المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ائتلاف سُني بالعراق يطالب بحفظ حقوق مكونات كركوك


عبدالناصر محمود
08-31-2017, 08:28 AM
ائتلاف سُني بالعراق يطالب بحفظ حقوق مكونات كركوك
ـــــــــــــــــــــــــــ

9 / 12 / 1438 هـ
31 / 8 / 2017 م
ـــــــــــ

http://almoslim.net/sites/default/files/styles/large/public/99_29.jpg?itok=j4aDLd5q



دعا ائتلاف حزبي سني بالعراق، الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمنع الاعتداء على حقوق مكونات محافظة كركوك (شمال)، بعد قرار مجلسها المحلي المشاركة باستفتاء انفصال الإقليم الكردي المزمع تنظيمه سبتمبر المقبل.



وقال ائتلاف "متحدون للإصلاح" (يضم أحزابًا سياسية سنية ويتزعمه نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي)، في بيان اليوم الأربعاء، إن "خطورة قرار مجلس محافظة كركوك تكمن في تحدي أعضاء المجلس من الأحزاب الكردية لسلطة القضاء العراقي".



وصوت مجلس محافظة كركوك يوم الثلاثاء 29 / 8 / 2017 م ، على قرار يقضي بمشاركة المحافظة في الاستفتاء غير الملزم، الذي يعتزم الإقليم الكردي تنظيمة في 25 سبتمبر المقبل، لاستطلاع رأي سكان محافظاته بشأن إن كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.



وأضاف أن "التصويت على هذا القرار بغياب أعضاء مجلس المحافظة من المكونين العربي والتركماني يفقده أية شرعية إلى جانب أنه لا يقع ضمن صلاحية المجلس بأي شكل من الأشكال".



ودعا الحكومة العراقية، إلى التدخل واتخاذ الإجراءات القانونية لمنع الاستحواذ على إرادة شعب محافظة كركوك والاعتداء على حقوق مكوناتها.



كما طالب الائتلاف البرلمان العراقي والأمم المتحدة بالضغط على مجلس المحافظة من أجل إلغاء القرار "الجائر" حفاظًا على الوحدة الوطنية وحقوق مكونات كركوك من العرب والتركمان إلى جانب الكرد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