المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح وارشادات عامه لزراعة أشتال الاشجار المثمره


Eng.Jordan
02-12-2017, 04:01 PM
نصائح وارشادات عامه لزراعة أشتال الاشجار المثمره





اعدا
جمعية التنمية الزراعية ( الاغاثة الزراعية )
المهندس الزراعي
د. حسام الدين مصطفى اسعيد
جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية) بيت لحم




ينصح بزراعة بساتين الاشجارعلى الخيط، اي بخطوط مستقيمة منتظمة وليس زراعة عشوائية. لذلك يجب بتخطيط ارض البستان حسب نظرية فيثاغورس (الزاوية القائمة) التي تنص على ان المثلث ذو الابعاد 5:4:3 يكون مربع الضلعين يساوي تماما مربع الوتر:
2(3) +2(4) = 2(5)
9 + 16 = 25
مسافات الزراعة: في الزراعة البعلية يجب توسيع المسافات. وتعتمد مسافات الزراعة على عوامل عدة اهمها حجم الاشجار النهائي، خصوبه التربه، معدل الامطار وميكنة العمليات الزراعية. وتتراوح المسافات في الزراعة البعلية ما بين 4 × 4 م في العنب الى 8 × 8 م في الزيتون، أما الاشجار الاخرى تكون ما بينها مثلا اللوز 5 × 5 م. وفي السنوات الاولى من الزراعة يمكن استغلال الارض عن طريق زراعة الخضراوات الصيفية كزراعة بينية بين الاشجار.
توزيع الملقحات: في حال زراعة اشجار تفاح او لوز ينصح بزراعة ملقحات (زراعة اكثر من صنف في البستان)، ولذلك لضمان الحصول على عقد واثمار جيدان وحجم كبير للثمار. كذلك يجب تداخل (تزامن) فتره الازهار للصنف الاساسي وللصنف الملقح، ويفضل وجود خلايا نحل باعداد كافية وبتوزيع جيد خلال فترة الازهار. وعليه ينصح بزراعة كل ثالث شجرة من ثالث خط ملقح.
انظمة الزراعة: يفضل اتباع نظام شكل المستطيل في الارض التي ميلها بسيط وفي اتجاه واحد. ويفضل اتباع النظام الكنتوري في الارض التي ميلها عالي نسبيا ويوجد ميل باتجاهين.
حفر الجور: يجب حفر الجور وتهيئتها لاستقبال موسم الامطار مبكرا، لان حفر الجور اصعب شيئ في عملية زراعة الاشتال.ابعاد الجورة تكون عادة 40 × 40 × 400 سم. وعند حفر الجورة يجب وضع التربة السطحية على جهة والتربه العميقة على الجهه الاخرى.
موعد الزراعة: يفضل أن يكون هناك توجة الى الزراعة المبكرة لان الجذور تنمو افضل والاشتال تتعود على الموقع الجديد قبل بدء النمو في الربيع. علما بان افضل موعد لزراعة الاشتال هوالموعد الذي يتزامن مع سقوط الامطار.
اختيار المشتل ومواصفات الاشتال:
- يجب شراء الاشتال من المشاتل المرخصة من قبل وزارة الزراعة.
- يجب شراء الاشتال في موعد مبكر، حتى نضمن النوعيات الجيده وباعداد كافية.
- قد يكون المشتل بؤرة ومصدر لنشر ونقل الامراض والافات الزراعيه للحقول، لذلك ينصح بان يقوم المزارع باكثار الاشتال بنفسة. ونشجع جدا زراعة بذور اللوز المر مباشره في الارض الدائمه ثم تركيبها لاحقا، وذلك لتفادي نقل امراض مستعصية من المشتل، ولضمان مطابقة الصنف 100%، علاوه على ان الجذر الوتدي (العمود الفقري للشتله) يتم قصة في معظم الاحوال عند خلع الاشتال من ارض المشتل.
