العودة   > >

أخبار عربية وعالمية متابعة المستجدات السياسية على الصعيد العالمي والعربي

خطة أميركية من 3 مراحل لسوريا

التاريخ:18/4/2017 - الوقت: 6:51م خطة أميركية من 3 مراحل لسوريا كشفت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية عن مداولات تدور داخل أروقة الإدارة الأميركية حاليًّا بخصوص الحلول المقترحة لإنهاء الأزمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-19-2017, 11:09 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan غير متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 24,671
افتراضي خطة أميركية من 3 مراحل لسوريا




التاريخ:18/4/2017 - الوقت: 6:51م


خطة أميركية من 3 مراحل لسوريا


كشفت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية عن مداولات تدور داخل أروقة الإدارة الأميركية حاليًّا بخصوص الحلول المقترحة لإنهاء الأزمة السورية، وتتضمن تلك المباحثات، بحسب الوكالة، تساؤلات حول مدى إمكانية استثمار ورقة جرائم الحرب التي تهدّد رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لإقناعه بالرحيل، ومدى إمكانية تأمين منفى آمن له.


وأضافت الوكالة أنّه على الرغم من أن خطط الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، حيال سورية ما زالت تتطوّر تدريجيًّا؛ إلا أنها أصبحت أكثر وضوحًا منذ قراره توجيه ضربات صاروخية لقاعدة الشعيرات الجويّة، قرب حمص.


وتنقسم الخطة الجديدة، كما تنقل الوكالة عن عدّة مسؤولين أميركيين، إلى ثلاث مراحل أساسية ومتلاحقة، على رأسها هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، واستعادة الاستقرار في سورية؛ منطقة تلو الأخرى، إضافة إلى ضمان عملية انتقال سياسي يتنحّى بموجبها الأسد عن السلطة.


وقدّرت الوكالة أن هذا النهج يختلف قليلًا عن النهج المتّبع خلال إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، وأنه يواجه تحدّيات أكبر، مضيفةً أن أي خطة أميركية تخصّ الأسد تتطلب تعاونًا مع روسيا، حليف النظام الرئيسي، كما ذكّرت بتصريح ترامب خلال الأسبوع الماضي، والذي قال فيه إن "العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا قد لا تكون ضعيفة على الإطلاق".


وتنقل الوكالة عن مسؤولين، لم تحدّدهم، أن فريق ترامب للأمن القومي يوظّف حالة عدم الاستقرار في سورية، خلال هذا الشهر، في محاولة إعادة تركيز المحادثات مع موسكو.


ويقول المسؤولون، أيضًا، إنهم يأملون، بدلًا من تأجيج الصراع مع روسيا، بالتعاون معها حول سورية، الأمر الذي قد يساهم في بدء ترميم العلاقات بين البلدين.


وبحسب الوكالة، فإن المسؤولين المذكورين غير مخوّلين بالحديث عن "اعتبارات السياسة الداخلية" في ما يتعلّق بتلك الخطط، غير أنّه من المستبعد، وفقًا لـ"أسوشييتد برس"، أن يتمّ إيفاد قوّات أميركية إلى الأرض لعزل الأسد.


وفيما يخصّ الشقّ الثاني من الخطّة، والمتعلق بمرحلة "الاستقرار"، التي تخلف هزيمة "داعش"؛ تشير الوكالة إلى أن الإدارة الأميركية ستحاول التوسط في اتّفاق وقف إطلاق نار إقليمي بين قوّات الأسد والمعارضة المسلحة السورية.


عطفًا على ذلك، تفصّل الوكالة أن إدارة ترامب تحدّثت عن "مناطق استقرار مؤقتة"، ستكون مختلفة عن "المناطق الآمنة" التي نظّرت لها إدارة أوباما.


وبموجب خطّة ترامب، فسيكون نظام الأسد طرفًا في مناطق الاستقرار، ويمكن للطائرات الأميركية والعربية، تبعًا لذلك، أن تضطلع بإجراء دوريّات فوق تلك المناطق، دون الاشتباك مع طائرات النظام السوري.


ومع استعادة الأمن، خلال تلك المرحلة تحديدًا، تأمل الإدارة في أن تتمكّن قيادات المعارضة، التي أُجبرت على الخروج من سورية، من العودة مجدّدًا وقيادة الحكومة المحليّة، كما بوسعهم أن يساعدوا أيضًا في استعادة الخدمات الرئيسية في تلك المناطق.


(العربي الجديد)


ص/10
المصدر: ملتقى شذرات

__________________
(اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201)
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
أميركية, مراحل, لسوريا


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع خطة أميركية من 3 مراحل لسوريا
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السعودية قد تبيع سندات أميركية وأصولاً أميركية أخرى تصل قيمتها إلى 750 مليار دولار Eng.Jordan أخبار اقتصادية 0 06-12-2016 01:45 PM
مراحل تفتيت وتقسيم العراق عبدالناصر محمود مقالات وتحليلات مختارة 0 07-09-2014 04:25 AM
مراحل فرض الصيام Eng.Jordan شذرات إسلامية 0 06-23-2013 11:19 AM
مراحل الموازنة Eng.Jordan بحوث ومراجع في الإدارة والإقتصاد 0 04-14-2012 05:01 PM
شرح بالتفصيل لكل مراحل تنفيذ المنشات Eng.Jordan المكتبة الهندسية 0 01-10-2012 11:26 AM

     
 

  sitemap 

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع