المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكسب الحلال .. زراعة البطاطا في براميل أو حاويات


Eng.Jordan
08-15-2017, 09:32 AM
زراعة البطاطا في براميل أو حاويات أخرى قد يكون شيئا أكثر إثارة، ، و طريقة غير تقليدية و هي تمكنك من انتاج غذائك بنفسك ، في بيتك، وفي بيئة تسيطر عليها وتحد من التعرض للمواد الكيميائية، والطفيليات أو الفطريات.

http://images.lakii.com/images/May11/ghdghoda_5Vwf7tu.jpg
ولتحقيق ذلك إليك بعض الإرشادات :


1- إختيار الوعاء:
لك أن تختار وعاء مثل برميل أو وعاء القمامة أي وعاء بسعة حوالي 190 لترا.


تقريبا أي حاوية بعلو 1 متر تفي بالغرض، ولكن تأكد من أنك اخترت الحاويات التي تحتوي على العديد من الثقوب، فتصريف المياه من العناصر الضرورية و الهامة لزراعة البطاطا الصحية، بحيث يكون لديك ثقوب و سلسلة من فتحات التصريف الكبيرة في أسفل البرميل.


http://2.bp.blogspot.com/-iReykXhwCx4/Viig7IpE8yI/AAAAAAAAAo4/PSA1C8DQKWc/s320/4-pasos-sencillos-para-cultivar-45-kg-de-patatas-en-un-barril-1.jpg (http://2.bp.blogspot.com/-iReykXhwCx4/Viig7IpE8yI/AAAAAAAAAo4/PSA1C8DQKWc/s1600/4-pasos-sencillos-para-cultivar-45-kg-de-patatas-en-un-barril-1.jpg)


2- إختيار نوع البطاطا:
تعتبر عملية اختيار نوع البطاطا المزمع غراستها من أهم النقاط الواجب الاهتمام بها و يجب التأكد من خلوها من الأمراض و الآفات و ذات مردودية مرتفعة للحصول على منتوج جيد نوعا و كمّا.


3- عملية الغراسة:
· إملأ الجزء السفلي من الوعاء بحوالي 25 صم من مزيج التربة والكمبوست (http://www.khayratna.net/2015/10/compost-local.html) (السماد العضوي الذي كنا قد وضحنا طريقة تحضيره سابقا، يمكنك مراجعة ذلك بالضغط على كلمة كمبوست (http://www.khayratna.net/2015/10/compost-local.html)). هذا الخليط ( تربة مع كمبوست) يتميز بكونه غير مضغوط ، وسوف يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة الملائمة للإنبات و النمو.
· بعد ذلك أضف قليل من البذور، مع التأكد من ترك مساحة كافية بين كل منها.
http://4.bp.blogspot.com/-NuXiVp0Nt2s/ViihFIp9bAI/AAAAAAAAApA/ZhSLVgW8VVI/s320/4-pasos-sencillos-para-cultivar-45-kg-de-patatas-en-un-barril-2.jpg (http://4.bp.blogspot.com/-NuXiVp0Nt2s/ViihFIp9bAI/AAAAAAAAApA/ZhSLVgW8VVI/s1600/4-pasos-sencillos-para-cultivar-45-kg-de-patatas-en-un-barril-2.jpg)


· رش قليا من الماء بحيث يكون الخليط رطبا.
· يجب الحفاظ على التربة رطبة في جميع الأوقات، ولكن يجب الحرص على عدم الإسراف في الري.
· في النهاية أضف طبقة جديدة من خليط التربة مع الكمبوست حولي 15 إلى 20 صم و رطبها بالماء.
· يجب دوما ري التربة و بصفة دورية للمحافظة على رطوبة المناخ و لكن يجب الحذر من الافراط لأنه يسبب التعفن.


4- جمع المحصول:
بعد 10 أسابيع، تكون البطاطس جاهزة للجمع. احفر بيديك لمعرفة ما إذا كانت جاهزة و حجمها مناسب. و في حال قررت جمع المحصول ، اقلب البرميل و ابدأ في فرز البطاطا.
http://2.bp.blogspot.com/-7WovkmEAxGs/ViigzzcnDcI/AAAAAAAAAo0/QsXq9l8CztU/s320/Como-cultivar-45-kg-de-patatas-en-un-barril.jpg (http://2.bp.blogspot.com/-7WovkmEAxGs/ViigzzcnDcI/AAAAAAAAAo0/QsXq9l8CztU/s1600/Como-cultivar-45-kg-de-patatas-en-un-barril.jpg)






يمكنك أن تحتفظ ببعض البطاطا لاستخدامها في العام المقبل إذا كان الانتاج مرضيا و تأكدت من جودتها .


بهذه الطريقة يمكنك انتاج حوالي 45 كلغ من البطاطا بنفسك و متأكد من خلوها من الكيمياويات بحيث يكون المنتوج صحي مائة بالمائة.




و لكن الأهم أنك "تأكل مما تزرع" وهي سعادة لا يمكن أن يشعر بها إلا من عاش التجربة.