المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 6 نصائح لتبقى حديقتك خضراء في فصل الشتاء


Eng.Jordan
12-17-2016, 09:15 PM
6 نصائح لتبقى حديقتك خضراء في فصل الشتاء
Diana Aridi 15/02/2013



يغلب اليباس على حديقتك في فصل الشتاء فتذبل أزهارها وتتساقط أوراق الأشجار فيها. ويعود السبب في ذلك إلى الجو الممطر والرياح العاتية التي تكسر أغصان النباتات والأشجار في هذا الفصل بالإضافة إلى الشمس والصقيع.

يمكن أن تؤذي أشعة الشمس جذور الأشجار والنباتات حتى في خلال أيام الشتاء. فعندما تشرق الشمس تقوم بتدفئة جذور النباتات وإعطائها الحرارة. ولكن حين تحجب التلال والغيوم والأبنية العالية أشعة الشمس، تموت جميع الكثير من الأنسجة الحية فيها.

فالأشجار المزروعة حديثاً وذات الجذوع الرقيقة مثل الكرز والتفاح والزيزفون والقيقب والبرقوق هم أكثر الأشجار عرضة للضرر بسبب أشعة الشمس.

وكذلك، تتعرض للأذى الأشجار التي تم تجذيبها للتقليل من أغصانها لأن الجذع والأغصان السفلى تصبح معرضة لأشعة الشمس.

كما تتضرر الأشجار التي تم نقلها من أماكن الظل إلى أمكنة مشمسة . ولكن بالرغم من كلّ ذلك يمكن أن تنمو بعض الأنواع من الأشجار والنباتات على درجة حرارة منخفضة.

لذا سنقدّم إليك بعض النصائح لتضيفي بعض الرونق والحياة إلى حديقتك في فصل الشتاء الممطر والعاصف ولتحمي النباتات والأشجار من الضرر الذي قد يحدق بها.
نصائح مفيدة:

1. تضفي الأشكال الهندسيّة طابعاً متميزاً إلى حديقتك. إذ تشكل التصاميم المبتكرة للحدائق كالبوابات المزخرفة والأسوار بالإضافة إلى التماثيل عنصراً مهماً في حديقتك.

2. يمكنكِ زراعة بعض الشجيرات التي تستطيع تحمّل الطقس العاصف والممطر مثل، الكاميليا والزمرّد وكذلك زراعة العشب الذي يزين الحديقة.

3. استغلي موسم الشتاء من أجل زراعة بعض أنواع الخضار الشتوية مثل، البصل والثوم والكرات.

وبغية الحصول على النتيجة المرجوة ، قومي بزرعها في منتصف فصل الخريف أو نهايته داخل تربةٍ خصبة.

4. علاوةً على ذلك، يمكن أن تنمو بعض الأعشاب في الشتاء ومن دون التعرّض لأشعة الشمس مثل النعنع والزعتر والبقدونس وأوراق الثوم.

وحتى تكون النتيجة كما تتمنين، احرصي على أن تزرعي هذه الأعشاب قبل فصل الشتاء حتى تكون قد نمت قليلاً وترسخت جذورها في التراب قبل حلول فصل الشتاء.

5. ما الشجيرات الدائمة الخضرة مثل العرعر والسنديان فيمكن ضمّ أغصانها بشريط سميك من القماش أو النايلون من أجل تجنيبها التقصف والتكسر. لكن لا تنس نزع هذه الشرائط في فصل الربيع.

أما إذا زرعت في حديقة منزلك أشجارٌ كبيرة مثل الصنوبر، لا تقومي بضم أغصانها بنفسك بل اطلبي من أحد الأشخاص المتخصصين الإهتمام والعناية بها حتى لا تتعرض للأذى.

6. إذا أردت إضفاء بعض الألوان الجميلة التي تضفي الحياة لحديقتك، نقترح عليك زراعة بعض الأشجار المثمرة مثل التوت الأحمر.

على الرغم من هجرة الفراشات والعصافير عن المناطق الممطرة، يبقى القليل منها في هذه المناطق . فاحرصي على تخصيص مكان لوضع بعض الحبوب لها حتى تأتي هذه الحيوانات الصغيرة لتأكل. وهكذا يمكن للنباتات في حديقتك أن تنمو بشكلٍ أسرع.

وأخيراً، ننصحك بألا تكثري من استعمال المبيدات والكيماويات التي قد تلحق الأذى بالطبيعة والإنسان على حدّ سواء. ونتمنى بأن تكون النصائح الواردة مفيدةً وأن تتمكني من الأهتمام بحديقتك وإبقائها دائمة الخضرة والجمال.