مواصفات الاشتال الجيدة:
1. أن تكون الاشتال مطابقة للصنف (معروف تماما هوية الاصل والصنف).
2. أن لايزيد عمر الاشتال عن سنة واحد باستثناء اشتال الزيتون المركب والحمضيات المطعمة.
3. ان تكون الاشتال خالية من الامراض خاصة التدرن التاجي والفيروسات.
4. ارتفاع نقطة التطعيم عن سطح التربة لايقل عن 10سم.
5. أن لا يكون هناك تضخم زائد عن اللزوم عند نقطة التطعيم.
6. ان لايقل ارتفاع الاشتال من سطح التربة عن 70سم.
7. أن تكون الاشتال قائمة ومستقيمة.
8. ان يكون النمو السنوي ناضج (الخشب متلون الى اللون البني).
9. أن لايقل سمك الشتلة عن 1سم فوق نقطة التطعيم ب 5 سم.
10. ان تكون شبكة الجذور متطورة، غير ملتفة وتحتوي على جذور رئيسية وثانوية وشعيرات جذرية كافية.
11. سمك الجذور الرئيسيه والثانوية يجب أن يكون مقبول.
نقل الاشتال من المشتل: جذور الاشتال حساسة جدا تنشف بسرعة، لذلك يجب عدم تعرضها للهواء والشمس. فاذا كانت مسافة النقل طويلة يفضل وضع نجارة مبلله ولف الجذور باكياس خيش رطبة. والافضل زراعة الاشتال في نفس اليوم (من المشتل الى الارض الدائمه). أما اذا حالت الظروف دون زراعة الاشتال في الارض، يمكن تغطيس جذور الاشتال في برميل يحتوي على ماء لمدة لاتزيد عن يومين، اما اذا كانت المده اكثر من ذلك فيجب دفن جذور الاشتال في رمل او تراب، وريها بشكل جيد حسب الحاجة لحين زراعها.
زراعة الاشتال:
- عند الزراعة نضع التربة السطحية اولاً لانها مفككة وغنية بالمواد العضوية، ثم نضع الشتله بحيث تكون نقطة التطعيم من جهة الرياح السائده، وعلى ان تكون بارزه فوق سطح التربة على الاقل 10 سم.
- ثم نضع التربة العميقة ونقوم بربص التربه جيدا.
- في حالة اشتال الطابورة يجب فحص التربه البكيت فاذا كانت قاسية جداً، فيجب نقعها في الماء وازالة التربة تماماً عن الجذور ومن ثم نقوم بزراعتها.
- اذا كان بلاستر او شريط تطعيم متواجد على التركيبه، يجب فكة وازالتة جيداً.
الري عند الزراعه: يجب ري الاشتال ري كامل (غمر) عند الزراعة من اجل طرد فقاعات الهواء وايجاد اتصال مباشر بين عمود الماء في التربة وعمود الماء في الشتلة.
- اذا تاخرت الامطار نعاود الري حسب الحاجة.
الدعامات: يجب وضع دعامات او عمود من جهة الرياح السائده لكل شتلة، وربطها بشريط عريض (ليس خيط ولا سلك) على شكل رقم8 بالانجليزي.
تقليم الزراعة: بعد الإنتهاء من زراعة الأشتال ، تتم عملية تقليم الأشتال (تقليم عند الزراعة)، حيث يتم تقليم الأشتال إلى ارتفاع مناسب حوالي 700 سم. إن الموعد المناسب لتقليم الزراعة هو بداية نمو البراعم الخضريه على الشتلة، فيتم اختيار برعم جيد على الإرتفاع المطلوب وهذا البرعم يفضل أن يكون اتجاهه إلى الجهة التي تهب منها الرياح، ويجب أن يتم القطع أو القص بشكل مائل زاوية 45 درجة.

مع تمنياتي لكم بزراعه ناجحه وموسم زراعي وفير