العودة   > >

أخبار عربية وعالمية متابعة المستجدات السياسية على الصعيد العالمي والعربي

الربيع_الروسي انطلق للتوّ على تويتر العربي

دمشق - تفاعل ناشطون عرب سوريون خاصة مع الأحداث في روسيا، وأطلقوا عدة هاشتاغات أبرزها: #وجه_نصيحة_لثوار_روسيا و#الربيع_الروسي. ونصح الكاتب والسياسي السوري المعارض عمر إدلبي بمتابعة الهاشتاغ لأنه “يحوي نصائح قيمة”.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-28-2017, 03:33 PM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 24,671
افتراضي الربيع_الروسي انطلق للتوّ على تويتر العربي


دمشق - تفاعل ناشطون عرب سوريون خاصة مع الأحداث في روسيا، وأطلقوا عدة هاشتاغات أبرزها: #وجه_نصيحة_لثوار_روسيا و#الربيع_الروسي.
ونصح الكاتب والسياسي السوري المعارض عمر إدلبي بمتابعة الهاشتاغ لأنه “يحوي نصائح قيمة”.
الربيع_الروسي _105337_ruu3.jpg
وتساءلت معلقة “معقول انتقلت عدوى #الربيع_العربي إلى الشعب الروسي؟ مظاهرات في موسكو ضد الرئيس الروسي فلادمير بوتين قلنا لك يا بوتين لا تتدخل فينا”. وتهكّمت أخرى في نفس السياق “هل بدأ الربيع الروسي؟ مظاهرات تعمّ المدن الروسية واعتقال رئيس المعارضة. معقول بوتين يحل عنا ويهتم بالجيش الروسي الحر وجبهة النصرة وزعيمها الشيشاني”.
وكتب الطبيب والكاتب العماني زكريا المحرمي “الربيع الروسي انطلق والشباب يرددون الشعار العربي المجيد (الشعب يريد إسقاط النظام) فهل يكون ميدان بوشكين هو ميدان تحرير موسكو؟”.
في المقابل اعتبر معلق “فقط في الدول العربية يسمى الربيع العربي أما في روسيا ما يحصل يسمى الخريف الروسي: الأوراق ستسقط”.
وكانت السلطات اعتقلت المعارض الروسي إليكسي نافالني والمئات من أنصاره الأحد في مختلف أنحاء روسيا خلال تظاهرات ضد الفساد، شكلت أحد أكبر التحركات التي تستهدف فلاديمير بوتين منذ عودته إلى الكرملين في 2012.
وفي موسكو حيث تظاهر الآلاف في إحدى الجادات الرئيسية بوسط المدينة رغم حظر السلطات، “اعتقل 700 شخص على الأقل” وفق منظمة “أو في دي-إنفو” المتخصصة في رصد التظاهرات، في حين تحدثت الشرطة عن اعتقال نحو 500 متظاهر. وقامت السلطات باستخدام المياه والغازات المسيلة للدموع والهراوات والكلاب البوليسية لإبعاد المتظاهرين من جميع نقاط التظاهر.
من جهتها، أشارت وكالة إنترفاكس للأنباء إلى اعتقال أكثر من 130 شخصا في سان بطرسبورغ.

وكان نافالني دعا إلى هذه التحركات بعدما نشر تقريرا اتهم فيه رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف بأنه على رأس امبراطورية عقارية يموّلها أثرياء.وبعدما اعتقلته الشرطة لدى خروجه من المترو، أمضى نافالني الذي يعتزم مواجهة بوتين في الانتخابات الرئاسية في 2018، ليلته موقوفا قبل أن يمثل أمام قاض الاثنين، وفق ما أوردت المتحدثة باسمه كيرا يارميش على تويتر.

