#1  
قديم 05-23-2016, 07:29 AM
الصورة الرمزية عبدالناصر محمود
عبدالناصر محمود غير متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 56,159
ورقة ليبرمان وزيراً للحرب: محفزات التصعيد وكوابحه


ليبرمان وزيراً للحرب: محفزات التصعيد وكوابحه
ـــــــــــــــــــــــــ

(د. صالح النعامي)
ــــــــ

16 / 8 / 1437 هـ
23 / 5 / 2016 م
ـــــــــــــ

التصعيد 822052016090936.png






يحلو للبعض أن يقلل من احتمال أن يفضي انضمام حزب "إسرائيل بيتنا" للائتلاف الحاكم الذي يقوده بنيامين نتنياهو وتولي زعيمه أفيغدور ليبرمان منصب وزير الحرب، إلى تصعيد صهيوني غير مسبوق ضد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. ويرى أولئك أن السياسة العامة تجاه الفلسطينيين تقررها الحكومة الصهيونية بشكل عام وليس شخص وزير الدفاع، كما ينص القانون الأساسي في تل أبيب. ومن أجل اضفاء صدقية على هذا التحليل، فأن هؤلاء يزعمون أن التجربة قد أثبتت أن ليبرمان عندما يكون داخل الحكومة فأنه لم يبد تشبثاً بالمواقف المتشددة التي كان يرددها أثناء تواجده في المعارضة.
إن اتجاهات هذا التحليل تبدو غير متماسكة ولا تستند إلى أساس منطقي متين، حيث أن أصحاب هذا التحليل يتجاهلون (أو لا يدركون) طابع بيئة صنع القرار في تل أبيب، والعوامل المؤثرة عليها، والتي تختلف من وقف إلى آخر.
إن هذا المقال ينطلق من افتراض مفاده. أن انضمام ليبرمان لحكومة نتنياهو سيوفر محفزات للتصعيد على قطاع غزة، وفي الوقت ذاته، فأن هذه المحفزات سيقابلها كوابح يمكن أن تقلص من تأثير هذه المحفزات.

محفزات التصعيد:
---------

تزيد البيئة السياسية التي استجدت بعد انضمام ليبرمان من احتمالات تصعيد الكيان الصهيوني عسكرياً ضد المقاومة في قطاع غزة وسياسياً ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. ومن الأهمية الإشارة إلى أننا نتحدث عن "بيئة تصعيد" وليس عن "تصعيد"، بمعنى أن انضمام ليبرمان للحكومة يوفر عوامل التصعيد، لكن هذا لا يعني أن التصعيد سيتم بمجرد دخوله الائتلاف، علاوة على أنه يمكن أن تستجد ظروف (كوابح) في المستقبل القريب يمكن أن تقلص من تأثير انضمام ليبرمان.
وعلى كل الأحوال، فأن مركبات بيئة التصعيد الناجمة عن انضمام ليبرمان للحكومة، تكمن في التالي:
أولاً: انضمام ليبرمان وحزبه يعزز من قبضة اليمين الديني والعلماني على حكومة بنيامين نتنياهو، حيث أن هذه الحكومة ستكون تحت تأثير شبه مطلق لثلاث قوى رئيسة، وهي: "صقور" حزب الليكود، مع العلم أن الأغلبية الساحقة من وزراء الليكود يعدون ضمن هذه القائمة، حزب "البيت اليهودي" برئاسة وزير التعليم نفتالي بنات، وهذا الحزب يمثل المستوطنين الصهاينة بشكل واضح، بالإضافة إلى حزب ليبرمان. وإن كانت التجربة قد دللت على أن نتنياهو لا يبدو متحمساً لاتخاذ قرارات على الصعيد العسكري ضد الأطراف الخارجية، إلا أن نتنياهو في المقابل يدرك أنه بدون استرضاء القوى الأشد تطرفاً في حكومته، فأن ائتلافه سيسقط. ونظراً لأن نتنياهو يقدس بقاءه السياسي، فأنه سيبذل جهوداً لضمان الحفاظ على ائتلافه الحاكم، ولو بثمن التجاوب مع مواقف المركبات المتطرفة في حكومته.
ثانياً: يعتبر كل من ليبرمان وبنات أن مشاركتهما في الحكومة هو السبيل لكل منهما للمنافسة على رئاسة الوزراء مستقبلاً، وذلك من خلال استرضاء قواعد اليمين الصهيوني عبر مواقف متشددة، مما يدفع للاعتقاد أن نتنياهو سيرد باتخاذ مواقف متشددة للحفاظ على شعبيته.
ثالثاً: لا يمكن تجاهل مواقف ليبرمان المعلنة تجاه الشأن الفلسطيني. فقد وضع ليبرمان مواجهة المقاومة في غزة على رأس أولوياته. فليبرمان السياسي الوحيد الذي يدعو إلى المبادرة بإسقاط حكومة حماس في غزة، علاوة على أنه ينادي بتصفية قيادات الحركة السياسيين والعسكريين. ويدعو ليبرمان لفرض انتداب دولي على غزة بعد تصفية حكم حماس حتى يتقدم طرف فلسطيني او عربي يمكن أن يدير شؤون القطاع. وإن كان قادة الكيان الصهيوني الأمنيون والسياسيون يرون في محمود عباس شريكا أثبت جدارته في الحفاظ على الأمن الصهيوني، فأن ليبرمان يراه جزءاً من المشكلة ويدعو لوقف تقديم الدعم المالي للسلطة. في الوقت ذاته فأن ليبرمان معروف بعلاقاته الوثيقة بالقيادي المطرود من حركة فتح محمد دحلان، وهناك في تل أبيب من يرى أن ليبرمان سيكون مستعداً لمساهمة بتهيئة الظروف أمام عودة دحلان لدائرة الأحداث وصولاً إلى التسلق إلى رئاسة السلطة.
رابعاً: توفر الظروف الإقليمية الحالية بيئة مناسبة لأية مغامرة يمكن أن يندفع إليها ليبرمان. وهذه مناسبة للرد على أولئك الذين قالوا أن ليبرمان كان يتنبى موقفاً معتدلاً أثناء حرب 2012، فهذا صحيح لأن من كان في قصر الجمهورية في القاهرة هو محمد مرسي وليس عبد الفتاح السيسي أو حسني مبارك.
خامساً: يمكن أن تساعد البيئة الدولية ليبرمان باقناع زملاءه بالتصعيد، حيث أن هناك الكثير من القضايا المشتعلة في أرجاء العالم، التي ستقلص من اهتمام العالم بما يمكن أن يقدم عليه الكيان الصهيوني. في الوقت ذاته، فأن النظام العالمي يتجه للفراغ بسبب توجه الولايات المتحدة للانتخابات الرئاسية.
كوابح

