المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نشاط التعارف في الورشة التدريبية


Eng.Jordan
04-17-2017, 02:00 PM
سلسلة من المقالات عن المهارات الأساسية في عملية التدريب

نشاط التعارف في الورشة التدريبية

على الرغم من أهميته ، إلا أن كثير من المدربين لا يعطونه الوقت الكافي من الترتيب و التحضير ، و لا الوقت الكافي عند تنفيذ الورشة ، فيقومون بتنفيذه بشكل سريع و بدون تحقيق الفائدة الحقيقية منه فما هو نشاط التعارف ؟ و متى يكون ؟ و إلي ماذا يهدف ؟ و كيف يكون ؟


نشاط التعارف يعتبر من الأنشطة الرئيسية المتعارف عليها في أي ورشة تدريبية ، يتم من خلاله تقديم المدربين و المتدربين و التعريف بينهم و محاولة كسر الجليد و تحقيق جو من الألفة و الراحة النفسية لمساعدة المتدربين في الاندماج في جو البرنامج التدريبي . و يكون في الجلسة الأولي بعد التعريف ببرنامج التدريب و أهدافه .

أهداف نشاط التعارف :



التعرف على أسماء المشاركين و المدربين .
كسر الحواجز و خلق جو من الألفة و المودة بين المشاركين .
توطيد العلاقات بين المشاركين .

المناخ العام لنشاط التعارف :

يسود بداية الجلسة صمت و ترقب نتيجة عدم المعرفة المسبقة للمشاركين ، يفترض تواجد المشاركين في مساحة حرة أو مع كثير من الفراغات للسماح بالحركة ، من المفضل تزويد المشاركين بقلائد لبطاقات الأسماء بداية اليوم و يكتب فيها الاسم الأول بخط كبير و واضح لكي يستطيع الجميع رؤيته ، على المدربين الاشتراك في نشاط التعارف و توزيع التواصل البصري و الابتسام بشكل مستمر و متوازن لإشاعة جو من الألفة و المودة (الابتسام ينتقل بالعدوى) .

http://messages.arablog.org/wp-content/uploads/sites/49/2014/08/IMG_3597.jpg (http://messages.arablog.org/wp-content/uploads/sites/49/2014/08/IMG_3597.jpg)
تنفيذ نشاط التعارف :

يمكن أن يتم تنفيذه في شكل ثنائيات على النحو التالي :



الخطوة 1 : أطلب من المشاركين أن يقفوا في صفين متقابلين و يحمل كل منهم قلمه .
الخطوة 2 : وزع عليهم استبيان التعارف و الذي يحوي مثلا ما يلي :



اسم المشارك/ المشاركة : …………….
الوظيفة : ……………..
توقعاتك من البرنامج : ……………..



الخطوة 3 : اطلب من كل مشتركين متقابلين أن يسأل كل منهما الآخر و يقوما بكتابة البيانات الناقصة .
الخطوة 4 : أجمع المشاركين و أطلب منهم تقديم أحدهم الأخر أمام بقية المشاركين .

كما يمكن تنفيذه بشكل فردي على النحو التالي :

الخطوة 1 : أختر طريقة يتم من خلالها تحديد من سيبدأ بتقديم نفسه أولا ، كأن يكون ذلك حسب الترتيب الهجائي لحروف الأسماء ، أو حسب شهور الميلاد للمشاركين ، أو أية طريق تراها مناسبة .

الخطوة 2 : حدد الزمن المحدد للتقديم و المكان الذي يقف فيه كل مشارك لتقديم نفسه بحيث يراه الجميع و أكتب في مكان بارز أو في شريحة عرض تقديمي الأمور التي يجب على المشارك بيانها في تقديمه لنفسه مثلا :



اسم المشارك/ المشاركة : …………….
الوظيفة : ………….
توقعاتك من البرنامج : ……………

الخطوة 3 : اطلب من المشاركين و المشاركات و المدربين و كل فريق العمل المتواجد معكم التقدم تباعا و تقديم أنفسهم .

ملاحظة : أثناء تقديم المشاركين لأنفسهم أحرص على كتابة الاسم الأول لكل مشارك على اللوح الأبيض بعد التقديم مباشرة بحيث تكون لديك قائمة بكل الأسماء بنهاية النشاط . كما يمكنك استخدام التصفيق عقب تقديم كل مشارك لخلق جو من النشاط و الحركة على الجلسة .

و يمكن استخدام طرق مبتكرة في أنشطة التعارف خصوصا عند استخدام نظام الثنائيات ، فيمكن توزيع أسئلة و أجوبة و يبحث كل شخص عن الجواب للسؤال الذي لديه مع شخص أخر و عندما يجده يكون هو شريكه في نشاط التعارف ، و يمكن توظيف الأسئلة و الأجوبة بحيث يكون لها علاقة بموضوع برنامج التدريب ، كما يمكن استخدام الصور المقصوصة إلى جزئين و يبحث كل شخص عن الجزء المكمل للصورة التي لديه مع شخص أخر و يكون هو شريكه في نشاط التعارف . كما يمكن استخدام أبيات الشعر المشهورة أو عواصم و دول أو دول و عملات و هكذا .. فهناك العديد من الأشياء التي يمكن توظيفها في نشاط بحيث تجعل منه نشاطا حركيا مسليا .

في المتوسط لورشة عمل لعدد 20 مشارك و مشاركة ، فإن الوقت المثالي لتنفيذ نشاط التعارف يستغرق 45 دقيقة ، و يفضل ألا يستعجل المدرب في إنهاء النشاط ، لأن تطبيقه بالشكل السليم سيساعد كثيرا في سير الجلسات اللاحقة و يخلق جسور حقيقة للتواصل الفعال بين المشاركين .

و قد يحدث أحيانا في بعض الورش أن يكون كل المشاركين يعرفون بعضهم مسبقا ، و بالتالي فيجب تصميم النشاط بشكل مختلف في هذه الحالة ، كان يعرف كل مشارك بنفسه ، ثم يطلب منه أن يخبر معلومة أو شيئا يعتقد أن الأخرين لا يعرفونه عنه .

حاول أن تحفظ و تتذكر اكبر عدد ممكن من الأسماء فإن ذلك يساعدك على التواصل بشكل فعال معهم و يخلق طابعا شخصيا لطبيعة العلاقة بينك و بينهم ، و تذكر أن أجمل شئ يسمعه الإنسان هو أسمه .