقع "تويتر"، وتعرض الشيخ السعودي لهجوم شرس من قبل ما يعرف بـ"القوة الضاربة" لجهاز المباحث السعودية على موقع التواصل الاجتماعي.
وانشاء المؤيدين لخطاب العودة هاشتاق #خطاب_العودة _ يمثلني على موقع "تويتر" ومن بينهم اسماء لمشايخ وشخصيات معروفة في المملكة، وقال الدكتور ناصر العمر على حسابه "شكرا أبا معاذ، فقد عبرت عن كثير من شجوننا، ومن لايتفق مع مجمل هذا الخطاب أو كان همه التفتيش فيه عن الثغرات، فليراجع قلبه"، وقال الداعية المعروف عوض القرني "هذا خطاب مشفق ناصح وضع النقاط على الحروف في عديد من هموم الناس أتمنى أن يتلقى بروح إيجابية بعيدا عن التأويلات السلبية".

واجرى المتخصص السعودي في مجال الشبكة العنكبوتية عصام الزامل استطلاعا حول الخطاب بمشاركة أكثر من 10 آلاف شخص كانت نتيجته "أكثر من 88% (يؤيدون) خطاب الشيخ سلمان العودة. 4% (غير مؤيدين) للخطاب" حسب الزامل.


اما المعارضين لخطاب العودة اجتمعوا تحت هاشتاق #خطاب_العودة_لايمثلني وقال الكاتب السعودي احمد العرفج في تغريدة على "تويتر"، "نريد خطاب وطن ومطالب وطن وليس خطاب يرتبط بشخص ليتلون الخطاب وفق تلونات صاحبه من شيخ جاف لشيخ يتنعم"، فيما قال افنان بنت فهد "العودة ﻻيريد اﻻ ان يصل الإخوان المسلمين الى الحكم في السعودية حتى لو كان بالدماء والأعراض فالعودة ﻻيفكر اﻻ في مصلحته"، وقال اخر "شيخ #الناتو يقول مانبي اقتتال وضياع مقدرات وتشرذم !! وأمس يدعو للجهاد ف #سوريا".


وكان العودة وهو من تيار الصحوة القريب من فكر الاخوان المسلمين ندد الجمعة في 'خطاب مفتوح' الجمعة بمصادرة الحقوق مطالبا بالاصلاح وحذر في الوقت ذاته من الاحتقان في المملكة التي تتبع نهجا محافظا سياسيا ودينيا.

وكتب سلمان العودة في موقعه الالكتروني على شاكلة مقتطفات ان 'الناس هنا لهم أشواق ومطالب وحقوق، ولن يسكتوا الى الابد على مصادرتها كليا أو جزئيا (...) حين يفقد الانسان الامل، عليك أن تتوقع منه اي شيء'.واشار الى 'مشاعر سلبية متراكمة منذ زمن ليس بالقصير (...) اذا زال الاحساس بالخوف من الناس فتوقع منهم كل شيء، واذا ارتفعت وتيرة الغضب فلن يرضيهم شيء، ومع تصاعد الغضب تفقد الرموز الشرعية والسياسية قيمتها، وتصبح القيادة بيد الشارع'.

وحذر من 'الاحتقان' داعيا الى 'فتح افق للتدارك (...) والحفاظ على المكتسبات، ومنها الوحدة الجغرافية ما يحفزنا الى المناشدة بالإصلاح، فالبديل هو الفوضى والتشرذم والاحتراب'.وعزا 'اسباب الاحتقان الى الفساد المالي والاداري والبطالة والسكن والفقر وضعف الصحة والتعليم وغياب افق الاصلاح السياسي'، مشيرا الى ان 'استمرار الحالة القائمة مستحيل لكن السؤال الى اين يتجه المسار؟'.


وعبر عن اعتقاده بان 'القبضة الأمنية ستزيد الطين بلة وتقطع الطريق على محاولات الاصلاح'.

ورأى العودة ان 'هناك قلقا من المستقبل (...) ها هي هجرة الاموال وربما رجال الاعمال تتزايد . المواطنون خائفون من الفوضى والانفلات، ويحتاجون الى من يهدىء مخاوفهم بمشروع واقعي اصلاحي، يكونون شركاء فيه'.

وكتب ايضا ان 'لا احد من العقلاء يتمنى ان تتحول الشرارة الى نار تحرق بلده ولا أن يكون العنف أداة التعبير. الثورات ان قمعت تتحول الى عمل مسلح، وان تجوهلت تتسع وتمتد، والحل في قرارات حكيمة وفي وقتها تسبق أي شرارة عنف'.

وقال ان 'ارتفاع الهاجس الامني جعل معظم انشطة الدولة خاضعة للرؤية الامنية'.وتطرق الى المعتقلين قائلا 'تم حشد كل المشتبه بهم داخل السجون، وكانت الفرصة مواتية لاخراج كل المشتبه ببراءتهم، لكن هذا لم يحدث (...) وعاقبتها زرع الأحقاد والرغبة في الثأر وانتشار الفكر المحارب بشكل اوسع داخل السجون'.

وقال العودة ان 'العديد من أفراد الاسرة الحاكمة ليسوا موافقين على سياسة السجون وهذا معروف بتويتر وفي المجالس'.

وتشهد السعودية منذ فترة اعتصامات وتجمعات في القصيم والرياض خصوصا لاقارب المعتقلين او الموقوفين من التيار الديني المتشدد تطالب باطلاق سراحهم.وانتقد العودة 'سيطرة جهاز المباحث على السجين منذ الرقابة وحتى الاعتقال والتفتيش، ثم المحاكمة والتنفيذ جعلته محروما من حقوق كثيرة'.وكتب ان 'احراق صور المسؤولين عمل رمزي يجب ان لا يمر دون تأمل'.وحذر من اغلاق الابواب لان 'المضطر قد يركب الصعب ويغفل عن المصالح والمفاسد (...) يجب ان يغلق هذا الملف ولا يبقى من الموقوفين الا من ثبت تورطهم وصدرت ضدهم أحكام شرعية قطعية، وان يعلن هذا عاجلا'.

واعتبر ان من 'الضروري الافراج عن معتقلي حسم واصلاحيي جدة' في اشارة الى الاحكام التي صدرت السبت الماضي بسجن ناشطين حقوقيين بارزين حوالى عشر سنوات لكل منهما وحل جمعيتهما لعدم حصولها على ترخيص بمزاولة العمل.
وراى ان 'حقوق المواطن مشروعة وليست ممنوحة'.
التواصل السعودية salman_odeh.jpg

المصدر: ملتقى شذرات

__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
مواقع, التواصل, السعودية, العودة, الإصلاح, يستفز, يشعل, يوم, خطاب, سلمان


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع خطاب سلمان العودة حول الإصلاح يشعل مواقع التواصل السعودية و يستفز الدولة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وسم "انقذوا حلب" يشعل مواقع التواصل الاجتماعي عبدالناصر محمود مواقع التواصل الاجتماعي 0 04-29-2016 06:18 AM
حجب كافة مواقع التواصل عبدالناصر محمود مواقع التواصل الاجتماعي 0 06-14-2014 09:28 AM
سحب جميع كتب "سلمان العودة" من المكتبات السعودية Eng.Jordan أخبار منوعة 1 06-02-2014 10:51 AM
حمل كتاب: لو كنت طيراً – للدكتور سلمان العودة Eng.Jordan كتب ومراجع إلكترونية 1 06-13-2013 03:34 PM
التنازل عن حق العودة جريمة Eng.Jordan مقالات أردنية 0 11-05-2012 11:23 AM

   
|
 
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59