المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرف على الفوائد العلاجية للورد الجوري


Eng.Jordan
05-01-2017, 09:26 PM
شراب الورد من أشهر المشروبات التى كانت تقتصر على بلاد الشام قديماً ،وانتشر فى اوروبا عن طريق الحملات الصليبيه عند عودتهم من الحروب ،ويستخدم هذا المشروب الآن فى الصيف كمشروب اساسي ومرطب ،لما يتميز به من طعم منعش ونكهه لذيذه مميزه. شراب الورد أو ( شربات الورد ) الذى يصنع من الورد الجوري يعد من اجمل الاطعمه واكثرها تميزاً ،واكثر الورود استخداما لمشروب الورد هى الورد جوري ذات اللون الزهري،أما الورد جورى ذو اللون الأحمر فهو من أكثرها ندره .ويحتوي الشراب على عناصر غذائيه وفيتامينات عديده مثل فيتامين (ب) وفيتامين (ج) وفيتامين (ك) ، المفيده جداً للجسم ولصحته العامه.
طريقة تحضير شاي الورد

https://i0.wp.com/tebarabi.com/wp-content/uploads/2016/12/%D9%88%D8%B1%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B1%D9%8A.jpg?resize=61 8%2C630
ويصنع شراب الورد جورى بطريقه بسيطه حيث تؤخذ الورود فى مواسم تفتحها كامله مع رأسها الأخضر (وهو مهم لأنه يحفظ الأوراق من التفتت) وهو مهم ايضاً لأنه يحفظ نكهه شراب الورد جوري المفضله للعديد من الناس. وهنا تختلف الطرق بإختلاف الأذواق ، فبعض مصنعين الورد جوري يقوم بإنتزاع الأوراق أو البتلات وبعد تجميعا وغسلها جيدا وبعنايه تنقع بالماء لوقت مناسب ، ثم يتم وضعها فى وعاء ضخم ويتم غليها حتى يتحول لون أوراقها الزهري الي الأبيض وتصفى من الورق ويستخدم الماء بعد تبريده لوقت مناسب. والماء الذى نستخرجه من الورد لا نقوم برميه بل نقوم بإعاده غليه لأضافة بعض السكر وعصير الليمون (يمكن اضافة العسل) بكميه مناسبه ، فيتحول الماء الي سائل كثيف هو سائل الورد جوري المركز او شربات الورد ، يضاف اليه بعض قطرات العطر الذى يتم شراؤه من أى عطار ، ويعبأ فى زجاجات ليتم حفظه .
استخدامات الورد الجوري



شراب الورد جوري اللذيذ الطعم والمفيد
صنع مربى الورد المشهي
تستخدم نكهته المميزه لمستحضرات تعطير رائحة الفم
يستخرج زيت الورد ذو الاستعمالات المتعددة والمفيدة
علاج حب الشباب لدى المراهقين وكمادات لإراحة العيون المجهده ، والمساعده على التئام الجروح وغير ذلك الكثير.

فوائد الورد الجوري

1- تهدئة الأعصاب

تكلمنا سابقاً عن أن شراب الورد جوري يبعد الإنسان عن إصابته بالغضب أو التوتر ، وكذلك يعمل الورد جوري على تهدئة الإنسان لمظهره الجميل ولرائحته الجميله المنعشه .وتم إكتشاف أن أزهار الورد تملك خواص مسكنه ومهدئه للأعصاب بواسطه مجموعه من الباحثين المهتمين بإكتشاف عناصر الورد وخصائصه العلاجيه. ويمكن لمن يتعذر عليه تناول شراب الورد جوري لعدم توافره ،يمكن له ان يحتفظ لديه بقطرات من زيت الورد وعند الغضب يوضع قطرتين منه على منديل ويتم تنفس رائحته ببطء وعمق لعدة دقائق فينتج عن ذلك تهدئه وإراحه للأعصاب المتوتره.
2- مضاد حيوي طبيعي

من خواص الورد جوري المضاده للبكتيريا ،القضاء تماماً على البكتيريا المسببه للإسهال والبكتيريا المسببه لأمراض مثل التيفويد والكوليرا ،ويستخدم فى حالات مثل التسمم الغذائى
3- علاج الإلتهابات الداخليه والخارجيه

يعالج الورد جوري الإلتهابات الداخليه مثل التهابات المعده والقولون وكذلك التهابات الجهاز البولي ،وبالنسبه للإستخدامات الخارجيه فالورد جوري يستخدم لعلاج التهابات العيون والجروح وكذلك الإلتهابات الجلديه.
4- مقاوم للإكتئاب

إلى جانب ما ذكرناه سابقا عن خواص شراب الورد جورى التى تهدىء النفس وتريح الأعصاب ، اثبتت الدراسات انه يساعد ايضاً على التخلص من حالة الإكتئاب والأرق (صعوبة النوم) عن طريق زيادة الشعور بالسعاده والثقه والأفكار الإيجابيه التى تتوارد على الذهن مما يجعل الشخص فى حالة أمل وتفاؤل .
5- مقاوم للفيروسات

يعمل شراب الورد جوري على زيادة مناعة الجسم فى مقاومة الأمراض المختلفه ويحارب الفيروسات التى تسبب الكثير من المشاكل الصحيه للجسم.
6- يزيل آثار الحبوب

يستعمل زيت الورد جوري فى علاج وتخفيف آثار حب الشباب والندبات المتخلفه عن الجدري وحتى آثار العمليات الجراحيه القديمه يحلها الورد جوري ويفيد أيضاً فى تنقية البشرة وتطهيرها من الشوائب سواء تلك الناتجه عن الغبار أو مواد التجميل .
عزيزي القارئ حاول أن تحتفظ يوميا بالورد الجوري في حديقة منزلك للتمتع بخواصها الجمالية والعلاجية.
نتمنى الصحة لكم ولأبنائكم.