#1  
قديم 07-16-2012, 02:09 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 25,372
افتراضي اشتباكات وسط دمشق وحركة نزوح للسكان


تجددت الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام صباح اليوم في حي كفرسوسة وسط دمشق. وأظهرت صور بثها ناشطون على الإنترنت حركة نزوح بين أهالي حي التضامن في العاصمة، حيث قتل خمسة أشخاص على الأقل بينهم طفل وأصيب آخرون بقذائف قوات النظام.

وأفاد ناشطون بأن الاشتباكات بين الجيشين تجددت صباح اليوم بدمشق، بعد أن وصفت الاشتباكات أمس بأنها الأعنف منذ اندلاع الثورة داخل العاصمة السورية. ودارت الاشتباكات في أحياء منها الزاهرة والتضامن والصناعة والميدان ونهر عيشة وكفر سوسة والقزّاز وسيدي قدّاد.

وقتل خمسة أشخاص على الأقل بينهم طفل وأصيب آخرون نتيجةً لإطلاق قوات النظام قذائف الهاون على حي التضامن، حسب ما أفاد به ناشطون هناك، وقال الناشطون إن قوات الأمن انتشرت بشكل واسع في أحياء دمشق, كما أغلقت طريق المطار والأحياء المحيطة به, وشوهدت الطائرات المروحية تحلق في سماء العاصمة.

وكان يوم الأحد قد شهد مقتل 95 شخصا بنيران قوات النظام بينهم عشرة أطفال وسبع سيدات معظمهم بدمشق وحمص ودير الزور.

وحسب شبكة شام الإخبارية، فإن قوات الحكومة قامت منذ الصباح بحصار مدينة قطنا في ريف دمشق وإغلاقها بشكل كامل، وسط تحليق كثيف للطيران المروحي، ثم بدأت بالقصف من الطيران المروحي ومن الدبابات، حيث تركز القصف على منطقتي الحلالة وزيريا، وتصاعدت أعمدة الدخان منهما نتيجة سقوط القذائف وإصابة بعض المنازل.

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن قوات النظام قصفت بالمدفعية حي الجبيلة في دير الزور، كما دارت اشتباكات بين الجيشين الحر والحكومي هناك.

كما بث ناشطون على مواقع الثورة السورية على الإنترنت صورا تظهر اشتعال النيران في أحد المنازل في بلدة اليادودة في درعا بعد تعرضها لقصف مدفعي عنيف خلال الليل من قبل قوات النظام.

وقال الناشط أوس العربي من دير الزور إن 21 شخصا قتلوا البارحة في دير الزور معظمهم في حي الحميدية والعمال، وأضاف أن كتائب النظام تواصل حملتها العسكرية لليوم الخامس والعشرين على التوالي.

وقال إن النظام بدأ باستخدام الصواريخ الموجهة, كما أن الناشطين سجلوا حالات نزوح بمعدل أكثر من 400 ألف نازح من المدينة وحدها.

وفي حماة قالت شبكة شام الإخبارية إنه سمع دوي أربعة انفجارات في حي الجراجمة بحديقة جامع السرجاوي، وإن المدرعات والمصفحات وناقلات الجند وحاملات الرشاشات الثقيلة انتشرت في ساعات الصباح الأولى في الأحياء الشمالية والشرقية، كما انتشر القناصة على أسطح المباني المرتفعة وسط عملية اقتحام ومداهمات وتفتيش للمنازل.

وقالت إن من سمتها عصابات الأسد قامت بإغلاق طريق جسر الحديد ومنع السيارات من المرور منه ذهابا أو إياباً، وتم إغلاق ساحة العاصي ومنع المرور منها.

مظاهرات مسائية
وقد خرجت مظاهرات مسائية في مناطق مختلفة من العاصمة السورية دمشق. وبث ناشطون صوراً لمظاهرات مسائية في أحياء القابون وجوبر وبرزة وكفرسوسة والبرامكة ومناطق أخرى.

وهتف المحتجون بعبارات مناصرة لحي التضامن في دمشق الذي تعرض يوم أمس للقصف بنيران قوات النظام، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى. وطالب المتظاهرون بدعم الجيش السوري الحر وإسقاط نظام الأسد.

أما في ريف دمشق، فبث ناشطون على الإنترنت صورا لمظاهرات مسائية في مناطق عربين وزملكا وحرستا ودوما تدعو للحرية وتطالب بإسقاط النظام وتندد بمجزرة التريمسة.

وفي حمص، خرج محتجون في حي الوعر رغم الحصار والقصف الذي تتعرض له المدينة على يد قوات الجيش النظامي. وقد طالب المشاركون بإسقاط نظام الأسد، ورددوا شعارات تؤيد الجيش السوري الحر.

كما بث ناشطون صورا لمظاهرات مسائية في أحياء الجراجمِة وباب قـِبـْلي والكرامِة في حماة. وجدد المشاركون مطالبتهم بإسقاط النظام ورددوا شعارات تدعو للحرية وتتضامن مع المدن والقرى المنكوبة.

وبث ناشطون صورا لمظاهرات مسائية في أحياء صلاح الدين والسكري والهَلـَك والحيدريِة والمشهَد وسليمان الحلبي في حلب تطالب بإسقاط النظام. وفي ريف حلب خرج محتجون في أحياء منْبِج وأبـْيَنْ ودابِقْ منددين بمجزرة قرية التريْمسة التي وقعت الخميس الماضي وراح ضحيتها أكثر من مائتي قتيل.

منازل التريمسة
ومن ناحية أخرى، أكد عضو فريق المراقبين الدوليين بيتر دهل وجود عدد كبير من المنازل المحترقة والمدمرة في قرية التريمسة بمحافظة حماه.

وفي ثاني زيارة يقومون بها إلى القرية بعد الهجوم الذي شهدته الخميس الماضي، رصد المراقبون آثارا للقصف والدماء وأشلاء بشرية في عدد من المنازل. وكان بيان صادر عن بعثة المراقبين أكد أن القوات النظامية السورية استخدمت أسلحة مباشرة وغير مباشرة منها المدفعية والهاون في هجومها على التريمسة.

وأظهر فيديو مُسرب بثه ناشطون على مواقع للثورة السورية قيام عناصر من الجيش الحكومي بتعذيب أحد الجنود المنشقين في منطقة الشدّادي التابعة للحسكة. لكن الناشطين لم يذكروا تاريخ هذه الصور.
المصدر:الجزيرة + وكالات
المصدر: ملتقى شذرات

__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
للسكان, اشتباكات, دمشق, وحركة, نزوح, وسط


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع اشتباكات وسط دمشق وحركة نزوح للسكان
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملاجئ آمنة للسكان في غزة عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 08-03-2014 07:34 AM
تنظيم الضباط الأحرار في مصر وحركة يوليو 1952م Eng.Jordan بحوث ودراسات منوعة 0 11-11-2012 08:42 PM
اشتباكات بين السلطات السورية ومسلحين بمنطقة كفر سوسة وسط دمشق يقيني بالله يقيني أخبار عربية وعالمية 0 07-19-2012 09:46 AM
الجزائر تفضل التحاور مع الأزواد وحركة أنصار الدين يقيني بالله يقيني أخبار عربية وعالمية 0 07-14-2012 04:26 AM
المرصد السوري: اشتباكات عنيفة وانفجارات في ريف دمشق يقيني بالله يقيني أخبار عربية وعالمية 0 06-02-2012 01:12 AM

   
|
 
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59