المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبقري الفيزياء الحديثة ريتشارد فاينماين


Eng.Jordan
11-21-2016, 10:20 PM
happy birthday ...richard feynman

عبقري الفيزياء الحديثة، و حامل راية الميكانيك الكوانتي بعد رحيل الجيل الأول لها، جيل نيلز بور و شرودينغر و آينشتاين و النخبة اللامعة التي أسست للفيزياء الحديثة

ولد ريتشارد فاينمان في 11 أيار (مايو) من شهر 1918 في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.

بدأت علامات النبوغ تظهر عليه في الثانوية، حيث حصل على معدل فحص ذكاء IQ تخطى 125 درجة، و في سن الـ 15، قام بتدريس نفسه مبادئ الرياضيات التطبيقية، السلاسل المنتهية، و حساب التكامل، وهو ما يدرس لطلاب الجامعات.

و تمكن فيما بعد، من الفوز بجائزة جامعة نيويورك للرياضيات، بطريقة أذهلت الحكام بسبب الفارق الشاسع بينه و بين منافسيه.

درس في معهد ماساتشوستس للتقانة، و تابع دراسته في جامعة برينستون ليحصل فيها على درجتي الماجستير و الدكتوراه في الفيزياء النظرية، و ذلك بنهاية عام 1942.

ما لا يعمله الكثيرون عن فاينمان، هو مشاركته بمشروع مانهاتن، إبان الحرب العالمية الثانية، برفقة العديد من العلماء، أشهرهم انريكو فرمي، و الذي تمت بنتيجته إنتاج القنبلة الذرية التي ألقيت على مدينتي هيروشيما و ناغازاكي.

إلا أن أهميته الحقيقية، تكمن من وراء عمله بمعهد كاليفورنيا للتقانة Caltech و التي إبان عمله بها، صاغ نظريته الشهيرة "الالكترودنياميك الكمومي Quantum Electrodynamic" و التي قام عبرها بتوصيف مخططات بيانية رياضية، يمكن عبرها وصف سلوك الجسيمات الذرية بدقة متناهية، و هي النظرية التي أهلته للفوز بجائزة نوبل للفيزياء عام 1965.

في مجال التقانة النانوية، و بحكم عمله كفيزيائي نظري، فقد كان فاينمان من العلماء الذين يؤمنون بالمنطق و الرياضيات، من أجل الوصول للنتيجة الصحيحة، حتى لو لم يتم تجربة الفكرة على أرض الواقع، و لذلك، في عام 1959 ألقى واحدة من أشهر المحاضرات العلمية بالتاريخ، أمام اجتماع الجمعية العلمية الأمريكية للفيزيائين في معهد كاليفورنيا للتقانة، و كانت تحت عناون "ثمة مجال واسع حقاً في القاع"، و تحدث خلالها عن إمكانية التعامل مع المواد بالمستوى الذري، و إمكانية تعديلها، و بناء مواد جديدة، تقود البشرية لأبعاد جديدة، و فيما بعد، اعتبرت هذه المحاضرة هي حجر الأساس في التقانة النانوية.

تابع فاينمان اهتمامه بالتقانة النانوية، و بعد اختراع مجهر المسح النفقي عام 1981، قام بإلقاء محاضرة شهيرة أيضاً بعنوان "آلات صغيرة"، تحدث فيها عن رؤيته المستقبلية، لما أصبح يعرف اليوم بالـ "روبوتات النانوية".

عرف عن فاينمان الصخب بحياته الشخصية، التي لم تكن مستقرة، و عرف الزواج و الطلاق عدة مرات، كما كانت حياته حافلة بالعلاقات العابرة، إلا أنه كان من أشد المعجبين بالطبول، و كان يعزف عليها بولع و حب شديد، حتى أنه أعطى محاضرات عدة عن فوائد القرع على الطبل!

لم يمارس ريتشارد فاينمان التدريس إلا خلال سنتين من حياته، حيث قضى معظم سنين حياته كباحث، إلا أن المحاضرات التي ألقاها في معهد كاليفورنيا للتقانة، لا تزال لليوم من أهم المراجع العلمية الفيزيائية، و تعتبر حجر أساس لجميع طلاب الكليات العلمية الأساسية أو التطبيقية الهندسية.

توفي ريتشارد فاينمان في 15 شباط (فبراير) من عام 1988، تاركاً ورائه إرثاً علمياً هائلاً، و نظرية فيزيائية جديدة ساهمت لحد كبير في فهمنا للعالم الذري، و نبوءات مستقبلية بالتقانة النانوية، ما لبثت أن أصبحت واقعاً، لم يحالفه الحظ ليشهده