#1  
قديم 03-12-2012, 01:09 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,392
افتراضي مصادرالأفكار لمشروعك الصغير


كما ورد فى مقاله لسوزان وارد إن الأفكارلمشروع صغيرتوجد بكثره حولنا . بعضها يأتى من تحليل إتجاهات السوق وإحتياجات المستهلكين بدقه ,والباقى يأتى بالصدفه.أذا كنت مهتم ببدأ مشروع ولكنك لا تعرف ما هو المنتج أو الخدمه التى تريد تقديمها , إقرأ الآتى وإكتشف ذلك بنفسك:ــ

1. إفحص المواهب التى بداخلك:ــ

هل لديك موهبه ما أو خبره فى عمل ما إشتغلت به طويلا وأصبحت خبيرا فيه ليكون أساسا لمشروع ناجح ؟ كمثال هناك رجل عمل فى محل لتنظيف وكى الملابس لفتره طويله والآن يملك مشروعه الخاص ويديره بنجاح.ونماذج الحرفيين الذين أقاموا مشاريع ناجحه كثيره ومنتشره.لتجد فكره مشروع قابله للحياه والنجاح, إسأل نفسك ما الذى عملته ولدى خبره فيه؟ ما الذى يمكننى القيام به الآن؟ هل سيكون المستهلكين مرحبين بشراء ما أقدمه لهم من سلع أو خدمات؟

2. تماشى مع الأحداث الجاريه وإستعد لإستغلال الفرص المتاحه فيها:ــ

أذا كنت تقرأ وتشاهد الأخبار بنيه البحث عن أفكار مشاريع , ستندهش من كميه الأفكار التى سيفجرها عقلك. متابعه مجرى الأحداث سيساعدك على تحديد إتجاهات السوق والتغيير الذى يحدث ويمكنك من إيجاد فكره تشبع حاجه فى هذا التغيير. وقد تجد فى أخبار الصناعه ما يمكن أن تقدمه كتجديد لما هو قائم أو ان تقيم مشروع يقدم صناعه مكمله لصناعه كبيره قائمه بالفعل.كما يمكنك معرفه التقاليع الجديده التى تجتاح العالم فتجعل بعضها أو أحدها فكره مشروعك.

3. إخترع منتج جديد أو خدمه:ــ

لو رجعنا لسنوات مضت ,هل كانت هناك كل هذه البرامج التى تحارب الفيروسات فى الكومبيوتر ؟ بالطبع لا, ولكن الحاجه هى التى دفعت هذة الشركات للأبتكار والإنتاج.إن مفتاح البدأ فى منتج جديد هو حاجه السوق إليه. أنظر حولك وأسأل نفسك ,كيف أٌحسن هذا المنتج أو كيف أٌحسن هذه الخدمه؟ إسأل من حولك ما الذى يحتاجوه ولا يجدوه أو لم ينتج فى السوق بعد؟ ركز على سوق معين ثم دور الأفكار فى رأسك وإبحثها جيدا ( أى أستخدم العصف الذهنى ) حتى تخرج من تتابع الأفكار التى ظهرت فى رأسك بفكره تجد فيها ضالتك التى يجد فيها الناس ما يشبع حاجتهم وتصبح أساس مشروعك الصغير.

مثال : يهتم الناس الآن بزراعه الحدائق و أحواض الزهور. هل فكرت بتجاره البذور الخاصه بنوع جديد غير منتشر فى بلدك أو منطقتك ؟ هل فكرت بتوفير الخدمات اللازمه لتصميم الحدائق أو تقديم خدمه الصيانه الدوريه للحدائق ؟ هل فكرت فى تطوير مبيد حشرى لاتكون له آثار جانبيه ,أو يساعد على إثمار أعلى؟ هكذا يمكنك إيجاد فكره مشروع فى مجال البستنه أو اى مجال آخر لو إستخدمت تتابع الأفكار فى ذهنك.

4. أضف قيمه لمنتج موجود بالفعل:ــ

الفرق بين الورق والكراسه هوإضافه قيمه رفعت السعر وأصبح مشروع قائم لصناعه الكراس .ويمكن أن يكون تسطير الورق ليستخدم فى صناعه الكراس مشروع فى حد ذاته . ويمكن إقامه مشروع على تصنيع غلافه الكراس أو طباعتها فقط. بل ويمكن تصنيع المفكره الصغيره من بقايا قص الكراس كأساس لمشروعك الصغير . وهكذا بإستخدام العصف الذهنى يمكنك أن تجد فكره مشروع بإضافه قيمه لشىء أصلا موجود كالورق.

