المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة زراعة ورعاية شجرة المانجو


Eng.Jordan
12-31-2016, 12:02 AM
طريقة زراعة ورعاية شجرة المانجو

1- لزراعة المانجو نحرص على شراء البذور الجيدة، المخزنة بطريقة سليمة، ويظهر هذا من لونها، حيث يكون لون البذور الجيدة فاتحا.
http://www.thaqafnafsak.com/wp-content/uploads/2014/07/mango_k_on_tree1-736453.jpg
2- قبل زراعة البذور نرطب التربة، ونحرص أن تكون درجة الحامضية لها ما بين خمسة ونصف، وسبعة ونصف، لأن أشجار المانجو تفضل التربة القلوية، ويجب أن تزرع أشجار المانجو في منطقة تكون فيها حركة الهواء نشطة بعض الشيء، لحمايتها من الأمراض المحتملة، وتفضل كذلك الأجواء الدافئة، البعيدة عن البرد القارس.

3- عند بذر بذور أشجار المانجو يجب أن نزودها بالمياه مرتين أسبوعيا على الأقل، بحيث تظل التربة رطبة، مع الحرص على عدم زيادة تشبعها بالمياه، وكلما كبرت أشجار المانجو فإنها تحتاج للري بشكل أكبر.

4- بعد أن تبدأ شتلات المانجو بالنمو، نزود التربة بسماد النيتروجين، الذي يساعد على مزيد من النمو، وعلى تحفيز الأوراق، والتشجيع على الإثمار بسرعة.

5- يجب أن ننتبه بشكل دائم إلى شتلات المانجو، لمنع إصابتها بالأمراض، والآفات، والجفاف، ويجب أن نحرص على تزويدها بالمبيد الكبريتي، والفطري، لمنع تكون العفن على الجذور والأوراق.

6- ستبدأ شتلات المانجو بالإنتاج بعد عمر ست سنوات تقريباً، ويجب تجنب نقل الأشتال من مكانها، لأن جذور المانجو حساسة جداً، ونسبة نجاح الزراعة بنقل الشتلات قليلة جداً، والزراعة بالبذور أضمن بكثير.