المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيروس جديد يهدد النحل والأمن الغذائي


Eng.Jordan
02-05-2017, 09:45 PM
يطالب مربو النحل في العالم منذ سنوات عديدة بوضع استراتيجية عالمية قادرة على حماية النحل من مخاطر كثيرة. ويلحون على هذا الطلب لأهمية النحل في مجال الأمن الغذائي والتنوع الحيوي. ومن شأن الفيروس الجديد الذي اكتشفه فريق من الباحثين البلجيكيين المساهمة في زيادة مخاوف هؤلاء المربين.
http://scd.mc-doualiya.com/ar/files/imagecache/france24_ct_api_bigger_169/edition/abeille_afrique_sud_0.jpg
اكتشف فريق من الباحثين البلجيكيين فيروسا جديدا من شأنه إلحاق أضرار بالنحل في العالم يسمى " فيروس الجناح المشوه". ولاحظ الباحثون أن هذا الفيروس الذي يصيب جناحي النحل لا يمنع العاملات من الخروج من خلايا النحل بهدف الرعي في الحقول والمزارع والجبال والهضاب وفي كل مكان تزهر نباتاته في وقت من الأوقات. ولكنه يحول دون تنقل العاملات بيسر من زهرة إلى أخرى. بل إنه يُجهدها ويجعلها مضطرة إلى العودة بسرعة إلى الخلايا.
وإذا كان فيروس الجناح المشوه يعرقل عملية الرعي ويخفض الموقت المخصص لها، فإن الباحثين اكتشفوا أيضا أن الفيروس يصيب العاملات قبل نضجها ويجبرها على الخروج من الخلايا للرعي دون أن تكون لديها المهارات الضرورية التي تسمح لها برفع قدرتها على الإنتاج لأنها لا تعود إلى الخلايا بكميات كبيرة من الرحيق من جهة، ولأن التعب الذي يسببه الفيروس لها يجعلها من جهة أخرى غير قادرة على تأمين أنشطة كثيرة أخرى تقوم بها العاملات داخل الخلية.
وفي حال عدم التوصل بسرعة إلى مقاومة هذا الفيروس بشكل يقوم على ضرورة الحفاظ على صحة النحل من ناحية وعلى البيئة من ناحية أخرى، فإنه يُتوقع أن يؤثر ذلك سلبا في المحاصيل الزراعية. زد على ذلك أن مئات ملايين مواطن العمل التي لديها علاقة بتربية النحل مهددة اليوم بفيروس الجناح المشوه.
الملاحظ أن تسعين في المائة من الزراعات الكبرى التي تساهم في ضمان الأمن الغذائي تتم عملية تلقيحها من قبل قرابة عشرين ألف سلالة من سلالات النحل في العالم وأن هذه الحشرة التي تلعب دورا كبيرا في تلقيح الأشجار المثمرة والمزروعات الأخرى تتعرض اليوم إلى مشاكل عديدة تنعكس سلبا على صحتها وعلى قدرتها الإنتاجية ودورها في الحفاظ على التنوع الحيوي وإثرائه. وتعزى هذه المشاكل إلى أسباب كثيرة منها استخدام المواد الكيميائية بشكل مفرط في المجال الزراعي واستخدام نظام الزراعة المكثفة والضغوط الممارسة على النحل من قبل المربين حتى تنتج أكثر من طاقتها.