المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "دوما تختنق" .. حملة ضد استهداف النظام النصيري للغوطة الشرقية بالكيماوي


عبدالناصر محمود
02-03-2018, 08:42 AM
"دوما تختنق" .. حملة ضد استهداف النظام النصيري للغوطة الشرقية بالكيماوي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

17 / 5 / 1439 هــ
3 / 2 / 2018 م
ـــــــــــــ

http://almoslim.net/sites/default/files/styles/large/public/DU-FbTfWAAIA0Sx.jpg?itok=rl4Og6ws



دشن ناشطون حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، ضد استخدام النظام النصيري للأسلحة الكيمائية في غوطة دمشق الشرقية المحاصرة، دعوا فيها المجتمع الدولي إلى التدخل لمنع تكرار استخدامها.



وجاءت الحملة بعد استهداف النظام النصيري لمدينة دوما في الغوطة، لأكثر من مرة خلال الشهر الأخير بغاز الكلور، ما أسفر عن إصابة العشرات من المدنيين بحالات اختناق، بحسب الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء).



وعلى صفحاتهم وحساباتهم الشخصية على مواقع التواصل، شارك الناشطون في الحملة صورهم وقد أغلقوا أفواههم وأنوفهم بأيديهم في إشارة للاختناق، كما أطلقوا وسم "دوما تختنق" للتعبير عن استهداف المدينة بغاز الكلور السام.



وأعربت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الخميس 1 / 2 / 2018 م، عن قلقها إزاء أنباء استخدام أسلحة كيماوية في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق.



وقالت المتحدثة باسم الخارجية "هيثر ناويرت"، خلال المؤتمر الصحفي اليومي، "في حال صحة هذه الأنباء، فإن أسلحة كيماوية تكون استخدمت للمرة الثالثة في الغوطة خلال الأيام الـ30 الأخيرة".



يشار أن قوات النظام النصيري استخدمت الأسلحة الكيمائية والغازات السامة بشكل كبير خلال السنوات الماضية ما أسفر عن وقوع آلاف الضحايا، من أبرزها مجزرة الغوطة في آب عام 2013 التي أسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص، ومجزرة خان شيخون شمالي سوريا في نيسان 2017 وأسفرت عن أكثر من 100 قتيل.



وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن النظام السوري استخدم الأسلحة الكيماوية 174 مرة خلال العام الماضي وحده، بالرغم من صدور عدد من القرارات في مجلس الأمن بهذا الصدد وإدانة لجنة التحقيق الدولية المشتركة النظام النصيري لاستخدام هذه الأسلحة.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