#1  
قديم 11-21-2016, 08:44 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,392
افتراضي نظرية الصدمة


الصدمة هي شيء سيء يحدث لنا، يفقدنا الوعي و التركيز، ونحن في هذه الحالة المتردية، يستطيع عدونا أن يستغل تلك الحالة، ويمارس أفعال بالغة الضرر علينا، ليربح هو مكاسب هائلة. هذا هو بالضبط ما تفعله مدرسة شيكاغو الاقتصادية، التي تهدف إلى اعتماد النظام الرأسمالي في العالم كله. يقوم نظام رأسمالية الكوارث على استغلال أو صنع كارثة، سواء كانت انقلاباً، أو حرباً، أو انهيار اقتصادي، أو حتى كارثة طبيعية، وهنا يظهر صبيان مدرسة شيكاغو ليعرضوا الحل على البلد المنكوب، وهو ما يعرف بـ “المعالجة بالصدمة”، والمعالجة دائما تكون في تطبيق النظام الرأسمالي.
أصل الفكرة:
في احد المصحات النفسية في خمسينيات القرن العشرين، خضع المرضى لتجارب حرمان من الحواس الخمسة، كانت في أول الأمر بموافقة المرضى، ثم أصبحت التجارب إجبارية، وكانت لهذه التجارب اثر بالغ على صحة المرضى، عانوا بعدها من الاضطرابات و فقدان للذاكرة، يقول Dr: Donald Hebb
“لم يكن لدي فكرة عندما اقترحت هذا البحث، عن إمكانية التوصل لسلاح شرير ورهيب هكذا”
ثم توقف Hebb عن العمل على البحث، وبالرغم من خطورة ما قاله إلا أن دكتور” أيوين كاميرون” واصل البحث. تطور الأمر على أيدي كاميرون، وأصبح الهدف هو محو أدمغة المرضى و إدخال أفكار جديدة، ركز كاميرون على تدمير شيئين مهمين في عقل المرضى، وهما البيانات الحسية، و الذاكرة، فحاول إلغاء الذاكرة بواسطة الصدمات الكهربائية والمهلوسات، وحاول إلغاء البيانات الحسية بواسطة العزل التام. استفادت الـ CIA من أبحاث كاميرون، فعرضت المعتقلين للصدمات، حتى يكون المعتقل قابل للتعاون أو التخلي عن أفكاره، في سبيل ذلك استخدمت الضرب و التعذيب و الصعق الكهربائي و الكلاب لصدم المعتقلين.
تطور الفكرة:
كانت الفكرة في إطار التطبيق على الأفراد حتى ظهر “ميلتون فريدمان”، “دكتور اقتصاد في جامعة شيكاغو” فنادى ميلتون بممارسة الصدمة على الشعوب، كان يؤمن بفكرة معالجة الاقتصاد عن طريق صدمة الشعوب عبر الكوارث، ثم تطبيق النظام الرأسمالي، برفع يد الحكومات عن السيطرة على أسعار السوق. ظلت أفكار فريدمان محط للسخرية، حتى صعود ريغان وتاتشر في الثمانينيات إلى السلطة في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا، وكانت التجربة الأولى من نصيب تشيلي.
جمهورية تشيلي:
بينوشيه
” بينوشيه”
كانت تشيلي في الخمسينيات والستينيات، جمهورية تقدمية، ومثال يحتذى به، استثمرت الحكومة في مجالات الصحة و التعليم و الاقتصاد، أمام هذا التقدم والاقتصاد المزدهر، شعرت الشركات الأمريكية بالقلق الشديد وتهديد حقيقي لمصالحها. ولكى تتمكن أمريكا من ضرب الاقتصاد التشيلي، أبرمت جامعة شيكاغو اتفاقية مع الجامعة الكاثوليكية في تشيلي، وعلى اثر الاتفاقية جاء عدد كبير من طلاب تشيلي للدراسة في شيكاغو، عاد الطلاب لبلادهم ليعلموا غيرهم، وهكذا يتم محو النظام الاقتصادي القائم واستبداله بالرأسمالية بالتدريج.
في هذه الأثناء خاض سلفادور انتخابات تشيلي، و بالرغم من محاولات الـ CIA عرقلة فوزه إلا أنه فاز. كان صاحب عقلية تحررية، تهدف لتأميم اقتصاد بلاده، فعملت أمريكا بكل طاقتها على زعزعت الاقتصاد، تارة عن طريق طلاب فريدمان التشيليين، وتارة بدعم الإضرابات العمالية، وخلق الاضطرابات في البلد ، وانقلابات عسكرية فاشلة. في 29 يونيو1973 نجح الانقلاب العسكري بقيادة “بينوشيه” ،وتم قتل سلفادور وألقي الفاشي “بينوشيه” بيان ، لخداع الشعب بانه انقذ البلد من خطر سلفادور، وان البلاد تخوض حربا دروس، وان كل ما يفعله بدافع الوطنية وإنقاذ بلاده من سلفادور، بعده انتشرت دبابات الجيش في كل مكان، وقاموا باعتقال 13000 من معارضين الانقلاب وتم تعذيبهم في إستاد تشيلي. في ظل الأجواء القمعية وصدمة الشعب بعد الانقلاب، قام” بينوشيه” بتطبيق أفكار فريدمان، فأزال الرقابة عن الأسعار، و باع الشركات المملوكة للدولة، وأزال حواجز الاستيراد وخفض الإنفاق الحكومي. أشاد فريدمان بتجربة تشيلي، التي تحولت عبر أفكاره من النظام الشيوعي إلى الرأسمالي.
ظهر فشل التجربة جليًا فبعد عام واحد بلغ التضخم 375%، وهو أعلى معدل في العالم، زاد النظام الرأسمالي الأغنياء غنى والفقراء فقرًا، أما الأسر متوسط الدخل فهي تنفق 74%من دخلها على الخبز فقط، كما ألغى “بينوشيه” توزيع الحليب المجاني في المدارس، وأزداد اجر الحافلات والسلع. حتى يقبل الشعب تلك الإجراءات الفاشية الظالمة، التي لم يتعود عليها، كان لابد وجود عدو للخوف منه، قال “بينوشيه” في احد خطاباته
” أنا لا اعتقد أن هذا انتصارا، حقيقيا على الماركسية، فالماركسية تبدو كالشبح، من الصعب الإمساك به، بل حتى الكشف عنه يبدو مستحيلا “
ولان البلاد تخوض حالة حرب فمن حق السلطة الديكتاتورية الحاكمة أن تنتهك حقوق المواطنين كما يحلوا لها، فقاموا باعتقال 100000 معتقل خلال 3 سنوات فقط!، ليبدو لرجل الشارع العادي أن الخطر كبير، ظل الديكتاتور العسكري “بينوشيه” يحكم تشيلي لمدة 17 سنــة! بعد هذه التجربة الأولى المريرة لأفكار فريدمان، تم منحه جائزة نوبل!
تجربة الأرجنتين:
Comunicado
“فيديلا و الجنرالات”
كما حدث في تشيلي حدث بالضبط في الأرجنتين، في 24 مارس 1976وقع انقلاب عسكري بقيادة ثلاث ضباط على رأسهم “فيديلا”، استغل فتيان شيكاغو الصدمة، لتطبيق رأسمالية الكوارث، في غضون عام من الانقلاب انخفضت الأجور بنسبة 40%، وأغلقت المصانع و تفاقم القفر، وكما حدث في تشيلي، لابد من وجود عدو ونشر ثقافة الخوف، فانتشرت حالات الاختفاء القسري في وضح النهار، وكالعادة برر الفاشي “فيديلا”، بأنهم يدافعون عن المجتمع الأرجنتيني، وفي سبيل ذلك تنتهك الحرمات و يعتقل الأفراد!
تلقى عسكريين تشيلي و الأرجنتين تدريبات أمريكيا لقمع الثوار، لقمع كل من يعارض النظام الرأسمالي، فقاموا باعتقال الآلاف من بينهم نساء، مورس ضدهم أبشع أنواع التعذيب ، منها التعذيب بالآلات الحادة، والتعري و الصعق الكهربائي، كسر الأظافر، فقع العينين، وغيرهم، كان من بين المعتقلين نساء حوامل بعد الولادة تم خطف أبنائهم !! سقط النظام العسكري في الأرجنتين، وحكم على “فيديلا” بالسجن مدة الحياة.
تجربة الشعوب الناطقة بالإنجليزية:
04082013_AP8301010388_jpg_600
“مارجريت تاتشر و رونالد ريجان”
مع صعود مارجريت تاتشر لرئاسة وزراء إنجلترا، و رونالد ريجان، رئيسا للولايات المتحدة، خضعت بريطانيا وأمريكا لحكم صبيان فريدمان.
تجربة مارجريت تاتشر:
ارتكز برنامج مارجريت على، خفض الإنفاق الحكومي، الحد من ملكية الحكومة للصناعات و تنظيمها، بعد تطبيق نظرية فريدمان، زادت معدلات التضخم و البطالة، سادة الاضطرابات البلاد، لكن تاتشر رفضت التراجع عن سياستها الكارثية، وبكل وقاحة قالت:
” عودوا أنتم للوراء إذا كنتم تريدون، فبريطانيا لا تعود للوراء”
ظلت أوضاع إنجلترا ملتهبة، إلى أن حدثت كارثة حقيقية، وهي الحرب بين إنجلترا و الأرجنتين على جزر الفوكلاند، لم تستغرق الحرب سوى ثلاثة أشهر إلا أن مارجريت استغلت الانتصار لكسب شعبية المواطنين، و أطلق عليها لقب ( المرأة الحديدية )، زادت شعبيتها مرة أخرى وتولت السلطة مدة أخرى، اتخذت من شعبيتها ذريعة للتوغل أكثر في تطبيق السياسة الرأسمالية، فقامت بخصخصة اغلب مرافق الدولة، الحديد والصلب، الغاز، الماء، الكهرباء، واتسعت الهوة أكثر بين الأغنياء و الفقراء، لم تكن هناك مقاومة قوية لهذه السياسة إلا من عمال المناجم، نظموا إضراب عن العمل استمر لعام، لكنه كسر بعد موجات عنيفة من القمع و الاستبداد.
أما تجربة الولايات المتحدة، فهي لا تختلف عن غيرها، قبل تنفيذ مشروع فريدمان كان راتب المدير 34 ضعف راتب العامل، أما بعد التنفيذ أصبح أجر المدير 400 ضعف العامل!!
تجربة العراق:
284150_0

تقول الكاتبة “ناعومى كلاين” عن أحداث العراق:
” تعرض العراق لثلاث أشكال من الصدمة، صدمة الحرب، تلاها مباشرة العلاج بالصدمة الاقتصادية، التي فرضها بول بريمر، ومع ازدياد المقاومة للتحول الاقتصادي، بدأت صدمة الإكراه متضمنة التعذيب”

يتبع ..
المصدر: ملتقى شذرات

__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-21-2016, 08:45 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,392
افتراضي

الصدمة الاقتصادية:
في مايو 2003 ، أمسك بول بريمر زمام سلطة الاحتلال في العراق، وبعد أسبوعين غير النظام الاقتصادي تماما، واعتمد نظام السوق الحر، أمضى الشهور الأربعة الأولى في تمرير قوانين مدرسة شيكاغو ” الرأسمالية”، كانت من اهم قراراته، فصل 500000 من العاملين في الدولة . استفادت الشركات الأمريكية استفادة كبيرة من خراب اقتصاد العراق، من هذه الشركات، شركة “كرييتف أسوسياشن” تلقت عقود بقيمة 100 مليون دولار، لوضع مناهج جديدة وطبع الكتب المدرسة، حتى يغتالوا تلاميذ العراق فكريا، أما شركة “بيرنج بوينت” تلقت عقود بقيمة 240 مليون دولار، لبناء نظام السوق في العراق، معهد “أرتي آي” تلاقى عقود ب 466 مليون دولار، لتقديم استشارات تدعم التحول الديمقراطي.
استخدم الاحتلال كل وسائل الإرهاب ضد العراقيين، فكانت الجثث تلقى على جانب الطريق لإثارة الرعب في النفوس، خلال الثلاث سنوات الأولى من الاحتلال، تم اعتقال 61.500 عراقي، وحدث ولا حرج عن وسائل التعذيب في معتقلات الاحتلال، في احد تقارير الصليب الأحمر يقول أن ما بين 70% إلى 90% تم اعتقالهم بشكل خطأ، أسبوعين كان يموت 1000 عراقي، أكثر من 4 مليون نازح ،تحول العراق من دولة ذات اقتصاد مزدهر إلى ركام من خراب ودمار، فكان العراق يدل على فشل سياسة الاحتلال، ولم تكن المرة الأولى التي فشلت فيها أفكار صبيان شيكاغو!
خلاصة أفكار فريدمان هي استغلال أو خلق الكوارث حتى يطبق الرأسمالية، تلك الرأسمالية التي تستحق لقب رأسمالية “الكوارث” بامتياز، فالرأسمالية ھي الحرغŒة المطلقة لرأس المال، حرغŒة السوق، حرية الاحتقار و الاستغلال، في الرأسمالية مسموح الإتجار في أي شيء مادام مربح، حتى وان كان الإتجار بالبشر أو التربح عبر وسائل غير أخلاقية، الرأسمالية هي السبب الأساسي في امتلاك حفنة من سكان العالم ثروات العالم كله وليذهب الباقون إلى الجحيم!!
المصدر: الفيلم الوثائقي عقيدة الصدمة للكاتبة ناعومى كلاين
__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الصدمة, نظرية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع نظرية الصدمة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظرية الصدمة للطبيب الكندي النفساني دونالد كاميرون Eng.Jordan رواق الثقافة 0 11-21-2016 07:54 PM
أوباما تحت الصدمة عبدالناصر محمود أخبار منوعة 0 12-30-2014 08:40 AM
نظرية هل في التعلم Eng.Jordan بحوث و مراجع و دراسات تربوية واجتماعية 0 12-26-2013 11:54 AM
طبقات السحلب والفستق صباح الورد البيت السعيد 0 06-17-2012 10:24 AM
نحو نظرية في التعلم Eng.Jordan بحوث و مراجع و دراسات تربوية واجتماعية 0 02-18-2012 07:45 PM

   
|
 
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59