5. إضافه خدمه لمنتج :ــ

بعض المزارع تقوم بتعبئه المنتجات فى صناديق لتوزيعها للتجار. يمكنك أنت أن تضع المنتج فى عبوات صغيره مناسبه وتوصلها لبيوت المستهلكين. ويصبح ذلك مشروعك الصغير" التعبئه والتوصيل ".ما هى الأفكار التى يمكنك تطويرها فى هذا المجال؟ هل يمكنك تقديم المنتج نصف مطهى ؟ هل يمكنك طهيه وعلى المستهلك أن يسخنه فقط ؟

ما هى الأفكار التى يمكنك تطويرها فى هذا المجال ؟ ركز على ما هى المنتجات التى يمكن ان تشتريها وما يمكنك عمله بها أو معها لتكون مشروعك الصغير. فى الواقع بمجرد أن طورت تفكيرك لتفكر كرجل أعمال ستجد أن إيجاد أفكار عمليه سهله .

6. إبحث عن المعلومات فى أسواق أخرى:ــ

إن بعض الأفكار قد لاتكون مرغوبه فى السوق المحلى فى الوقت الحالى , ولكنها مقبوله فى أسواق أخرى تبعد قليلا أو كثيرا عنك. إبحث فى الثقافات الأخرى وتقصى الحقائق فى أسواقهم وهل لديهم فرص لتصدر لهم ما قد يرغبوا فى شرائه منك. مثلا المطرزات والاشغال اليدويه من تراثنا ذات الألوان الزاهيه مطلوبه فى مجال السياحه هل فكرت فى عمل مشغل متخصص فى منتج ما وعرفت بالبحث إنه مطلوب بين سائحى دوله أو دول ما وتكون أنت أول مصنع له؟ هل فكرت فى تطوير شيىء يثير إهتمام السائحين ويقبلوا على شراؤه ويكون هو مشروعك الصغير ؟

7. حسن من منتج أو خدمه موجوده بالفعل:ــ

هناك كثير من المنتجات والخدمات من حولك يمكنك تجويدها أوتطويرها لتصبح مشروعك الصغير. أنظر فى كل منتج أو خدمه وفكر كيف تطورها. مثلا هناك حاجه لمحاربه الحشرات هل فكرت فى إنتاج مبيد جديد اسرع مما هو متاح فى السوق وليس له أى آثار جانبيه على الإنسان ؟ هناك الكثير من المنتجات أو الخدمات حولك فكر كيف يمكن تطوير أى منها ليصبح مشروعك الصغير.

8. تابع موجات الموضه المفاجئه فى السوق:ــ

مع ظهور ألفلونزاالخنازيرزاد الطلب بشده على الأقنعه الطبيه. هل فكرت فى صنع الكثير منه وبيعه . كثير من رجال الأعمال تصرفوا بسرعه وإستخدموا المصانع المحليه لإنتاجه وتغطيه الطلب فى السوق. هناك أيضا موجات مفاجئه فى الطلب نتيجه تغير ما فى الموضه فى الملابس أو الحلى . أنظر حولك وإبحث هل ممكن أن تصبح أحد المنتجات بعد تطويرها تصبح موضه وتكون مشروعك الذى يبدأها فى السوق؟ هل وجدت منتج ما لايغطى الطلب فى السوق وفكرت أن تغطى الفجوه بين المعروض والمطلوب فى السوق وتجعل منه مشروعك.

والآن هل أنت ممتلىء بالأفكار للبدأ فى مشروع؟ إكتب الأفكار التى وردت فى ذهنك على ورقه. أدر هذه الأفكار فى رأسك حتى تكون فكره جديده. قيم ما وصلت إليه , ما قرأت , ما رأيت , ما سمعت من أصحاب مشاريع. لا تجرى من أول فكره مشروع وردت إليك وتعتبرها مشروعك المتوقع. يجب أن تضع فى الإعتبار إمتلاكك المهاره المطلوبه ومدى إهتمامك بهذه الفكره بالذات ومدى حبك لهذا المجال. إحلم وفكر وخطط عندئذ تصبح جاهزا لتحويل الفكره إلى مشروع صغير تحبه وتعمل جاهدا لإنجاحه .

