المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم أسباب عـدم إثمار أشجار الموالح


Eng.Jordan
12-31-2016, 06:55 PM
أهم أسباب عـدم إثمار أشجار الموالح:
:083:
1 - كثرة النيتروجين الذي يؤدي الى زيادة النمو الخضري وعـدم الاثمار .
2 - نقص النيتروجين والفسفور وبعض العـناصر الأخرى يؤدي الى ضعـف النمو وعـدم الاثمار .
3 - نقص الضوء يؤدي الى تأخير الأزهار وعـدم حدوثه .
4 - تتآثر حبوب اللقاح بدرجة كبيرة بارتفاع درجة الحرارة والذي يؤدي ارتفاعها الى عـدم الاثمار .
5 - حدوث تغير فجائي في الرطوبة في التربة في فترة الأزهار مما يؤدي الى سقوط جزء كبير من الأزهار والثمار وكذالك في حالة كثرة الري وخصوصا اذا كانت بعد فترة جفاف .
6 - قد تحول الأمطار دون اتمام عملية التلقيج .
7 - التقليم الجائر يزيد النمو الخضري ويقلل الأزهار والاثمار بالاضافة الى انه يؤثر على عدد الأفرع الثمرية .
8 - تسبب الرياح الشديدة تساقط نسبة كبيرة من الأزهار والثمار الصغيرة .
9 - تؤثر الآفات والأمراض بدرجة كبـيرة على نمو الأشجار وبالتالي الأزهار والثمار .

______البرنامج المنصوح به لتسميد شجرة الحمضيات:
‌أ- السماد العضوي : إضافة 3-5 م3/دونم سماد عضوي متخمر كل سنتين، اثنره حول الأشجار بعيداً عن الساق.
حراثة التربة مع ملاحظة عدم تكويم السماد حول الأشجار.
في حالة الأشجار الصغيرة : ينثرالسماد في المساحة التي تظللها الأفرع أو أكثر قليلاً. أما في حالة الأشجار الكبيرة: ينثر السماد بحيث يغطي كامل المساحة.

‌ب- السماد الأخضر: له فوائد عديدة منها رفع خصوبة التربة، زيادة قدرة الأرض على الاحتفاظ بالماء، تحسين بناء التربة، تثبتي الآزوت الجوي إذا كان من النوع البقولي، يقلل من تسرب الأسمدة المعدنية وبالتالي تستفيد منها الشجرة أكثر.
· في الأراضي الرملية: يزرع أحد النباتات البقولية الشتوية ثم تقلب بالتربة قبل الإزهار، كما يزرع الفول السوداني صيفاً ثم اعزقه في الأرض بعد أخذ المحصول.
· في الأراضي الطينية : يزرع البرسيم شتاءً ويؤخذ منه الحشات اللازمة ثم يقلب بالأرض، كما يزرع أحد النباتات البقولية الصيفية (فاصولياء خضراء ، بازلاء، فول سوداني) تقلب نباتاتها في الأرض قبل جمع المحصول أو بعده.
· ملاحظة: عند زراعتك الأسمدة الخضراء اترك مسافة 70-80 سم بعيداً عن الساق حتى لاتزاحم هذه النباتات نمو الأشجار.

‌ج- التسميد الكيميائي: شجرة الحمضيات تحتاج إلى كميات كبيرة من (الآزوت + الفوسفور + البوتاسيوم) وإلى عناصر أخرى بكميات مثل المغنزيوم ، الحديد، النحاس).
· الآزوت : عنصر غذائي هام للشجرة، يشجع النمو والأزهار والأثمار، وتحتاج الشجرة منه في طور الإنتاج الأعظمي : 2 كغ يوريا 46% أو 3.3 كغ نترات أمونيوم 30%. تضاف الأسمدة الآزوتية على ثلاث دفعات : نصف الكمية في فيفري(شهر 2) وقبل تفتح البراعم، وربع الكمية في أفريل وماي مع الرية الأولى، ربع الكمية في جوان وجويلية (الشهر السابع والثامن من السنة) قبل النمو الصيفي. ويتجنب إضافة الأسمدة الآزوتية خلال السنتين الأوليتين من الغرس في الفترة مابين شهر واحد والثاني لتقلل من النمو غير المنتظم للغراس في الشتاء.
زيادة التسميد الأزوتي يؤدي إلى إعطاء ثمار خشنة غير ملساء وتؤدي إلى تأخير في النمو، كما تزيد حساسية الشجرة والثمار للبرودة، وتؤدي إلى عدم قدرة الشجرة على امتصاص عناصر غذائية أخرى مثل (الزنك).
- بينما نقصانه يؤدي إلى اصفرار الأوراق إذ يبدأ الاصفرار من الأوراق السفلية ثم يمتد للأعلى. وفي حالة النقص الشديد يقل الإزهار والإثمار.
· الفوسفور: عنصر غذائي هام جداً فهو ضروري للإزهار وعقد الثمار ، ويؤثر على نوعية الثمار كما يساعد على التبكير في النضج ، يعطي ثمار مرغوبة ملساء وحجمها طبيعي. تحتاج الشجرة في طور الإنتاج الأعظمي منه 0.5 كغ سوبر فوسفات ثلاثي. تضاف الأسمدة الفوسفاتية في الخريف وبداية الشتاء.
- .زيادة التسميد منه يؤدي إلى ظهور أعراض نقص عناصر غذائية أخرى مثل الزنك والنحاس ويؤثر على امتصاص الحديد من التربة .
- أما نقصانه فيؤدي إلى انخفاض معدل النمو ، صغر حجم الأوراق، تتلون بالأخضر الغامق ثم باللون البرونزي ثم تسقط بوقت مبكر، نقص في الإنتاج، سقوط نسبة كبيرة من الثمار قبل النضج ، حموضة الثمار تصبح عالية، قشرة الثمرة سميكة ذات ملمس خشن.
· البوتاسيوم: وهو أيضاً عنصر هام في التغذية، تحتاجه الشجرة بشكل كبير وقت تشكل الثمار، يؤدي نقصه إلى قلة الإنتاج ونقص حجم الثمار عن الحجم الطبيعي، وتحتاج الشجرة منه في طور الإنتاج الأعظمي إلى 1 كغ سلفات بوتاس 50%. تضاف الأسمدة البوتاسية في الخريف وبداية الشتاء.
- إن نقصانه يؤدي إلى نقص نمو النموات الحديثة، وموت الأوراق الصغيرة وتجعد الأوراق القديمة وتشكل بقع صفراء غير منتظمة ثم تسقط عند نهاية فترة الإزهار، قلة الإثمار، صغر حجم الثمار، حساسية الشجرة للبرودة
- أما زيادته فيؤثر على امتصاص عناصر الكالسيوم والمغنيزيوم .
_____ملاحظة مهمة :
قد يسبب الاثمار في وقت مبكر وخصوصا في السنوات الاولى للنبات في وقت يكون فيه المجموع الخضري ضعيف اجهاد وضعف عام في الشجره لذى يفظل العنايه في السنوات الاولى للزراعه بالنمو الخضري وتكوين نبات قوي على حساب الاثمار لكي نظمن شجرة قويه قادره على الازهار والاثمار لاحقا.