تذكرني !

 





الطب البديل صحة الإنسان ، العلاج الطبيعي ، العلاج بالإعشاب

الشاي الأخضر… أسراره وعلاقته بالصحّة

د رباح النجاده الشاي هو الشراب الأكثر استهلاكاً في العالم، لا سيما الأسود العادي منه، أما الشاي الأخضر فهو النبتة الخضراء أو المجففة التي لم تخضع للتخمير خلافاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-12-2012, 10:52 AM
الصورة الرمزية Eng.Jordan
Eng.Jordan متواجد حالياً
إدارة الموقع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الأردن
المشاركات: 17,432
افتراضي الشاي الأخضر… أسراره وعلاقته بالصحّة


د رباح النجاده





الشاي هو الشراب الأكثر استهلاكاً في العالم، لا سيما الأسود العادي منه، أما الشاي الأخضر فهو النبتة الخضراء أو المجففة التي لم تخضع للتخمير خلافاً للشاي الأسود العادي التقليدي الذي يعالج بالتخمير.
تعرّفوا إلى أهمية هذا الشاي وفوائده الكثيرة.
الشاي الأخضر نبتة طبيعية جميلة بخضارها تغسل الجسم من الدهون والشحوم، وتقاوم الكولسترول وأمراض القلب والشرايين والتهابات المجاري البولية واضطرابات المعدة والكبد. كذلك هو غني بمواد مضادة تحمي الجسم من الجذور الحرّة المسؤولة عن حدوث مشاكل صحية ومن ضمنها الشيخوخة، وقد أثبتت الدراسات أن شرب ما لا يزيد عن ثلاثة فناجين من الشاي الأخضر يومياً يحمي من أمراض كثيرة.
مكوناته
تتطابق مكونات الشاي في معظمها مع مكونات الجسم البشري، ما يفسر تقبل الجسم له والاستفادة منه، فهو يحتوي على: كاربوهيدرات، أحماض أمينية، شايين، أحماض عضوية كالسيتريك والترتاريك والماليك وغيرها. كذلك يحتوي على معادن من بينها:
- الفسفور: يتركز في العظام مع الكالسيوم.
- المغنزيوم: ينشّط تنفس الخلايا ويؤثر في عمل الدماغ.
- البوتاسيوم: يؤثر في الجهازين العصبي والعضلي، ويؤدي نقصه إلى تشنج العضلات.
- الفليور: يساعد على امتصاص الحديد ويحول دون تسوّس الأسنان.
- النحاس: لا غنى عنه في تكوين الكريات الحمراء، وهو ضروري لتمثيل الحديد، وله خصائص مهدئة للألم ومضادة للالتهابات.
- الصوديوم: يضبط مستوى الماء في الجسم، وهو مفيد عند بذل جهد وفي حالة الحرارة الشديدة.
- الكاتيشين: يضبط جهاز القلب والشرايين، يخفّض ضغط الدم، يقاوم تسوس الأسنان والتحولات غير الطبيعية في الجسم والفيروسات والالتهابات.
- الشايين: يزيل التعب وينشّط الجهاز العصبي وحركة القلب.
- الكلوروفيل: ينظم عملية تزويد الخلايا بالأوكسيجين ويطهّر ويزيل الروائح.
- الألياف: تخفض كمية الكولسترول السيئ.
- الفلافونوييد: يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة، يقاوم الأوجاع، يخفض الضغط، يهدئ الجهاز العصبي، يضبط الجهاز الهرموني.
- البوليوز: يخفف من زيادة نسبة السكّر في الدم.
- فيتامين a: يقوّي البصر ويؤثر في الجلد والأغشية المخاطية.
- فيتامين b12: يفيد في علاج مشاكل الجلد والأغشية المخاطية والشعر، يضبط عمل الجهاز العصبي والقلب ويجدد الخلايا.
- فيتامين c: يحفّز النشاط الجسمي والذهني، يساعد على إزالة التعب، يزيد القدرة على مقاومة الأمراض.
- فيتامين e: يقاوم التأكسد والشيخوخة والعقم ويقوي العضلات والمخ.
- فيتامين k: يساعد في التئام الجروح.
علاج الأمراض
يستخدم الشاي الأخضر في علاج الأمراض التالية:
تحسين البصر
يؤثر الشاي الأخضر مباشرة على الجهاز العصبي، خصوصاً أعصاب العين. يقي الفيتامينان b1 وb2 العين من الالتهابات البصرية ومن ضعف البصر وتعتيم القرنية ويقاومان جفافها.
الحساسية
يقلل الشاي الأخضر من إنتاج الهيستامين، مادة تتحرر في الجسم وتسبب أعراض الحساسية كتمدد الأوعية الدموية وإفراز الدموع والربو… كذلك هو مضاد للهستامين ويحمي من الحساسية ويشفي من أعراضها.
مضاد للبكتيريا ومطهر قويّ
أثبت علماء المناعة في كلية الطب في جامعة طوكيو أن الشاي الأخضر أحد أفضل الحلول لمقاومة الكوليرا، إذ يبيد البكتيريا المسببة لهذا المرض في ثوانٍ، وتموت البكتيريات في أقل من 24 ساعة اذا مزجت بالشاي الأخضر.
أمراض القلب والشرايين
تصلّب الشرايين إحدى أكثر مشاكل القلب حدوثاً وينتج من ترسب الدهون على جدران الشرايين، فتؤدي إلى قصور في الشريان التاجي والذبحة القلبية وغيرها من اضطرابات.
أمراض القلب والشرايين أحد الأسباب الرئيسة للوفيات في العالم، وتزيد مخاطرها مع زيادة الوزن وارتفاع معدل الكولسترول وضغط الدم، بسبب التدخين والغذاء غير الصحي وقلة الحركة والاستهلاك المفرط للملح وتعاطي الكحول وغيرها.
السرطان
أكد مركز أندرسون لعلاج السرطان في الولايات المتحدة الأميركية أن شرب الشاي الأخضر بانتظام وبجرعات محدده خلال ستة أشهر يخفّض نسبة الإصابة بسرطان القولون والبنكرياس. كذلك بيّنت دراسات في جامعة ناغويا في اليابان تأثير الشاي الأخضر الإيجابي في الوقاية من سرطان الثدي، فيما توصل باحثون في جامعة تورنتو إلى أن الشاي الأخضر يحدّ من إمكان الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 30% وله تأثير فاعل في الوقاية من سرطان الجلد والرئتين والمعدة.
