المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جدل سعودي على تويتر بسبب خدمة تبليغ المواطن في رسالة نصية بمغادرة زوجته المملكة


Eng.Jordan
11-26-2012, 12:20 AM
وصلت رسالة نصية (أس أم أس) إلى زوج استاذة جامعية في السعودية تخبره بأن زوجته بصدد مغادرة البلد. وتفاجأ الزوج الذي كان يرافق زوجته بالرسالة، خاصة وأنه لم يسجل للحصول على هذه الخدمة. وقد تبين بأن هذا النظام يعمل بشكل آلي.
وأثارت هذه الحادثة نقاشا كبيرا على تويتر بين مختلف الاطياف في السعودية بحسب بي بي سي.
وعلقت الكاتبة السعودية بدرية البشر على حسابها في تويتر “نحن نتعقب زوجتك، استرح انت”. واثار تعليقها الكثير من التعليقات وقد أضافت في ذات السياق: “وصلني من احد الآخوة : خطاب موافقة يجب أن يوقعه الأب كي تلعب ابنته رياضة ماذا لو لم يوافق؟”.
http://news.nawaret.com/wp-content/uploads/2012/11/saudi_women_304x171_getty.jpg
ورد عليها محمد الشافعي “قبل عام وقعت بصفتي “ولي أمر” زوجتي على طلبها حذف فصل دراسي بإحدى الجامعات.. ماذا لو لم أفعل؟”.
وغردت الاكاديمية مضاوي الرشيد قائلة: “النظام السعودي يتعقب بالشيفرة الالكترونية على جواز السفر المرأة لماذا لا يلاحق مهربين الاموال بدلا من ملاحقة النساء؟..إنه نظام ينتهك حرية الانسان و خصوصيته”.
وأضافت مخاطبة أحد محاوريها حول الموضوع “بالفعل دخلت عصر التقنية وربما غدا تطلق زوجتك برسالة جوال”. وقالت: “قريبا ستحمل المرأة جوازا ممغنطا ليلعلم زوجها أين هي”.
مقابل ذلك قال خلف السليمان في نقاش معها حول الموضوع على تويتر: “الخبر بهذه الطريقة غير صحيح فهذا الامر مطبق منذ ثلاث سنوات وقد سافرت مع زوجتي عدة مرات كل مافي الامر ان رسالة تأتيك على الجوال تخبرك أن زوجتك خرجت من البلاد”. وأضاف المتحدث قائلا: “النظام مطبق في كل البلاد الاسلامية وفي دبي يخبر صاحب العمل بخروج موظفه من الحدود بنفس الطريقة لا تصدقي نظام الشفرات”.
ودافع السلمان عن النظام قائلا: “لا يا دكتورة لا اوافقك الرأي، فكلكم راع وكل مسؤول عن رعيته اذا كان الغرب يجيز هذا فنحن مسؤولون من حقي ان اعرف أين ابني وعاملي وزوجتي”.
بعض المغردين ذهبوا أبعد في رفض مثل هذا النظام وقد قال ماجد ماجد ولم يكن الوحيد: “الافضل أن يضعوا للمرأة حزام العفة”.
وقالت إحدى الرسائل في تويتر: “تحية يا طالبان: هذه بعض الأفكار لكم من الحكومة الالكترونية السعودية”.