المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة نجاح أول امرأة مصرية فى زراعة الشتلات النادرة للمانجو والفراولة والأفوكادو


Eng.Jordan
01-12-2017, 11:43 AM
كشف برنامج "طبعًا نقدر" المذاع علي الفضائية المصرية الذي يقدمه الإعلامي محمد غانم، قصة نجاح أول امرأة مصرية فى زراعة الشتلات النادرة للمانجو والفراولة والأفوكادو على مساحة 10 أفدنة بطريق الإسماعيلية الصحراوى.


http://alwafd.org/images/news/3b154aa92ef936506d18df94b46e4a18.jpg

وبث البرنامج تقريرًا مصورًا من داخل المزرعة يوضح كفاح السيدة آية الله وحيد رمضان وبناتها هاجر وسارة فى تحويل رمال الصحراء إلى شتلات زراعية لأكثر أنواع المانجو والفراولة ونباتات الزينة والزهور إنتاجًا فى العالم باستخدام تكنولوجيا الزراعة الحديثة.
وقالت السيدة آية إنه عقب وفاة زوجها نصحها الكثيرون ببيع الأرض وترك الصحراء لأصحابها ولكنها رفضت وأصرت على تحقيق وصية زوجها أحمد العروسي وبالفعل نجحت فى استيراد شتلات من جنوب أفريقيا للفاكهة ونباتات الزينة والزهور النادرة وبلغ إنتاج المزرعة من الشتلات 300 ألف شتلة مؤكدة أنه سوف يرتفع بنهاية عام 2016 إلى 500 ألف شتلة.
وأوضحت أن مزرعتها تميزت بإنتاج شتلات فاكهة الأفوكادو النادرة التى يطلق عليها الذهب الأخضر نظرًا لأن الفدان منها يباع بـ 60 ألف دولار وهو الإنتاج الأول لهذه الشتلة التى تتميز بتوافقها من المناخ والطبيعة الأراضي المصرية.


JEdMpwTWU-4


وأضافت ابنتها هاجر العروسي أنها عشقت الزراعة بسبب والدها الذي كان يشجعها دائمًا على زراعة الشتلات مشيرة إلى رغبتها فى زراعة المزيد من الشتلات التي يحتاجها المزارعين.
وأكدت شقيقتها سارة العروسي أنها تزرع جميع شتلات المانجو وتستخدم أدوات الزراعة بمهارة فائقة وتحب العمل بالمشتل بعد الانتهاء من واجباتها المدرسية.
ومن جانبه حذر الخبير الزراعى محمود دياب من أخطار عدم عضوية مصر بمنظمة "اليوجوف" العالمية لحماية الأصناف النباتية.
وقال إن انضمام مصر لهذه المنظمة سوف يضاعف الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية والبستانية والموالح وغيرها.