#1  
قديم 03-04-2012, 02:57 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,372
افتراضي أعضاء الكونجرس: الإخوان لعبوا دورًا حاسمًا فى تسوية قضية التمويل


كتبت ـ رضوى جمال | 03-03-2012 13:35

مع مغادرة الناشطين الأمريكيين القاهرة الخميس بعد صدور قرار بالإفراج عنهم على ذمة اتهامهم في قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لعدد من منظمات المجتمع المدني في مصر، رحب أعضاء مجلس الشيوخ جون ماكين وليندسي جراهام وجون هوفن وريتشارد بلومنتال بالقرار، وأشادوا خصوصًا بالدور الذي لعبه "الإخوان المسلمون"، وحزب "الحرية والعدالة" في تسوية الأزمة.

وأضافوا في بيان صحفي: "نرحب بالقرار الذى اتخذه القضاء المصري لرفع القيود المفروضة على سفر العاملين بالمنظمات غير الحكومية الأمريكية وغيرها من المنظمات الدولية غير الحكومية في مصر، بما في ذلك العاملين الأجانب بالمعهد الديمقراطي الوطني والمعهد الجمهوري الدولي.. إننا مسرورون ومرتاحون من تمكن هؤلاء الأفراد الآن من العودة إلى أسرهم".

واعتبروا أن "أحداث الشهرين الماضيين قد تكون اختبرت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة ولكن هذه العلاقات قد نجحت في الاختبار وأثبتت قوتها، مشيرين إلى أن هذه فرصة لإعادة تأكيد الأهمية الإستراتيجية الدائمة للشراكة بين مصر والولايات المتحدة والتزام الولايات المتحدة، بما في ذلك الكونجرس بالتحول الديمقراطي في مصر ومستقبلها".

مع ذلك قالوا: "إننا لا نزال نشعر في نفس الوقت بالقلق إزاء مصير كثير من العاملين المصريين الذين عملوا مع هذه المنظمات غير الحكومية، والذين ما زالوا في مصر, حيث أنهم ما زالوا خاضعين للمحاكمة"، واستدركوا قائلين: "نأمل أن يؤدي القرار الأخير بتأجيل محاكمة هؤلاء الأفراد حتى أبريل القادم في نهاية المطاف إلى وقف إجراءات المحكمة تماما.. وسنواصل الدفاع عن حقوق هؤلاء العاملين بالمنظمات المصرية الذين لم يقترفوا أي خطأ".

وأوضح أعضاء مجلس الشيوخ أنهم اجتمعوا الأسبوع الماضي في القاهرة مع رئيس البرلمان وبرلمانيين منتخبين آخرين يمثلون مختلف الأطياف السياسية، ومع قادة جماعة الإخوان المسلمين ومع المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة وجميع أعضاء المجلس، مشيرين إلى أنهم أكدوا لهم خلال هذه الاجتماعات أن ذوي النوايا الحسنة في كلا البلدين يعملون بجد لإيجاد حل إيجابي للأزمة الأخيرة.

وأشاد أعضاء مجلس الشيوخ بالدور البناء الذي قامت به الأسبوع الماضي جماعة "الإخوان المسلمين" وحزبها السياسي "الحرية والعدالة"، منوهين بأن البيان الذى أصدرته في 20 فبراير ساعد على حل الأزمة الأخيرة.

وأشاروا إلى أنهم علموا من خلال لقاءاتهم مع القيادات المصرية أن البرلمان ينظر في إصدار تشريعات جديدة لضمان حقوق المنظمات في مصر، وشددوا على دعمهم بقوة لهذه الجهود كما أعربوا عن أملهم في أن تسفر عن بيئة جديدة من الحرية والحماية لمجموعات المجتمع المدني في مصر.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المسئولين ـ الذين لم تسمهم ـ القول إن مسألة عودة الأمريكيين المتهمين في قضية التمويل الأجنبي لحضور جلسات محاكمتهم في مصر "أمر غير وارد"، على الرغم من أن قرار الإفراج عنهم تضمن توقيعهم على تعهد بالعودة لحضور الجلسة القادمة من المحاكمة، مشيرين إلى أن المتهمين في القضايا الجنائية بمصر يتم معاملتهم بشكل مهين، حيث يتوجب عليهم الوقوف مسجونين داخل قفص معدني.

وتوقعت الصحيفة أن تثير مغادرة الأمريكيين المتهمين بقضية التمويل الأجنبي القاهرة مساء يوم الخميس الماضي، موجة جديدة مناهضة للولايات المتحدة في مصر. وقالت إنه على الرغم من قبوع طائرة أمريكية خاصة في مطار القاهرة على مدار يوم كامل، إلا أن مسألة إقلاعها ظلت موضع شك حتى اللحظات الأخيرة بسبب ردود الفعل العنيفة في الداخل ضد ما اعتبر أنه تدخلاً أمريكيا في نظام القضاء المصري.

وأشارت إلى أن المسئولين وكافة القوى السياسية نأت بنفسها عن القرار وسارعت بشجبه، حتى محمد البرادعي ـ المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ـ الذي اعتبرته الصحيفة مدافعًا عن تلك الجماعات الحقوقية، وصف التدخل السياسي في العملية القضائية بأنه "ضربة قاتلة للديموقراطية".

واعتبرت أن الثمن السياسي والمادي الباهظ الذي دفع مقابل إخراج الأمريكيين من مصر، يوضح حجم التحدي الذي تواجهه الولايات المتحدة للحفاظ على علاقاتها الوثيقة مع أهم حليف عربي لها خلال الفترة الانتقالية بعد سقوط نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

من جانبهم، أكد المسئولون الأمريكيون أن التطور الحاسم في القضية جاء قبل نحو 10 أيام عندما أعلن الجناح السياسي لجماعة "الإخوان المسلمين" ـ في إشارة إلى حزب "الحرية والعدالة" ـ دعمه لدور المنظمات الغير ربحية التي ساهمت في فضح فظائع النظام السابق، مطالبًا برفع الحظر عن تلك الجماعات، وهي التصريحات التي أشاد بها السيناتور الأمريكي جون ماكين خلال زيارته الأخيرة لمصر معتبرًا أنها "ممهمة في المساعدة على حل الأزمة"، بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة إنه مع هبوط الطائرة التي تقل المتهمين الأمريكيين في قبرص، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الخارجية الأمريكية ستمضي قدمًا في تقديم المساعدات المقررة إلى مصر.
المصدر: ملتقى شذرات

__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
لعبوا, أعضاء, التمويل, الإخوان, الكونجرس:, تزوجت, حاسمًا, دورًا, قضية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع أعضاء الكونجرس: الإخوان لعبوا دورًا حاسمًا فى تسوية قضية التمويل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصويب العلاقة مع الإخوان عبدالناصر محمود الأردن اليوم 0 04-17-2015 06:44 AM
معظم أعضاء الكونجرس يؤيدون برامج التنصت على الأمريكيين Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 06-09-2013 11:01 AM
جريمة سفر المتهمين في قضية التمويل الأجنبي Eng.Jordan مقالات وتحليلات مختارة 0 03-05-2012 10:47 AM
الأهرام ينفرد بنشر أدلة الثبوت فى قضية التمويل الأجنبى يقيني بالله يقيني أخبار عربية وعالمية 1 02-17-2012 02:33 PM
إحالة 40 شخصًا إلى «الجنايات» في قضية «التمويل الأجنبي» بينهم 19 أمريكيًا Eng.Jordan أخبار عربية وعالمية 0 02-06-2012 10:48 AM

   
|
 
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59