ما هو نوع مشروعك الصغير

بعد أن قررت البدأ فى مشروع ,ما هو القالب الذى ستضع فيه مشروعك الصغير.

1. أعمال تجزئه أو تجاره جمله:ــ

أين يمكن أن يكون مكانك فى سلسله التوريد ؟ إن التجزئه تعنى أن تبيع مباشره للمستهلك ,وعادة فى كميات صغيره. أما تجاره الجمله فهى البيع والشراء بكميات كبيره بين المصانع وتجار الجمله وبين تجار الجمله وتجار التجزئه بكميات أصغر.

2. شراء حق الإمتياز:ــ

كثير من الشركات الكبيره تعرض حق الإمتياز للإيجار أو الشراء مقابل جزء محدد من ارباح من أخذ حق الإمتياز.مثال: بتزا هت, ماكدولندز, هارديز ...إلخ . هذه المشاريع يجب أن تكون صوره طبق الأصل من الشركه الأم فى الشكل والخدمه ونوع وطعم وجودت المنتج المقدم للعملاء. ومن يخالف أى من المواصفات يسحب منه حق الإمتياز.

هنا يمكن أن نقول إن العمل المستقل يمنحك الحريه فى إختيار الشكل والمضمون لمشروعك وطريقه أدائك للخدمه على عكس حق الإمتياز.

3. مشروع إنتاج أو خدمه أو خليط من الإثنين:ــ

إذا كنت مهنى محترف مثل: طبيب أو محام, أو محاسب فإن المشروع يدور حول الخدمات المهنيه المتعلقه بالخدمه. ولكن ممكن لحرفى أن يبيع منتجات متعلقه بحرفته .مثال إذا كنت مصور يمكنك بجانب التصوير أن تبيع كاميرات, براويز للصور والأفلام الخام.

إذا لم تكن مهنى مدرب, مفتاح القرار على إنتاج منتج أو تقديم خدمه يكمن فى موهبتك وفى ما تحب أن تفعله. ولكن لا تجعل قله حبك لعمليه البيع تؤثر على قرارك. سواء أحببت البيع أم لا , إن أى مشروع مهما كان نوعه أو حجمه البيع هو أهم ركائزه.

4. مشروع ذات واجهه عرض:ــ

إذا كنت ستبيع بالتجزئه يجب أن يكون لديك واجهه تعرض عليها منتجك .أو تعرض منتجاتك فى واجهات موزعين آخرين أو تستخدم التجاره الإليكترونيه . أما إذا قررت تقديم خدمه ممكن أن تسوقها من خلال التليفون , أو الإنترنت لأن معظم العمل يتم عند منزل العميل من التنظيف إلى تصميم الحدائق أو صيانتها . هذه الأعمال تستند إلى واجهه إفتراضيه وهى الموقع الإلكترونى لجذب العملاء. يمكنك أن تستخدم منزلك كواجهه لعرض ما تبيعه سواء كان منتج أو خدمه.هناك أعمال كثيره يمكن تقديمها من المنزل مثل الخياطه او التطريز أو مكتب ت****ات أو مكتب سمسره ,أو تصفيف الشعر أو المكياج للعرائس..إلخ.

لنجعل الأمور أسهل عليك إن أفضل ماتختاره ليس العمل الذى تهتم به إنما هو العمل الذى لك فيه خبره أو مهاره خاصه بدلا من أن تقضى كثيرا من الوقت والنقود فى تعلم ما تريد اتخاذه كمشروعك الخاص.
المصدر: ملتقى شذرات

__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
لمشروعك, مصادرالأفكار, الصغير


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع مصادرالأفكار لمشروعك الصغير
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رجل الاعمال الصغير صابرة الملتقى العام 0 11-22-2015 08:19 AM
بيتي الصغير.. هل يسع أهل زوجتي؟! عبدالناصر محمود شذرات إسلامية 0 08-12-2015 10:14 AM
القلب الصغير عبدالناصر محمود الملتقى العام 0 04-05-2015 08:33 AM
أخطاء قاتلة لمشروعك الصغير Eng.Jordan الملتقى العام 1 01-08-2013 10:42 PM
برنامج الإستغفار الصغير Eng.Jordan الحاسوب والاتصالات 0 11-17-2012 11:02 AM

   
|
 
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59