وفي مقابل محفزات التصعيد التي ينطوي عليه انضمام ليبرمان للحكومة، فأن هناك كوابح قد تقلص من تأثير انضمامه:

أولاً: قد تلعب أنماط السلوك الفلسطينية دوراً مهماً في تقليص فرص التصعيد الصهيوني أو تبريرها. صحيح إن الكيان الصهيوني لا تحتاج إلى مسوغات ومعظم الحالات كان الصهاينة هم من يبادر لشن هجمات، ومع ذلك، يتوجب الاعتراف أن بعض جولات التصعيد في الماضي كان بالإمكان تلافيها لو تحلت المقاومة بالقدر المطلوب من الحكمة.

ثانياً: على الرغم من أن قيادة الجيش الصهيوني تخضع وفق القانون الأساسي للمستوى السياسي الحاكم، إلا أن هناك خلاف بين المستوى السياسي والعسكري بشأن الملف الفلسطيني سواء تجاه غزة أو الضفة. وسيكون من الصعب (وليس المستحيل) على ليبرمان تمرير قرارات بالتصعيد في حال كانت هناك معارضة أو تحفظ من المؤسسة الأمنية.

ثالثاً: قد تسفر التحولات الإقليمية عن تهديدات تجعل الكيان الصهيوني يعيد النظر في أي توجه للتصعيد ضد غزة أو الضفة.
بغض النظر عن محفزات التصعيد وكوابحه بعد انضمام ليبرمان لحكومة نتنياهو، فأن الثابت أن هذا التحول سيترك تأثيره على بيئة صنع القرار في تل أبيب بشكل عميق.

----------------------------------------
المصدر: ملتقى شذرات

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
للحرب:, ليبرمان, وزيراً


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع ليبرمان وزيراً للحرب: محفزات التصعيد وكوابحه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أميرة الدبلوماسية اليهودية عبدالناصر محمود أخبار الكيان الصهيوني 0 05-26-2015 06:35 AM
الطراونة: أول مرة ارى وزيراً يهاجم رئيس الوزراء Eng.Jordan الأردن اليوم 0 03-17-2015 11:09 PM
لواء جديد للجيش البريطاني للحرب عبدالناصر محمود مواقع التواصل الاجتماعي 0 02-02-2015 08:00 AM
أربع نهايات مُرجحة للحرب في سورية عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 10-26-2014 07:54 AM
ليبرمان يحرض على إحتلال غزة عبدالناصر محمود أخبار الكيان الصهيوني 0 06-29-2014 01:07 PM

   
|
 
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59