تسوّس الأسنان
يقي شرب الشاي الأخضر الأسنان من التسوس نظراً إلى غناه بالفلور (معدن يحمي ميناء الأسنان). ينصح بالمضمضة بالشاي الأخضر بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة ورائحة التبغ.
الكولسترول
تؤدي زيادة معدّل الكولسترول الضار أو السيئ في الدم إلى تصلب الشرايين. يحدّ شرب الشاي الأخضر بانتظام من ارتفاع معدل الكولسترول الضار.
الرمد
يمكن علاج الرمد بوضع كمادات بعد غمرها بالشاي الأخضر على العين لمدة عشر دقائق.
الاكتئاب
ثمة أسباب تؤدي إلى الاكتئاب كالصدمات العاطفية والمشاكل العائلية أو المالية أو النفسية أو المهنية وبلوغ سن اليأس والفشل، وغيرها. يحتاج علاج الاكتئاب إلى مراجعة الاختصاصيين وتناول أدوية قد تنتج منها مضاعفات سلبية. من هنا، تستخدم نباتات طبيعة لعلاجه على رأسها الشاي الأخضر.
تنظيف الجسم من السموم
للشاي الأخضر تأثير إيجابي في تنظيف الجسم من السموم، فهو يزوده بفيتامينات ومعادن وينظف الكبد والمرارة. يتلف تعاطي الكحول والأدوية المضادة للاكتئاب والمضادات الحيوية والتدخين الفيتامينين c وb، في المقابل يزوّد شرب الشاي الأخضر الجسم بهما.
السكري
أثبتت الدراسات أن الانتظام في شرب الشاي الأخضر يخفض نسبة السكري في الدم وفي البول.
العصبية
يعتقد الآسيويون أن الشاي الأخضر يهدئ الأطفال، بينما يعتقد الغربيون أن الشايين يوتر الأعصاب. في الواقع، كمية الشايين الموجودة في الشاي الأخضر قليلة، ويحتوي على مركبات أخرى تعّدل المزاج والجهاز العصبي، فتناول فنجان أو فنجانين منه يحسن المزاج.
الهضم
يعاني معظم الناس من الإمساك، خصوصاً النساء وكبار السن، لأسباب بسيطة لكنها شائعة من بينها: نقص النشاط البدني، عدم الانتظام في ممارسة الرياضة، الغذاء غير الصحي، عدم مضغ الطعام كفاية، عدم شرب الماء بمقدار كافٍ وغير ذلك.
يلجأ كثر إلى الأدوية الملينة، ما قد يسبب ما يسمى بـ «أمراض الأدوية الملينة». تؤدي الأعشاب دوراً آمناً في التخلص من الإمساك، في مقدمها الشاي الأخضر لأنه صديق الأمعاء.
التعب
يمنح الكافيين أو الشايين وبعض القلويات الأخرى الشاي خاصيته كمقوٍ ومنشط لعمل القلب والكبد والأعصاب والدماغ ومهدئ للإحساس بالتعب والألم. يساعد شرب فنجان من الشاي الأخضر عند الإحساس بالتعب أو النعاس على اليقظة والنشاط.
الإنفلونزا
أكدت الأبحاث أن إحدى خصائص الشاي الأخضر المضادة للبكتيريا والفيروسات القضاء على الإنفلونزا في أقل من خمس دقائق لقدرة الكاتيشين الموجود فيه على وقف توغل الفيروسات في الخلايا.
سلبيات الحمل
تُنصح النساء الحوامل بالمداومة على شرب الشاي الأخضر، إذ يعانين غالباً من نقص في الزنك وهو متوافر بنسبة عالية في الشاي الأخضر على غرار البوتاسيوم وفيتامينات أخرى ومعادن. كذلك يحمي الشاي الأخضر الحوامل من الإصابة بالالتهابات التي مصدرها الميكروبات، ويساعد في ضبط ضغط الدم ومكافحة الإمساك والتعب، ويحدّ من حدوث تشققات شرجية ومن نزف البواسير قبل الوضع وبعده، لكن يجب التنبيه إلى عدم الإفراط في تناول الشاي الأخضر.
أمراض الكبد
للشاي الأخضر تأثير مباشر على نشاط الكبد ما يفسر جزئياً دوره في منع تكوّن الكولسترول، بفضل الكاتيشين المتوافر فيه.
ارتفاع ضغط الدم
يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بالابتعاد عن مسبباته مثل التدخين والدهون والملح والضغوط والحياة الخاملة. يخفض الانتظام في شرب شاي أوراق الزيتون المغلية أو الشاي الأخضر ضغط الدم المرتفع.
فطريات القدمين
يمكن عمل مغطس مائي من نقيع الشاي الأخضر الدافئ للتخلص من فطريات القدم، يضع الصينيون أوراق الشاي الجافة داخل الجوارب أو الأحذية.
الشيخوخة
يحلم الجميع بتأخير الشيخوخة وإطالة فترة الشباب. الشاي الأخضر هو عامل مساعد إذ يؤثر الكاتيشين على الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الخلايا، وقد أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر أقوى من الفيتامين e بعشرين ضعفاً في منع تكوّن البيروكسيدات في الجسم، أي أن الشاي الأخضر غني بمواد مضادة للأكسدة، ما يجعله مقاوماً للشيخوخة.
الوزن الزائد
يزعج الوزن الزائد والسلوليت كثراً وتنتج منهما مشاكل صحية، من بينها: اضطرابات الدورة الدموية، ضيق التنفس، أمراض القلب، الضغط، السكري، آلام الظهر والركبة، اضطرابات جنسية ونفسية، وغيرها.
للشاي الأخضر خصائص تنحيفية معروفة، فهو يطرد السموم خارج الجسم، يقاوم احتباس الماء فيه، يحدّ من تكوّن الكولسترول، ينشّط الكبد وبقية أعضاء الجهاز الهضمي، ينشط عمل الكليتين.
كذلك يقلل الشاي الأخضر من الضغط النفسي الذي يسبب إفراطاً في تناول الطعام وسمنة، ويزيد من تصريف الطاقة الجسدية ويساعد على تخفيض الوزن.