واتخذ هذا التحقيق شكل فيلم تمت مشاهدته 20 مليون مرة على موقع يوتيوب، لكنه لم يُثر أيّ رد فعل من جانب السلطات، على غرار تحقيقات أخرى نشرتها منظمة نافالني الذي بات المعارض الأول للكرملين انطلاقا من تنديده بفساد النخبة الروسية.
ويندد نافالني منذ أعوام عبر مدوّنته بفساد النخبة في روسيا. وفاز في أكتوبر 2013 بـ27.2 في المئة من الأصوات في انتخابات بلدية موسكو. لكن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة غير مؤكد بسبب حكم بالسجن بخمسة أعوام مع وقف التنفيذ صدر بحقه أخيرا بتهمة اختلاس أموال.
وضمن هاشتاغ #وجه_نصيحة_لثوار_روسيا، تفاعل الكثير من السياسيين والإعلاميين والناشطين السوريين، وكتبوا تعليقات تتراوح ما بين التفاعل الجدّي والسخرية، فمنهم من نصح “ثوار روسيا” بالحذر من تشكيل ائتلاف أو مجلس وطني، إلى من نصحهم بالاستعانة بجهود المحلل شريف شحادة لنفي وجود عاصمة اسمها موسكو!
واعتبر معلق “الست سنوات السابقة علمتنا الكثير. كمتظاهر ستجوب شوارع المدينة وستتعب حبالك الصوتية وتعود إلى المنزل متورّم القدمين”. #وجه_نصيحة_لثوار_روسيا”.
وكتب آخر “لا يحرق أعصاب الحكومة والسياسيين سوى الكتابة على الحيطان، اكتبوا على حيطان المؤسسات والأفرع والمخابرات اجعلوهم على أعصابهم ويلا ارحل”.
وفي تعليقها على الأحداث، قالت صفحة قاعدة “حميميم” في الساحل السوري “لم يقدّم المتظاهرون في روسيا (والذين قاموا بأعمال تخريبية) رؤية واضحة عن مطالبهم عدا البعض من العبارات التي لا تعتمد على رؤية منطقية بأهداف إصلاحية اقتصادية أو سياسية هذه الصورة (المرفقة) لأحد المتظاهرين في روسيا والذي يحمل لوحة كتب عليها عبارة تطالب الرئيس بوتين بالخروج من سوريا وأوكرانيا”.
يذكر أن روسيا تعيش حالة دكتاتورية مغلفة بالقانون، حيث يتناوب الرئيس الحالي بوتين ورئيس وزرائه ميدفيديف على منصبي رئاسة الجمهورية والحكومة للالتفاف على الدستور الذي يمنع ترشح الرئيس لأكثر من ولايتين، وسط دعاوى فساد مالي وإداري تجعل البعض من سكان روسيا من الأكثر بؤساً وفقراً في العالم.
وقال مغرد آخر “وجه_نصيحة_لثوار_روسيا كان السوري ينام على صوت أم كلثوم ويصحى على فيروز تغير الوضع صار ينام على هاون ويصحى على توشكا تأقلموا أحبتي”.
المصدر: ملتقى شذرات

__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
للتوّ, الربيع_الروسي, العربى, انطلق, تويتر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع الربيع_الروسي انطلق للتوّ على تويتر العربي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وسم على تويتر عن أسف المسلمين عبدالناصر محمود المسلمون حول العالم 0 10-11-2014 09:02 AM
تويتر الآن عبدالناصر محمود مواقع التواصل الاجتماعي 0 03-11-2014 10:01 PM
تفعيل الهاش تاق العربي في تويتر ، وماهو الهاش التاق ؟ Eng.Jordan مواقع التواصل الاجتماعي 0 11-26-2012 12:39 AM
«تويتر» تستثمر في سوق الإعلان العربي Eng.Jordan مواقع التواصل الاجتماعي 0 11-26-2012 12:18 AM
في افتتاح المنتدي العربي الصيني :‏ العربي يقترح قمة مشتركة‏..‏ يقيني بالله يقيني أخبار عربية وعالمية 0 06-01-2012 01:13 PM

     
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع