العودة   > > >

البيئة والتنمية المستدامة أخبار ومواضيع ترصد وتوضح أهمية التركيز على البيئة والتنمية وتأثير التغيرات البيئية على الإنسان ومحيطة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-13-2017, 11:54 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,413
افتراضي المدن الذكية، بين الحلم والحقيقة


المدن الذكية، بين الحلم والحقيقة

maritza.jpgالمهندسة. ماريتسا فارجاس
ماجستير اقتصاد بيئي تطبيقي




قبل عشرين عاماً، شاهدت فيلم خيال علمي أميركي تدور أحداثه حول رجلين عاشا في أواخر حقبة التسعينات، تم تجميدهما بالتبريد لمدة 30 عاماً ثم عادا والتقيا في سنة 2032 في "سان أنجيليس" وهي مدينة حضرية متكاملة حسنة التخطيط. وهناك، كان المواطنون يعيشون بسعادة ويساهمون بحماية البيئة، مع انعدام الجرائم وعدم وجود هدر للمياه وانتفاء التعامل بالعملات النقدية بالإضافة إلى تمتعهم بجميع أنواع الاختراعات المستقبلية. وعلى الرغم من أنني لا أذكر سير أحداث الفيلم تحديداً، ولا حتى نهايته؛ إلا أنني أذكر تلك المدينة لأن فكرة جالت في خاطري "أتمنى أن أتمكن من العيش في مدينة مثل تلك في يوم من الأيام". وبإلقاء نظرة سريعة على أخبار هذه الأيام، فيبدو أن ذلك لم يعد خيالاً علمياً بعد الآن، وأنه من المرجح تحقق أمنيتي: فالمدن الذكية تنتشر من أمريكا إلى آسيا، وتتركز معظمها في أوروبا مع العديد من المشروعات الواعدة في الخليج العربي.

ما هي المدينة الذكية بالضبط؟

يميل بعض الأشخاص إلى تضييق مفهوم المدن الذكية لاستخدامه لوصف مكان يستفيد بشكل كبير من استخدام تكنولوجيا المعلومات وحصرها بالهواتف الذكية أو البطاقات الذكية ،(ICT) والاتصالات أو المنازل الذكية أو أي "شيء" ذكي. ويمكن تقريباً اعتبار أية وسيلة إلكترونية لتحسين الحياة الحضرية بأنها مبادرة مدينة ذكية. وبنفس القدر، فمن الصحيح أيضاً أن وسائل الاتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات تساهم في تحسين أداء المدن بشكل أفضل، ولكن هل تؤدي فعلاً إلى جعل المدينة أكثر ذكاء؟

وفقاً لمصطلحات التخطيط الحضري، فإن المدن الذكية تتجاوز بكثير ما قد يدركه معظم الأشخاص، وعلى الرغم من ذلك، فلا تزال هناك بعض الاختلافات عند تعريف المدينة الذكية. ومع ذلك، يرى ريك روبنسون (مهندس تنفيذي، سمارتر سيتيز، مجموعة برمجيات آي بي إم أوروبا) بأن، " المدينة الذكية تسعى بشكل منهجي إلى إيجاد وتشجيع الابتكارات في مجال أنظمة المدينة المتاحة بواسطة التكنولوجيا؛ مما يؤدي إلى تغيير العلاقات بين إيجاد قيمة اقتصادية واجتماعية من جهة واستهلاك الموارد من جهة أخرى؛ ويؤدي بالتالي إلى المساهمة بطريقة متناسقة لتحقيق الرؤية والأهداف الواضحة المدعومة بالإجماع السائد بين المساهمين في المدينة".
وثمة مفهوم يعتمد الناحية النظرية أطلقه كاراجليو ايت آل، جامعة أمستردام 2011 ، الذي قال: "يمكن تعريف المدينة بأنها "ذكية" عندما تساهم الاستثمارات في رأس المال البشري والاجتماعي والبنية الأساسية لوسائل الاتصال التقليدية (النقل) والحديثة (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) في دعم التنمية الاقتصادية المستدامة وفي إيجاد نوعية راقية من الحياة، مع الإدارة الحكيمة للموارد الطبيعية، من خلال العمل الجماعي والالتزام والإدارة القائمة على المشاركة".
يعرف الاتحاد الأوروبي المدن الذكية بأنها تلك التي تجمع المدينة والصناعة والمواطنين معاً لتحسين الحياة في المناطق الحضرية من خلال حلول متكاملة أكثر استدامة. ويشمل ذلك ابتكارات تطبيقية وتخطيطاً أفضل واتباع منهجية أكثر تشاركية وكفاءة طاقة أكبر وحلول نقل أفضل واستخدام ذكي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخ، وبذلك يمكن تعريفها بأنها المدينة التي تحقق أداءا .. ،(ICT) جيداً في جميع هذه المجالات الستة، من خلال تفاعل مشترك بين القطاع الاقتصادي والحوكمة والنقل والبيئة والحياة مع مواطنين يتمتعون بالوعي والاستقلالية.
المدن الذكية الأوروبية هو مشروع مثير للاهتمام تم تنفيذه في 70 مدينة متوسطة الحجم في أوروبا في عام 2007 حيث تم ترتيبها بناءً على الخصائص الستة للمدن الذكية. وكان الهدف من هذا المشروع هو القيام بتحديد نقاط القوة والضعف في كل من هذه المدن المتوسطة الحجم بحيث تصبح أكثر تنافسية من خلال تحقيق التنمية المحلية المناسبة للجميع.