المصدر: ملتقى شذرات


hgahd hgHoqv… Hsvhvi ,ughrji fhgwp~m

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-12-2012, 08:28 PM
الصورة الرمزية عبق الزهر
عبق الزهر غير متواجد حالياً
كاتب وأديب قدير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: سوريا
المشاركات: 346
افتراضي



__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
أسراره, الأخضر…, الشاي, بالصحّة, وعلاقته

« دراسة طبية تحذر: "الكعب العالي" يؤثر على عقل المرأة | فوائد الزنجبيل »

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد التفاح الأخضر Eng.Jordan الطب البديل 2 04-11-2012 05:33 PM
إضافة الليمون لزيادة الإستفادة من الشاي الأخضر Eng.Jordan الطب البديل 0 04-11-2012 11:53 AM
خطر حزب الشاي Eng.Jordan مقالات وتحليلات 0 02-14-2012 12:54 AM
النهر الأخضر ... أحدى عجائب الطبيعة... صباح الورد ألبوم صور شذرات 2 01-13-2012 10:55 AM
الانترنت وعلاقته بالثقافة والأدب !؟ مهند مقالات وتحليلات 0 01-10-2012 01:34 AM

 

 

 
 

 

 
     
 

  sitemap  forummap

 


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:35 PM.

الاستايل الأصلي من تصميم استضافة لمسات


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ موقع شذرات
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73