المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمحبي زراعة الابصال الشتويه


Eng.Jordan
12-30-2016, 11:48 PM
لمحبي زراعة الابصال الشتويه
================
قد تكون هذه الاوقات هي المناسبة لزراعة الابصال الشتويه وهي لاتحتاج الى عناية ويفضل ان تتم زراعتها في الحدائق الخارجيه او البرندات وهذه الابصال متوفرة في المشاتل او محلات بيع الادوات الزراعيه وحتى في دكاكين العطارين ( عــوض الهبـــاهبــه)
http://www.wellpromo.com/upload/upimg04/Two-hundred-And-Fifty--250--Gl-225104.jpg

=====================================
موعد الزراعه :
----------------
تزرع الأبصال الشتوية عموماً من أيلول/سبتمبر حتى تشرين الثاني/نوفمبر وأما الأبصال المستوردة فتزرع بمجرد وصولها من الخارج وتزهر هذه الأبصال من كانون الأول/ديسمبر حتى آخر أيار/مايو .
**********************************************
طريقة الزراعه :
-----------------
تزرع كثير من الأبصال في أصص (مثل أبصال المسكاري والزعفران والتيوليب) بحيث يتراوح عدد الأبصال من واحدة إلى ثلاث أو أكثر في كل أصيص ويختلف العدد تبعاً للأنواع وحجوم الأبصال وقد تزرع في الأحواض الزهرية في الحدائق وهنا تكون قريبة من بعضها. تجهز الخلطه قبل الزراعة ويضاف لها السماد العضوي ويخلط جيداً وتزرع فيها الأبصال ويفضل زيادة المسافة عندما تكون الأبصال كبيرة مثل أبصال الليليوم، تزرع الأبصال على عمق يساوي ضعف ارتفاع البصلة وتوضع قمة البصلة باتجاه الأعلى .
التربه الملائمه :
************************************************
تفضل الأبصال التربة الخفيفة الغنية بالمواد الغذائية المائلة للحموضة ولا تناسبها الأراضي الثقيلة السيئة الصرف لأن الرطوبة الزائدة تسبب تعفن الأبصال .
ري الأبصال:
---------------
لقابلية الأبصال للتعفن يحتم عدم ريها إلا بعد أن ترسل جذورها أو تخرج أوراقها إذا يكفيها في هذه الفترة الرطوبة الأرضية.يجب أن يتم الري باحتراس في بدء حياتها ويمكن ريها كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ويتوقف ذلك على نوع التربة ومناخ المنطقة أو إذا كانت موجودة في مكان ذو رطوبة عالية فهي لن تحتاج إلى الري في الثلاث اسابيع الأولى. تروى الأبصال رياً منتظماً ومعتدلاً وذلك بحسب ظروف المناخية السائدة في المنطقة وحسب طبيعة التربة، أن جفاف التربة بعد الزراعة يؤدي إلى تصلب الطبقة السطحية وبالتالي إعاقة خروج النموات وضعف النباتات ، وبعد النمو الخضري يروى النبات على فترات متقاربة. علماً أن زيادة الري تؤدي إلى تعفن الأبصال وانتشار الفطريات.
*************************************************
تسميد الأبصال:
---------------------
لا يتم التسميد إلا بعد نفاذ الغذاء المدخر في البصلة ونموها نمواً كافياً ويفضل التسميد قبل موسم التزهير بأي نوع من الأسمدة الأزوتية وتحتاج النباتات إلى الأسمدة الكيماوية N.P.K التي يجب أن تضاف بمعدل مرة كل شهر من بعد الزراعة وبمعدل 50 غرام فوسفور لكل20لتر ماء . كما وأنها تحتاج لعمليات إزالة النباتات الغريبة التي تشاركها في الغذاء والماء وهي عملية ضرورية لتحريك التربة .
1.تسميد الأبصال مع توفر الإضاءة الساطعة
2.تزيد سمية السماد للأبصال مع زيادة عدد ساعات النهار .
3.أفضل أنواع السماد للأبصال هو السماد السائل .
4.الأخذ بعين الاعتبار حجم العبوات ونوع الأبصال والظروف المناخية .
------------------------------------------------------------
منقول / مصادر وبتصرف