box1.png
box3.png
box5.png

box2.png
box4.png
box6.png


وقد أظهرت النتيجة النهائية لمشروع ترتيب المدن الذكية - مدن أوروبية متوسطة الحجم أن مدينة لوكسمبورج كانت الأولى من بين 70 مدينة أخرى. وكانت إحدى المبادرات الذكية لمدينة لوكسمبورج هي (هوت سيتي ووكر)
  1. خدمة التنقلات: خطوط الحافلات المنضبطة المواعيد، أقرب محطات الحافلات، إيجار الدراجات، مواقف سيارات مجانية، معلومات حول الإنشاءات، معلومات بخصوص حركة المرور.
  2. خدمة البحث عن الأماكن: المكتبات، المطاعم، الفنادق، الخ.
  3. خدمة زيارة الأماكن: التنزه مشياً في المدينة
  4. مسح الصور: ماسح ضوئي مجاني
  5. فعاليات الحياة الليلية في المدينة
  6. الحصول على التذاكر بواسطة الرسائل النصية: لشراء تذكرة حافلة
  7. المفكرة: مفكرة ثقافية للمدينة
  8. المشاهدة الحية: بث تلفزيوني مباشر لاجتماع مجلس مدينة لوكسمبورج.

hot-city.png


كيف تقوم التطبيقات الذكية بتحسين الخدمات في مدننا اليوم؟

help-me.jpg
حسناً، في حال كنت تشعر بأنك لست على ما يرام في نيويورك، فبإمكانك استخدام تطبيق آي ساعدني، أنا مريض للعثور على أقرب (“Help me, I’m Sick”) أو إس نظام تشغيل آي فون مركز خدمات طبية وطلب المساعدة مع توفير خريطة لموقعهم.
ستريت بامب: وهو تطبيق يساعد السكان على تحسين ظروف شارعهم. حيث يعمل التطبيق أثناء القيادة، ويقوم بتجميع بيانات المطبات والحفر بواسطة نظام تحديد المواقع ويقوم بإرسالها ليتم تحليلها. فيقوم مفتش بمعاينة المطب أو الحفرة ويتم إصدار أمر إصلاح بخصوصها. حيث يتم استخدام هذا التطبيق حالياً في عدة ولايات في أمريكا الشمالية.
street-bump.png

free.png
وإليكم مثال جيد آخر من سان فرانسيسكو، وهو تطبيق (سان فرانسيسكو واي) الذي يشمل أكثر من 50 تطبيقاً تحتوي كل ما تحتاجه للعيش أو الانتقال أو التنقل أو العمل أو الإقامة أو الزيارة في المدينة.
وفي سياتل، يوجد تطبيق يدعى (موم مابس) خاص بالعائلات التي لديها أطفال صغار، يساعد على إيجاد أماكن ترفيه ومواقع مخصصة للأطفال أثناء التنقل، ويتضمن جميع المعلومات الخاصة بالحدائق والملاعب والمطاعم والمتاحف وأماكن اللعب المغلقة.


veleroks.jpg
وبإمكاننا العثور على الآلاف من التطبيقات التي تهدف إلى جعل مدننا أكثر لطفاً وإلى الحصول على معلومات عن حركة المرور في الوقت الحقيقي وعن مواقف السيارات وإلى تحديد مواقع الدراجات وأماكن الرعاية الصحية وحتى إلى وقف الجريمة، مثل التطبيق المنتشر في فيكتوريا، أستراليا.
وتعد التطبيقات الذكية بمثابة أدوات فعالة لتحسين الحياة اليومية للمجتمعات في مدننا. ويمكن للتكنولوجيا أن تساعد بشكل حاسم في حصولنا على المنازل الذكية وفي توفير الطاقة والمياه وفي تحسين إدارة النفايات وفي التواصل بشكل أفضل وفي تعزيز الاقتصاد. ومع ذلك، يوجد بعض المشككين في قدرة الأنظمة الذين يتساءلون حول موثوقية عدد قليل من شركات التكنولوجيا العملاقة الخاصة ويخشون من نقص الطاقة أو إخفاق الهيكلية الذكية بشكل عام.






المصدر: ملتقى شذرات

__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
المدن, الذكية،, الحلم, والحقيقة


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع المدن الذكية، بين الحلم والحقيقة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افضل المدن الذكية في العالم Eng.Jordan الملتقى العام 0 12-16-2016 08:40 PM
المدن الذكية طفرة.. هل العرب جاهزون لها؟ Eng.Jordan الملتقى العام 0 12-16-2016 08:37 PM
صور // مئات الالاف يتظهرون فى مختلف المدن المدن المصرية لاسقاط الانقلاب ابو الطيب أخبار عربية وعالمية 0 10-07-2013 04:28 AM
مواقع التواصل الاجتماعي: الحلم والحقيقة Eng.Jordan مقالات وتحليلات مختارة 0 12-11-2012 10:07 PM
جغرافية المدن وعلاقتها بنظم المعلومات الجغرافية في تنمية وتخطيط المدن السودانية دراسة في الاستخدام Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 07-01-2012 11:26 AM

   
|
 
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59